loading...

التحرير كلينك

5 طقوس ليلا تساعدك على النوم في 5 دقائق.. منها تدليك الوجه

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



جميعنا نحلم بنوم هادئ ليلا، للاستيقاظ مبكرا، لأداء الأعمال التي في انتظارنا، وبالطبع دورة النوم ليست منتظمة دائما، غالبا بسبب عادات خاطئة أو مشكلات صحية، ومن ناحية أخرى، قد يصيبك الأرق نتيجة التفكير الزائد أو الاكتئاب وغيره من المشكلات النفسية، وقد شاركت الكاتبة نيكول سينج، من سيدني طقوسها الخمسة ليلا للنوم الجيد، حيث تنصح بالاسترخاء من خلال دش ساخن، أو التدليك لفترة قصيرة، وذلك حسبما ذكر موقع «ديلي ميل» البريطاني، وإليك الخمس نصائح التي من الممكن أن تساعدك على النوم براحة.

1- تحضير حمام ساخن بالبخار

بعد يوم طويل ومرهق من العمل الكثير، قد لا تستطيع النوم ليلا من كثرة التعب، بالإضافة إلى تفكيرك المستمر في الأعمال التي ستقوم بها غدا، ومن هنا كل ما عليك فعله هو عمل غرفة بخار، مع إضافة بعض الشموع وتعطير الحمام، واسترخ داخلها، ففي تلك الحالة تستخدم أيضا الزيوت الطبيعية العطرية التي تعطي رائحة مميزة، من بينها زيت اللافندر المميز، وعند وضع جسمك أيضا في حمام ساخن تسترخي عضلاتك وستشعر أنك في حاجة إلى النوم، وبناء على ذلك اخرج فورا من تلك الغرفة واستلق على سريرك ستذهب في رحلة نوم سريعة لا تتعدى الخمس دقائق.

حمام ساخن

2- تدليك الوجه

التدليك يعطيك الراحة الجسدية والنفسية المفقودة بسبب ضغوطات الحياة، فعندما تستلقي وتترك المنطقة التي تريد تدليكها لأحد المختصين ليقوم لك بتدليكها أو تقوم بذلك لنفسك، ستشعر براحة كبيرة، وتهدأ أعصابك، فتتخذ القرار بجعل تلك العملية روتينا خاصة، ولأنك تحتاج إلى النوم براحة ليلا، يمكنك تدليك وجهك، وعليك التركيز على الفكين والنقط بين الحاجبين، كل ذلك يساعدك على الاسترخاء سريعا.. دراسة: عدم النوم ليلا يسبب البدانة ومرض السكري.

3- تحفيز الحواس

جسم الإنسان هو كتلة حسية كبيرة، ولكي تكون في حالة تسمح لك بالنوم سريعا، عليك خلق بيئة هادئة، والتخلص من الضوء العالي والأصوات الصاخبة قبل الذهاب إلى السرير مباشرة بحوالي ساعة تقريبا، قم بذلك واذهب إلى سريرك وحاول إخلاء ذهنك من أي أفكار، ضع رأسك على الوسادة، وغص في عالم الأحلام.. ويهمك أن تعرف 8 نباتات تحميك من الأرق للتمتع بنوم هادئ.

4- التأمل

إذا تعلمت ممارسة التأمل بشكل صحيح، فأنت لست في حاجة إلى اتباع أي طرق أخرى عند حاجتك للنوم سريعا، حيث إن التأمل يساعد على الاسترخاء ويحسن من أسلوب حياتك المتبع، كما يخلصك من الإجهاد التأكسدي، قبل نومك بنصف ساعة مارس التأمل ولن تندم، وذلك وفقا لما قالته الكاتبة نيكول سينج.. وتخلص من هذه العادات للتمتع بنوم صحي.

التامل

5- تجنب الأجهزة الإلكترونية 

على الرغم من وجود مجموعة كبيرة من الخبراء الذين يحثون من يعانون من صعوبات في النوم على تجنب الأجهزة التي ينبعث منها الضوء الأزرق مثل الهواتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمول قبل النوم، فإن كل ما في الأمر حول هذا الموضوع هو ترك تلك الأجهزة قبل النوم بوقت كاف لأنها تسبب التوتر إذا استخدمتها قبل النوم مباشرة.

إذا كنت تعاني من مشكلات في النوم وتحتاج إلى الاسترخاء، قم بالنصائح السابق ذكرها، ولاحظ أيها مفعولها أفضل بالنسبة لك، ومن ثم اجعلها روتينا.