loading...

أخبار العالم

احتفالات بفوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية في تركيا (فيديو وصور)

أردوغان

أردوغان



يحتفل الأتراك في شوارع البلاد، بعد اقتراب رجب طيب أردوغان من الفوز بنسبة كبيرة، بانتخابات الرئاسة، وذكرت وكالة الأناضول الحكومية أنه بالفعل بدأت التهاني تنهال على الرئيس الجديد.

ويتقدم أردوغان في الانتخابات الجاري فرز صناديق اقتراعها حاليًا، وذلك بعدما حصد 53.2% من الأصوات بعد فرز أكثر من 91% من الصناديق.

وبحسب موقع الانتخابات الرسمي تم فرز 91.45% من الصناديق في تركيا ويأتي أردوغان في الصدارة وخلفه المنافس محرم إنجه بنسبة 30.5%.

بينما أعلنت قناة "تي آر تي" التركية فوز أردوغان في الانتخابات الرئاسية، وفوز تحالف الشعب الذي يقوده العدالة والتنمية بالتعاون مع الحركة القومية في الانتخابات البرلمانية التي جرت اليوم.

ويختار الناخبون الأتراك بصورة مباشرة رئيسهم من بين 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن "تحالف الشعب" (يضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية)، والمرشح عن حزب "الشعب الجمهوري" المعارض محرم إنجة، ومرشح حزب "الشعوب الديمقراطي" صلاح الدين دميرطاش.

ويحصل المُرشح الفائز على منصب الرئيس على سلطات تنفيذية جديدة، يضمنها استفتاء دستوري أجري في إبريل 2017.

فيما يتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو كل من أحزاب "العدالة والتنمية"، و"الشعب الجمهوري"، و"الشعوب الديمقراطي"، و"الدعوة الحرة"، و"إيي"، و"الحركة القومية"، و"السعادة"، و"الوطن".

 

وللمرة الأولى في تاريخ تركيا تقام كل من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في وقت واحد.

أردوغان3أردوغان5