loading...

برلمان

«محافظين الشو الإعلامي» في القائمة السوداء.. نصائح برلمانية للحكومة

الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي



طالب النائب منتصر رياض، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، بضرورة اختيار حركة المحافظين الجدد بعناية فائقة لمساعدة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تنفيذ مشروعاته، مؤكدًا أن المحافظ له صلاحيات رئيس الدولة في إقليمه، لذلك لابد من توافر العديد من الشروط عند اختياره.

وأوضح رياض،  في بيان صحفي له اليوم، أنه من الشروط التي يجب توافرها في اختيار المحافظ هي قدرته على الإنجاز داخل المحافظة، ويمتلك خطه مرتبطة بوقت لمحاسبته على عمله داخل مجلس النواب، بالإضافة إلى توافر حسن السمعة والنزاهة وطهارة اليد.

وأشار إلى أن مصر عانت خلال المرحلة الماضية بسبب وجود محافظين ليسوا على قدر المسئولية، وليس هدفهم «الشو الإعلامي»، مؤكدًا أنه من الضروري أن تستبعد القيادة السياسية هذه النوعية من المحافظين في التعديل القادم.

ولفت رياض، إلى أن وجود محافظين يعملون من خلال الأرض سيساهم بشكل كبير في دفع التنمية ومحاربة الفساد داخل المحليات، والتي تعتبر أكبر من أكبر جهات الفساد في مصر.

اقرأ أيضا: وفقا للائحة البرلمان.. 10 أيام أمام حكومة مدبولي لتقديم برنامجها 

وطالب النائب محمد عمارة، الحكومة الجديدة، باختيار المحافظين الجدد، وفقا لمعايير صارمة على أن تكون الكفاءة هى العامل الأساسي فى الاختيار وتجاهل الحسابات الأخرى فى الاختيار.

 

ورفض عمارة، فى بيان له اليوم، اتجاه البعض بشأن مطالبة الحكومة بالابقاء على محافظين بعينهم بحجة جديتهم فى العمل ورضا الشارع عنهم وتحقيق نتائج على الأرض، مضيفًا "لكن فى حقيقة الأمر هناك الكثير من المحافظين الحاليين لم يقدموا أي جديد فى كافة القطاعات الخدمية فى محفظاتهم ولم يتعد الأمر سوى التصريحات الإعلامية فقط".

كان السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، نفى ما أثير خلال الفترة الماضية عن حركة المحافظين الجديدة، موضحًا "كل ما يتردد عن الأسماء التي تم تداولها شائعات ليس لها أساس من الصحة".

وأكد سلطان، في تصريحات صحفية أمس، أنه ليس لديه معلومة حول توقيت الإعلان عن حركة المحافظين، مشيرًا إلى أنه سيتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي عندما يتم الانتهاء منها واختيار المرشحين لتولى المسئولية.

وتابع: "أنا لا أعلم عن توقيت الإعلان ففي حدود وظيفتي ومسئوليتي حتى الآن أي معلومة عن هذا الأمر".