loading...

رياضة عالمية

اليوم الـ13 للمونديال.. الأرجنتين لإنقاذ شرفها ونيجيريا تبحث عن المفاجأة

ليونيل ميسي

ليونيل ميسي



تستأنف اليوم الثلاثاء، مباريات الجولة الختامية من من منافسات بطولة كأس العالم 2018، المقام حاليًا في روسيا وحتى يوم 15 يوليو المقبل، حيث تدخل الأرجنتين مباراة حاسمة اليوم في تاريخها وفي تاريخ نجمها الأول ليونيل ميسي، وذلك عندما تواجه نيجيريا.

المجموعة الثالثة

يتصدر المنتخب الفرنسي المجموعة برصيد 6 نقاط مقابل 4 نقاط لمنتخب الدنمارك ونقطة لأستراليا بينما تتذيل بيرو المجموعة دون رصيد من النقاط وودعت البطولة رسميا.

ويواجه المنتخب الفرنسي نظيره الدنماركي في تمام الساعة الرابعة عصرًا على ملعب لوزنيكي بينما تواجه أستراليا بيرو في نفس التوقيت على ملعب فيشت الأوليمبي.

وضمنت فرنسا بالفعل التأهل إلى دور الـ16 وتحتاج إلى التعادل أو الفوز لضمان صدارة المجموعة، أما الدنمارك فتحتاج إلى التعادل للتأهل في المركز الثاني والفوز للتأهل في المركز الأول، أما الخسارة فقد تؤهلها في حال لم تحقق أستراليا الفوز على بيرو، بينما تحتاج أستراليا إلى الفوز وخسارة الدنمارك للنظر إلى فارق الأهداف بينهما وتحديد هوية الفريق المتأهل.

وتشارك فرنسا في المونديال للمرة الـ15 في تاريخها وحققت أفضل نتائجها بالتتويج باللقب عام 1998، وسبق أن تأهلت في صدارة مجموعتها 3 مرات من قبل وتأهلت في المركز الثاني 3 مرات أيضًا، بينما تشارك الدنمارك في المونديال للمرة الخامسة في تاريخها، وحققت أفضل نتائجها بالوصول إلى ربع نهائي مونديال فرنسا 1998، وفي المرتين اللتين تأهلت فيهما الدنمارك إلى دور الـ16، صعدت في صدارة مجموعتها.

وسبق أن تواجه المنتخبان من قبل في 13 مواجهة سابقة، حققت خلالها فرنسا الفوز في 8 مباريات مقابل 4 انتصارات للدنمارك وانتهى لقاء وحيد بالتعادل، وتواجه المنتخبان في كأس العالم مرتين من قبل، فازت فرنسا على أرضها في عام 1998 بنتيجة 2-1، وفازت الدنمارك بثنائية دون رد في مونديال كوريا الجنوبية واليابان.

أما المباراة الثانية، فنجد أن أستراليا تشارك في المونديال للمرة الخامسة في تاريخها، وحققت أفضل نتائجها بالوصول إلى دور الـ16 في مونديال ألمانيا 2006، وحينها تأهلت في وصافة المجموعة، أما بيرو فتشارك في كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخها وحققت أفضل نتائجها بالوصول إلى ربع النهائي عام 1970 في المكسيك.

المجموعة الرابعة

تتصدر كرواتيا المجموعة برصيد 6 نقاط وضمنت التأهل إلى دور الـ16، وتملك نيجيريا في رصيدها 3 نقاط مقابل نقطة وحيدة لكل من أيسلندا ونيجيريا.

وتواجه نيجيريا منتخب الأرجنتين في الساعة الثامنة مساء على ملعب كريستوفسكي، بينما تواجه أيسلندا نظيرتها كرواتيا في نفس الموعد على ملعب روستوف أرينا.

وتحتاج كرواتيا إلى التعادل أو الفوز على أيسلندا لضمان التأهل في صدارة المجوعة، بينما تحتاج نيجيريا إلى الفوز على الأرجنتين للتأهل أو التعادل مع عدم فوز أيسلندا على كرواتيا.

بينما تحتاج الأرجنتين للفوز على نيجيريا مع عدم فوز أيسلندا على كرواتيا للتأهل وكذلك الحال لأيسلندا التي تحتاج للفوز على كرواتيا مع عدم فوز الأرجنتين على نيجيريا من أجل التأهل، وفي حال حقق أيسلندا والأرجنتين الفوز، فسيتم النظر إلى فارق الأهداف لتحديد هوية المتأهل بينهما.

وتشارك الأرجنتين في كأس العالم للمرة الـ17 في تاريخها، وسبق أن حققت اللقب مرتين عامي 1978 و1986، وطوال تاريخها لم تودع الأرجنتين المونديال من دور المجموعات سوى 3 مرات فقط أعوام 1958 و1962 و2002 في كوريا الجنوبية واليابان، وتأهلت في صدارة المجموعة 4 مرات من قبل، وفي المركز الثاني 4 مرات وكأفضل ثوالث مرتين.

أما نيجيريا فتشارك في كأس العالم للمرة السادسة في تاريخها وحققت أفضل نتائجها بالوصول إلى دور الـ16 3 مرات أعوام 1994 و1998 و2014، وتأهلت في صدارة المجموعة مرتين ومرة واحدة في المركز الثاني، بينما ودعت من دور المجموعات مرتين من قبل.

وسبق أن تواجه المنتخبان 8 مرات من قبل، حققت خلالها الأرجنتين الانتصار 5 مرات مقابل فوزين لنيجيريا وانتهي لقاء وحيد بالتعادل، وتقابل المنتخبان في كأس العالم 4 مرات فازت بها جميعًا الأرجنتين، وتواجها في كأس القارات مرة واحدة وانتهى اللقاء بالتعادل.

وبالنظر إلى المباراة الأخرى نجد أن كرواتيا تشارك في المونديال للمرة الخامسة منذ الانفصال عن يوغسلافيا، وحققت أفضل نتائجها باحتلال المركز الثالث في مونديال فرنسا 1998، وهي النسخة الوحيدة التي تجاوزت فيها دور المجموعات وكان ذلك باحتلال مركز الوصافة، أما أيسلندا فتشارك في كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

وسبق أن تواجه المنتخبان 6 مرات من قبل حققت خلالها كرواتيا الفوز في 4 مباريات مقابل انتصار وحيد لأيسلندا وانتهى لقاء وحيد بالتعادل.