loading...

ثقافة و فن

7 كليبات في موسم العيد.. مايا دياب قدمت حلا لـ«الجفاف العاطفي»

مايا دياب - راغب علامة - يارا - وائل كفوري

مايا دياب - راغب علامة - يارا - وائل كفوري



ملخص

يعد كليب «اللي باعنا» للمطرب راغب علامة هو أكثر الأعمال الغنائية التي حققت عدد مشاهدات عالية خلال موسم عيد الفطر المبارك، على الرغم من طرح 6 كليبات أخرى خلال الموسم ذاته.

يبدو أن انتهاء الموسم الدرامي لرمضان 2018، كان بمثابة انفراجة على الساحة الغنانية، والتى بدأت تظهر ملامحها مع بداية عطلة عيد الفطر، حيث طرح عدد كبير من المطربين أعمالهم الأغنية الجديدة، عبر صفحاتهم الشخصية بموقع «يوتيوب»، بعد أن سبق الطرح حملات إعلانية وترويجية كبيرة استغلوا فيها صفحاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، وكان كليب النجم اللبناني راغب علامة هو أكثر هذه الأعمال مشاهدة خلال الأيام الماضية، ولحق به ابن بلاده وائل كفوري.

1- راغب علامة

تمكن راغب علامة من تصدّر قائمة الأغنيات العربية الأكثر استماعًا وتحميلًا فى مصر، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، الجزائر و البحرين، حسبما أكدت إحصائيات تطبيق وموقع «أنغامي» الرسمية، بفضل كليب «اللي باعنا»، والذي قارب على تخطي حاجز 2 مليون مشاهدة على «يوتيوب» خلال 10 أيام من طرحه.

وظهر «راغب» في الكليب بإطلالة جديدة مزج خلالها الكلاسيكية مع العصرية في آن واحد، نجح خلاله في تقديم شخصيته الغنائية التي تطوّرت خلال السنوات الماضية، وغلب على كلمات الأغنية بعض الألفاظ المصرية «الدارجة» أو العامية، مثل «اللي غايب مالوش نايب»، والأغنية من كلمات محمد البوغا وألحان محمود الخيامي بعد عدة نجاحات، ومن توزيع مدحت خميس وتم تصويرها في العاصمة الأوكرانية «كييف».

2- نوال الزغبي

بعد حملة تشويقية وتسويقية مكثفة وموسعة، أطلقت المطربة نوال الزغبي كليب أغنيتها الجديدة «قالوا»، عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، وكان عنوان الكليب هذه المرة هو البساطة والعفوية، فقد اعتمدت إطلالة أساسية رياضية تناسب أجواء النادي الرياضي الذي نراها تمارس فيه تمارينها اليومية، ثم تطلّ في ختام الكليب بلوك ثانٍ مناسب لأجواء سهرة عشاء رومانسية، وحقق الكليب نسب مشاهدة تخطت 153 ألف مشاهدة خلال ثلاثة أيام من طرحه، والأغنية من كلمات مازن ضاهر، وألحان فاضل سليمان وتوزيع عمر الصباغ، وإخراج محمود رمزي.

3- مايا دياب

أما مايا دياب فقد قدمت حلا لمشكلة «الجفاف العاطفي» بين الأزواج، من خلال كليب «بعدو» وتدور أحداثه حول علاقة «مايا» بحبيبها أو بـ«إلفين» الذي شغلت به الجمهور طيلة الأسابيع الماضية وسط حملة دعائية مُبتكرة شارك بها محبّوها لمعرفة هوية الرجل الذي استحوذ على اهتمامها، ليتبين في نهاية العمل أنه إنسان آلي من نسج خيالها، الأغنية تخطت حاجز 219 ألف مشاهدة خلال ثلاثة أيام من عرضها عبر «يوتيوب»، هي من كلمات أحمد ماضي، ألحان زياد برجي وتوزيع هادي شرارة، وإخراج اللبناني جاد شويري.

4- يارا

بينما حافظت المطربة يارا خلال كليب «ماتهون»، الذي طرحته منذ أربعة أيام عبر موقع «يوتيوب» على عنصر البساطة المعروف عنها طوال مشوارها الفني في تصوير كليباتها، إذ حقق الكليب أكثر من 266 ألف مشاهدة خلال المدة المحددة سلفا، «ما تهون» من كلمات أحمد العنزي وألحان العمر وتوزيع موسيقي جان ماري رياشي، وقام بإخراج الأغنية جيل غبرى.

5- ساندي

وبعد طول غياب عن الساحة الفنية بسبب ظروف حملها وولادتها، طرحت المطربة ساندي أغنية جديدة بعنوان «عمري ما يئست» على طريقة الفيديو كليب عبر القناة الرسمية لشركة إنتاج Glitch المملوكة لها، ويشار إلى أنّ الأغنية من كلمات تامر حسين، ألحان وتوزيع إسلام زكي.

6- وائل كفوري

طرح المطرب اللبناني وائل كفوري أحدث أعماله الفنية، كليبا بعنوان «أخدت القرار» عبر موقع الفيديوهات «يوتيوب»، والذي حقق مليون مشاهدة خلال 24 ساعة من طرحه، «أخدت القرار» من كلمات منير بو عساف، ألحان وتوزيع ملحم أبو شديد، ميكس وماسترينج جوزيف كرم.

7- دينا حايك

بينما لم يحظ فيديو كليب «عم دوب» للفنانة اللبنانية دينا حايك بنسب مشاهدة عالية، بعد أن نشرته عبر قناتها الخاصة على موقع «يوتيوب» إذ حقق أكثر 3000 مشاهدة فقط خلال أربعة أيام، وتعاونت هذه المرة دينا مع الشاعر سعيد حذيفة الذي كتب كلماتها، كما لحنها جوزف جحا، ووزعها باسم رزق، وصورت العمل مع المخرج اللبناني فادي حداد.

عدد المشاهدات التي حققتها هذه الكليبات تدل على أن هذه الأغاني لم تحقق النجاح المرجو منها، فكان من المفترض أن تحقق عدد مشاهدات أكثر من ذلك ونجد بعضها يحتل صدارة قوائم «تريند» الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، لكن على ما يبدو أن مونديال كأس العالم يسيطر على الأجواء العربية والعالمية.