loading...

أخبار العالم

أول تصريح لأردوغان بعد فوزه بالرئاسة

أردوغان

أردوغان



قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في خطاب النصر في الانتخابات، إن تركيا ستواصل تحرير الأراضي السورية حتى يتسنى للاجئين العودة لسوريا بأمان.

وأضاف أردوغان، في أول خطاب له بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية، اليوم الإثنين، - موجها حديثه لأنصاره من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية في أنقرة بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت أمس الأحد - أن تركيا ستتحرك بشكل أكثر حسما ضد المنظمات الإرهابية.

اقرأ أيضا| أردوغان يعلن فوزه بالرئاسة: قدمنا درسًا في الديمقراطية

وصرح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، في وقت سابق الأسبوع الماضي، بأن 30 ألف سوري سيدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة، الأحد المقبل، بعدما حصلوا على الجنسية التركية. ومنح أردوغان، الجنسية لآلاف اللاجئين الفارين من الصراع في سوريا المجاورة. وتستضيف تركيا نحو 3.5 مليون لاجئ سوري.

وأجريت الانتخابات الرئاسية التركية، وتنافس فيها 6 مرشحين، أبرزهم: الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه، مرشحة حزب "إيي" ميرال أقشنر، بينما تنافست 8 أحزاب في الانتخابات البرلمانية.

اقرأ أيضا| احتفالات بفوز أردوغان بالانتخابات الرئاسية في تركيا

وفاز أردوغان بأكثر من نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية التركية بعد فرز 97.2% من الأصوات، فيما تجاوز حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد النصاب المطلوب لدخول البرلمان وهو 10%.

موضوعات أخرى متعلقة:

تركيا تنتخب رئيسها.. وأردوغان يتسلح باللاجئين خوفًا من الخسارة

الأتراك يفاضلون بين أردوغان ومعارضيه في الانتخابات الرئاسية

انتخابات تركيا.. لماذا يخشى أردوغان مواجهة إينجه بمناظرة الفرصة الأخيرة؟

الأتراك الجدد.. أردوغان يتحصن بالسوريين للفوز بالانتخابات

مفتي السعودية آل الشيخ: اطلبوا من الله في هذا الشهر الكريم فشل أردوغان في الانتخابات

أردوغان يقود اقتصاد تركيا للانهيار.. ومخاطر تهدد بيئة صناع السياسة

كيف تحولت تركيا من علمانية أتاتورك إلى إسلامية أردوغان؟