loading...

أخبار مصر

السبت.. فتح جميع المتاحف والمواقع الأثرية بالمجان

وزير الآثار خالد العناني

وزير الآثار خالد العناني



قرر الدكتور خالد العناني وزير الآثار، فتح جميع المتاحف والمواقع الأثرية، يوم السبت المقبل، بالمجان لاستقبال زوارها من المصريين والعرب المقيمين ؛ وذلك ضمن الاحتفال بثورة 30 يونيو.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان أصدرته وزارة الآثار، اليوم الأحد، أن هذا القرار يأتي من منطلق إيمان الوزارة بدورها المجتمعي ومشاركة الجمهور في جميع المناسبات والاحتفالات القومية.

اقرأ أيضا| «الوزراء»: لدينا مخازن مليئة بالآثار.. وعرضها على الجمهور قريبا

من ناحية أخرى، ينظم مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع إدارة التدريب والنشر العلمي للمنافذ الأثرية بوزارة الآثار، بعد غد الثلاثاء، دورة تدريبية حول "كشف تزوير الآثار القبطية" تحت رعاية الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

ويحاضر في الدورة، التي تستمر 3 أيام، الأستاذ الدكتور شذا جمال إسماعيل أستاذ الآثار والفنون القبطية بكلية السياحة والفنادق بجامعة حلوان، في محاضرة تحمل عنوان "فنون الأيقونات القبطية والرسوم الجدارية"، والأستاذ الدكتور لؤي محمود سعيد مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، وأستاذ الآثار البيزنطية بكلية السياحة والفنادق بجامعة السادات.

اقرأ أيضا| «الآثار»: استعادة 91 قطعة أثرية من إسرائيل قريبًا

كما يحاضر الدكتور عزت صليب حبيب مدير عام ترميم الآثار القبطية المنقولة بقطاع المشروعات بوزارة الآثار عن "تقنيات صناعة الآثار القبطية"، والدكتور أحمد خلف أستاذ الاثار والفنون القبطية عن "الملامح الفنية للآثار المعدنية والخشبية والمنسوجات عند الأقباط"، ويتحدث الدكتور أحمد مصطفى عبد العزيز حاصل دكتوراه في اللغة القبطية بتفتيش آثار المنيا، في محاضرة بعنوان "السمات التاريخية للنصوص القبطية ".

تأتي الدورة في إطار الفعاليات والأنشطة العلمية التي ينظمها مركز الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها نخبة من المتخصصين في كافة فروع الدراسات القبطية كافة الجهات المعنية بالاهتمام بالتراث القبطي داخل مصر وخارجها.

موضوعات أخرى متعلقة:

«الآثار»: الانتهاء من تطوير منطقة هضبة الأهرامات الشهر المقبل

قصر الاتحادية يسجل في عداد الآثار.. وهذه أبرز مقتنياته

الآثار: اكتشاف موقع أثري جديد بصحراء الكاب بإدفو

بعد انتقادات وجهت لشعار المتحف الكبير.. مسئول بالآثار يرد: «متخلفين»

لماذا يتم استبعاد ممثلي الآثار من الرقابة على المواني والمطارات؟