loading...

أخبار العالم

الحريري لـ«النازحين»: «عودوا لبلادكم».. نرفض توطينكم على أراضينا

الحريري

الحريري



أعرب رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، اليوم الجمعة، أن بلاده ترفض توطين النازحين على أراضيها، مؤكدا على أن الحل الوحيد لأزمة النازحين هو عودتهم لبلادهم.

جاذ ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، في بيروت، وقال الحريري، إن الدستور اللبناني واضح ويرفض التوطين، ونحن علينا احترام الدستور والعمل على عودة النازحين إلى بلادهم بطريقة آمنة، مشددا على رفضه فرض التوطين على لبنان من أي جهة، حسبما ذكرت سبوتنيك.

واعتبر الحريري، أن الحل الدائم والوحيد للنازحين السوريين هو العودة الآمنة إلى بلدهم، مشيرا إلى أن موضوع النازحين هو "موضوع إنساني، وإذا لم نتعامل به من هذا المنطلق نكون قد فقدنا إنسانيتنا، وكرؤساء ودول علينا واجب إنساني تجاه قضية النازحين ونحن متمسكون بعودة آمنة وكريمة لهم.

وحذر رئيس الوزراء اللبناني، من عدم قدرة اللبنانيين على تحمل هذا العدد من النازحين من دون أن يكون هناك نمو في الاقتصاد اللبناني، مشددًا في الوقت ذاته على التزام الحكومة اللبنانية بكل الإصلاحات التي وردت في مؤتمر سيدر لدعم الاقتصاد اللبناني وعلى أهمية وضع آلية متابعة مع المجتمع الدولي، معربا عن أمله في أن تكون ألمانيا عضوا في لجنة المتابعة لهذا المؤتمر.

وقال الحريري، إنه ناقش مع ميركل الدور المساعد الذي يمكن لألمانيا أن تلعبه خصوصا في مساعدة لبنان على تنفيذ الأولويات التي طرحتها الحكومة اللبنانية في مؤتمر بروكسل 2، من خلال دعم مشروع استهداف الفقر في لبنان، ودعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب المهني والتقني، مشددًا على التزام لبنان بالقرار الدولي 1701، الذي أنهى الحرب الإسرائيلية على لبنان في العام 2006.

وقالت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، إن لبنان يمثل نقطة انطلاق للنشاط الاقتصادي في المنطقة، مؤكدة التزام بلادها بدعم لبنان اقتصاديا.

وقالت ميركل، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، في بيروت، إن هدفنا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين لبنان وألمانيا، مشيرة إلى أن مؤتمر سيدر، الذي عقد في باريس أبريل الماضي، يشكل أرضية مهمة لهذا التعاون، ويجب الإيفاء بالإصلاحات الموعودة.

وأشارت ميركل، إلى أن ألمانيا ستساعد على تنفيذ الوعود المقدمة تجاه لبنان، ونحن ملتزمون بكل ما تم الإتفاق عليه في مؤتمر سيدر، مشددة على أن لبنان يمثل نقطة انطلاق جيدة للأنشطة الاقتصادية في المنطقة، معربة عن رغبتها في التوصل لحل سياسي للأزمة السورية بما يسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، لافتة إلى أن ألمانيا تريد أن نساعد في الوصول إلى حل سياسي في ​سوريا لتأمين عودة اللاجئين.

اقرأ أيضا

دخول الإيرانيين لبنان دون ختم.. هل يحول مطار بيروت إلى قاعدة للحرس الثوري؟ 

وزير خارجية لبنان يثير أزمة أممية مع مفوضية اللاجئين 

لبنان يوقف طلبات الإقامة لمفوضية اللاجئين 

وزير لبناني: متمسكون بهويتا.. ولن نقبل بدمج اللاجئين السوريين في مجتمعنا 

مسؤول لبناني: آلاف اللاجئين يعودون إلى سوريا قريبًا