loading...

رياضة عالمية

في المونديال.. كرواتيا تسعى لمعادلة رقم تاريخي أمام آيسلندا

كرواتيا

كرواتيا



يحتضن استاد روستوف أرينا، مباراة منتخب آيسلندا أمام كرواتيا، اليوم الثلاثاء، في تمام الساعة الثامنة مساءً، ضمن مباريات الجولة الثالثة، لحساب المجموعة الرابعة، التي تضم نيجيريا والأرجنتين، بمنافسات كأس العالم 2018، والمقامة في روسيا لأول مرة في تاريخها، حتى 15 يوليو.

وحسمت كرواتيا بطاقة الصعود لدور الـ16، لكنها لم تحسم تصدر المجموعة رسميًا، حيث إن منتخب كرواتيا يأتي في المركز الأول برصيد 6 نقاط، ثم تأتي نيجيريا في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، فيما تأتي آيسلندا ثالثا بنقطة وحيدة، وتتذيل الأرجنتين المجموعة بنقطة وحيدة.

ويقود المباراة تحكيميًا وفقًا لما أعلنته لجنة الحكام، الحكم الإسباني أنطونيو ميجيل ماثيو لاهوز صاحب الـ41 عامًا، ويعاونه كمساعد أول باو نوربير سيبريان ديفيس، بينما سيكون روبيروتو دياز بيريز ديل بالومار مساعدا ثانيًا، فيما سيكون جون بيتي حكمًا رابعًا.

وستخوض آيسلندا وكرواتيا مباراة حامية الوطيس في روستوف، ويتصدّر المنتخب الكرواتي المجموعة بعد بداية استثنائية أمام كل من نيجيريا والأرجنتين، على وجه الخصوص، حيث حجز رفاق مودريتش للمرة الثانية في تاريخهم تذكرة التأهل إلى الدور ثمن النهائي، وسيُحاولون الآن، على الأقل، تكرار إنجاز الجيل الذهبي في نسخة 1998، ولكن قبل ذلك، سيلعبون دور الحكم في المجموعة، فإذا فازوا أو تعادلوا مع الأيسلنديين، فإنهم سيُقصونهم رسميا من المنافسة.

وحتى الفوز قد لا يكون كافيا لمنتخب آيسلندا، إذ يجب عليهم انتظار نتيجة مباراة الأرجنتين ونيجيريا في سان بطرسبيرج، وإذا فاز الأفارقة، لن يتأهلوا إلى مراحل خروج المغلوب، وأما إذا انتهت المباراة بالتعادل أو فازت لا ألبيسيليستي، فإن فارق الأهداف سيكون الفيصل.

ويحتفظ أبناء هيمير هالجريمسون بذكرى سعيدة، حيث فوزهم بنتيجة 1-0 على أرضهم ضد كرواتيا في الطريق إلى روسيا 2018، كما أن لديهم شعورا بأنهم يلعبون على أرضهم، لأن سفيرير إنجاسون، وراجنار سيجوردسون وبيورن سيجوردارسون يلعبون في نادي روستوف الروسي.

ودائما ما يستعيد المنتخب الآيسلندي توازنه بعد الهزائم الصعبة مثل تلك التي مُني بها أمام نيجيريا، بعد أن لعب بخطة 4-4-2 ضد الفريق الأفريقي، يبدو أنه سيعود إلى خطة 4-5-1 التي راهن عليها في مباراة الأرجنتين.

وفي المباراة التي فاز بها على كرواتيا قبل أكثر من عام، تألّق إميل هالفريدسون في تلك المباراة، ومن المتوقع أن يعود إلى التشكيلة الأساسية إلى جانب يوهان جودموندسون، الذي يبدو أنه قد استعاد لياقته الكاملة.

هل تعلم؟

قد تُصبح كرواتيا رابع منتخب في تاريخ نهائيات كأس العالم يختتم دور المجموعات بالفوز بمبارياته الثلاث دون تلقي مرماه أي هدف، المنتخبات السابقة التي حققت هذا الإنجاز هي البرازيل في المكسيك 1986، إيطاليا على أرضها في 1990 والأرجنتين في فرنسا 1998.

التشكيل المتوقع

أيسلندا: هانس هالدورسون؛ بيركير سايفارسون، كاري أرناسون، راجنار سيجوردسون، هوردور ماجنوسون؛ إميل هاليفردسون، يوهان جودموندسون، جيلفي سيجوردسون، بيركير بيارناسون؛ ألفريد فينبوجاسون.

كرواتيا: لوفري كالينيتش؛ تين جيدفاي، فيدران تشورلوكا، دوماجوي فيدا، جوسيب بيفاريتش؛ ميلان باديلي، ماتيو كوفاسيتش، فيليب براداريتش؛ ماركو بياكا، أندريي كراماريتش، إيفان بيريسيتش.