loading...

التحرير كلينك

10 أطعمة تزيد الصفائح الدموية بجسمك.. الزبيب يعالج الأنيميا

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



الصفائح الدموية مكونات مهمة بدمك وتساعد هذه الخلايا الصغيرة اللزجة عديمة اللون على تجلط الدم إذا كان لديك إصابة صغيرة أو مهددة للحياة، وهذا بدوره يمنع فقدان الدم المفرط حتى الموت، لكن في بعض الأحيان، قد ينخفض عدد الصفائح الدموية بسبب الأمراض الفيروسية أو الإصابة بالسرطان أو الاضطرابات الوراثية أو غيرها، وبصرف النظر عن الحاجة إلى عناية طبية، تحتاج إلى تناول الأطعمة التي تزيد بشكل طبيعي عدد الصفائح الدموية، وذلك حسبما ذكر موقع Welcome to StyleCraze، ومن هذه الأطعمة:

1- البابايا
ينصح بشدة بتناول البابايا إذا كانت مستويات صفائح الدم لديك منخفضة، فوفقا لباحثين في المعهد الآسيوي للعلوم والتكنولوجيا في ماليزيا، كان مستخلص نبات البابايا فعالا جدا في زيادة عدد الصفائح الدموية في المرضى الذين أصيبوا بحمى الضنك.

2- القمح 
في دراسة نشرت في المجلة الدولية للصيدلة العالمية وعلوم الحياة، وجد أن القمح مفيد في رفع عدد الصفائح الدموية، حيث اكتشف الباحثون أنه ساعد في زيادة خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين وتعدد خلايا الدم البيضاء التفاضلية، وذلك لأن عشبة القمح غنية بالكلوروفيل ولها بنية جزيئية تشبه الهيموجلوبين تقريبا.

3- الرمان
تحتوي بذور الرمان الحمراء الشبيهة بالألماس على العناصر المغذية وخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات والمناعة، حيث أكد بحث علمي أن الرمان يمكن أن يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية، وبالتالي منع خطر الإصابة بالأمراض.

4- زيت السمك 
النظام الغذائي عالي البروتين يساعد على زيادة عدد الصفائح الدموية، ومن المعروف أن اللحوم الخالية من الدهون والأسماك تزيد من عدد الصفائح الدموية، ولكن لا يوجد دليل علمي لإثبات ذلك، لكن وجد الباحثون أن زيت السمك لديه القدرة على زيادة عدد الصفائح الدموية ونشاطها ومنع الأمراض المختلفة المرتبطة بالعدد المنخفض للصفائح الدموية.

5- أطعمة غنية بفيتامين C 
يشار إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يساعد على تحسين إنتاج الصفائح الدموية في الجسم، فيتامين C أحد مضادات الأكسدة القوية، والجرعات العالية من هذا الفيتامين تمنع ضرر الجذور الحرة التي تسببها الصفائح الدموية.

6- الخضراوات الورقية
فى أثناء الإصابة، ينشط الجسم بالبروتينات لتحفيز تكوين جلطات الدم ووقف النزيف، هذه البروتينات تعتمد على فيتامين K للتفعيل، والتي بدونها لا يمكن تخثر الدم، ولهذا السبب عندما تكون الصفائح الدموية منخفضة، يجب زيادة استهلاكك من الخضراوات الورقية، وخاصة اللفت لأنه يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين K.

7- البنجر والجزر
كثيرا ما ينصح بتناول البنجر لمرضى فقر الدم، ووفقا لدراسات، يساعد وعاء واحد من الجزر والبنجر مرتين في الأسبوع على زيادة عدد الصفائح الدموية.

8- زيت جوز الهند
زيت جوز الهند غني بالدهون الصحية والمغذيات الأخرى، وهذا بالضبط السبب في اعتباره صحيا وفعالا جدا، حيث جعل العلماء أنواعا من القرود يتغذون على زيت جوز الهند ووجدوا أن تنشيط الصفائح الدموية يزيد.

9- اللبن الطازج
اللبن مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين D وحمض الفوليك وفيتامين K، ونقص هذا الفيتامين يمنع الدم من التجلط وقد يؤدي إلى نزيف حاد، لذا اجعل اللبن في نظامك الغذائي اليومي لتعزيز المناعة وتحسين عدد الصفائح الدموية.

10- الزبيب
الزبيب غني بالحديد، وهو أمر مهم لزيادة الصفائح الدموية، حيث إن انخفاض عدد الصفائح الدموية وفقر الدم يحدثان بسبب نقص الحديد، لذلك، يجب أن تجعل الزبيب في نظامك الغذائي.

إذا كنت تعاني من انخفاض عدد الصفائح الدموية، عليك التركيز على الأطعمة السابق ذكرها وجعلها أساسية في نظامك الغذائي كي لا تصاب بمخاطر صحية.