loading...

جريمة

قطار المحاكمات.. الحكم على نرمين الفقي و«أوبر وكريم» و«عنتيل بنها»

دعوى قضائية لحل نقابة «العاملين بالمحاكم والنيابات»

دعوى قضائية لحل نقابة «العاملين بالمحاكم والنيابات»



تشهد ساحات المحاكم قضايا عدة، اليوم السبت، أبرزها النطق بالحكم على الفنانة نرمين الفقي في اتهامها بالنصب على مواطن خليجي والاستيلاء على مبلغ ومقتنيات وعقارات تجاوز قيمتها 20 مليون جنيه، مقابل وعد بالزواج منه.

"أوبر وكريم"
كما تنظر المحكمة الإدارية العليا، طعن شركتي "أوبر وكريم" المختصتين بالنقل الجماعي، المطالب ببطلان الحكم الصادر من الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى، القاضى بوقف نشاط الشركتين ووقف عملهما فى مصر.

اختصم الطعن -رقم 47573 لسنة 64 قضائية علّيا- كل من أصحاب الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى.

وذكر الطعن أن امتناع الجهات الإدارية عن إصدار القرارات اللازمة لتوفيق أوضاع الشركتين؛ حفاظا على حقوق العاملين بها يشكل قرار سلبي بالامتناع، مخالف لصحيح حكم القانون والدستور، مؤكدًا أن استمرار الامتناع سيؤدي إلى زيادة نسبة البطالة.

حسن مالك
كما تستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، محاكمة القيادي الإخواني حسن مالك، و23 آخرين، في اتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد.

كانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، قد باشرت التحقيق مع "مالك"، وأجرت تفتيشا لمسكنه، فعثرت على مطبوعات تنظيمية تضمنت خطط جماعة الإخوان للإضرار بالاقتصاد القومى عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار، لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال القوات المسلحة والشرطة وقطاع السياحة، خاصة الوفود الروسية والأوروبية.

ابنة جمال مبارك
المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، تنظر الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري بوقف قرار منع "فريدة" ابنة جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق من السفر خارج البلاد.

واختصم الطعن 14815 لسنة 61 قضائية علّيا، جمال محمد حسني مبارك.

كانت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، قد قضت في نوفمبر 2014، بقبول الطعن المقام من جمال، نجل الرئيس الأسبق؛ للمطالبة ببطلان قرار منع ابنته من السفر.

وكان نجلا الرئيس الأسبق قد تقدما بطعن ضد قرار منع أولادهما "عمر" و"فريدة" من السفر، وحملت الدعويان رقمى 6456، 6466 لسنة 68 قضائية، وطالبتا بوقف تنفيذ وإلغاء القرار الصادر من جهاز الكسب غير المشروع، بوضع أحفاد مبارك على قوائم الممنوعين من السفر

ضباط شرطة "مزيفين"
وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة 15 متهما بانتحال صفة ضباط شرطة ومسؤولي الضبط القضائي بدائرة قسم البساتين.

وأسندت النيابة للمتهمين تهم حيازة أسلحة نارية دون ترخيص، القبض على أحد المواطنين دون أذن أحد الجهات المختصة وفى غير الأحوال المصرح بها قانونيًا، والتدخل في أحد الوظائف الحكومية "مأمور الضبط القضائي" واستخدام سلطته بالقبض على مواطنين دون تصريح بصفتهم المزيفة.

سجن المستقبل
وتنظر محكمة جنايات الإسماعيلية، برئاسة المستشار علي عرفان، اليوم السبت، محاكمة أميني شرطة لاتهامهما بالرشوة، لتهريب مسجونين "اثنين" من سجن "المستقبل" بطريق الإسماعيلية - القاهرة الصحراوي.

وكان المتهمان قاما خلال عام 2014 بتهريب مسجونين خطيرين، أحدهما مدان بتهمة القتل العمد وفي انتظار عقوبة الإعدام، إلى جانب إدانته في عدد من القضايا الجنائية الأخرى، والمتهم الثاني محكوم عليه بالسجن المؤبد، إضافغة إلى عقوبات جنائية في قضايا أخرى، وذلك من داخل "سجن المستقبل "مستخدمين سيارة "خاصة" بأوراق مزورة، وقاما بتهريب المسجونين إلى خارج السجن.

وتمكنت مباحث الإسماعيلية من ضبط أميني الشرطة، والمتهمين الهاربين، وعرضهم على النيابة العامة التي أحالتهم إلى محكمة الجنايات، ومحاكمتهم بتهمتي الرشوة والهروب من العدالة.

عنتيل جامعة بنها
وتصدر محكمة جنح مستأنف بندر بنها، حكمها في استئناف مدير الأمن الإداري الأسبق بجامعة بنها، والمعروفة إعلاميا بقضية "عنتيل جامعة بنها" فى الحكم الصادر ضده، بالحبس سنة وتغريمه.

كانت النيابة العامة أحالت أوراق القضية لمحكمة قسم بنها المتهم فيها “ز س ” رئيس الأمن الإدارى الأسبق بجامعة بنها للمحكمة، بعد أن وجهت له تهمة ارتكابه ومجهولات "السيدات التي ظهرن معه في الفيديوهات" أفعالا فاضحة داخل مكتبه الخاص بالأمن الإدارى بمبنى إدارة جامعة بنها.

أمناء الشرطة المفصولين
كما تصدر المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية بمجلس الدولة، برئاسة المستشار الدكتور حسام عبد العزيز، حكمها في الدعاوى المقامة من بعض أمناء الشرطة، والطاعنين على القرار رقم 1448 لسنة 2017، والخاص بإحالتهم إلى المعاش.

وطلبت هيئة الدفاع من هيئة المحكمة في الجلسة الماضية حجز الدعاوى للحكم، لوجود تقرير المفوضين ورد الجهة الإدارية. وأشار تقرير هيئة المفوضين، إلى أحقية أمناء الشرطة فى العودة إلى عملهم.