loading...

أخبار مصر

وزير النقل: رفع الدعم عن المحروقات يقلل حوادث الطرق

 هشام عرفات وزير النقل

هشام عرفات وزير النقل



قال وزير النقل هشام عرفات، إن رفع الدعم عن المحروقات سيسهم بشكل كبير في استعادة النقل النهري لدوره، كأحد أهم محاور النقل بين الوجهين القبلي والبحري في مصر.

جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للنقل النهري والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، اليوم الأحد، بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، الدكتور عبد العظيم محمد رئيس الهيئة العامة للنقل النهري، وعدد من قيادات وزارة النقل.

وذكر عرفات أن التعاون المثمر والشراكة الاستراتيجية بين وزارة النقل وهيئة قناة السويس سيمتد ليشمل التعاون في مجال النقل النهري ولن يقتصر على النقل البحري فقط، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى للاستفادة من الخبرات الكبيرة والإمكانات الهائلة لهيئة قناة السويس في إعادة تنشيط النقل النهري.

اقرأ أيضا| النقل: نستهدف خفض الحوادث بنسبة 50% في 2020

وأضاف أن التعاون مع هيئة قناة السويس من شأنه المساهمة بشكل فعال في تحقيق الهدف الرئيس للنقل النهري، وهو رفع حجم البضائع المنقولة عبر نهر النيل من 4.2 مليون طن سنويا في الفترة الحالية لأكثر من 20 مليون طن سنويا، موضحا أن الدعم على المحروقات على مدار أكثر من 35 سنة أدى للعزوف عن النقل النهري والنقل بواسطة السكة الحديد واللجوء الكثيف في المقابل للنقل البري، ما أدى إلى ازدياد معدلات الحوادث وارتفاع نسب التلوث وتهالك الطرق، وتوجه الدولة لرفع الدعم عن المحروقات من شأنه تخفيف الضغط عن الطرق والعودة للنقل عبر نهر النيل والسكك الحديدية.

وأشار إلى أن بروتوكول التعاون بين الهيئة العامة للنقل النهري وهيئة قناة السويس يشمل تهيئة البنية التحتية للمجرى الملاحي النهري وأعمال التكريك بين نجع حمادي والقناطر، وصناعة الشمندورات، وتأمين حركة الملاحة النهرية، وتصنيع وحدات سلامة نهرية تستخدمها هيئة النقل النهري في أعمال التشغيل والرقابة على الوحدات النهرية.

اقرأ أيضا| رسميا زيادة أسعار أتوبيسات النقل العام بالقاهرة.. تعرف عليها

من جانبه، قال مميش إن هيئة قناة السويس ستسخر جميع إمكاناتها التي تدير من خلالها أهم مجرى ملاحي على مستوى العالم لدعم مجرى نهر النيل والنقل النهري، مضيفا أن الهيئة ستقوم - بموجب بروتوكول التعاون - بصناعة ألف شمندورة لصالح هيئة النقل النهري، كما ستتعاون معها في تكريك المجري الملاحي لنهر النيل بعد أن أدى الإهمال في أعمال التكريك خلال الفترات الماضية إلى تعطل عدد من الوحدات النهرية خاصة السفن السياحية.

موضوعات أخرى متعلقة:

بعد أداء اليمين.. وزير النقل: مستمرون في تطوير مترو الأنفاق

وزير النقل: 3 تحالفات تتنافس على إنشاء أول ميناء جاف في مصر

النقل: نهدف لنقل 25 مليون طن بضائع سنويا بحلول 2022

وزير النقل: 25% انخفاضا في عدد ضحايا الطرق خلال الـ4 سنوات الماضية

وزير النقل: 129 مليون جنيه إيرادات «عربات النوم» خلال عام