loading...

ثقافة و فن

التدخين والمخدرات في دراما رمضان.. «رحيم» أخطرها و«لعنة كارما» الأول

غادة والي - وزيرة التضامن

غادة والي - وزيرة التضامن



ملخص

تضمنت مسلسلات رمضان الماضي عددا من مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات، وهو الأمر الذى كشفه المرصد الإعلامي لمكافحة التدخين والمخدرات في تقرير شامل عنها، جاء في مقدمة أخطر المسلسلات من ناحية عرض هذه المشاهد "رحيم" و"فوق السحاب".

27 عملا تليفزيونيا تسابقت في موسم رمضان لعام 2018، وتنوعت موضوعاتها بين الكوميديا، الدراما الاجتماعية، والأكشن، ورغم سعي صنّاعها للفوز في أرقام ا لمشاهدات، واهتمام الجمهور في الشارع، وغيرها من معايير المشاهدة، فإن المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي كان له مجموعة من الملاحظات عليها فيما يتعلق بمشاهد التدخين وتعاطي المخدرات، والتي أعلنتها، اليوم الثلاثاء، الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الإجتماعي، في مؤتمر صحفي حضره مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، السيناريست د. مدحت العدل، الفنان كريم فهمي، والمخرج رامي إمام.

التدخل في عمل المبدعين

الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن أشارت إلى دور القوة الناعمة في التأثير بالعالم العربي، موضحة: "أكثر ما يؤثر في الجمهور هو الشخصيات الدرامية، فأداء الفنانين يؤثر في المجتمع والمتلقين، مثلا العام الماضي أجرينا استفتاء في المدراس الثانوية، وسألناهم عن كيفية معرفتهم بالمخدرات، فكانت إجابتهم من التلفزيون".

"المسئولين ضد فكرة المنع أو التدخل في عمل المبدعين"، هكذا تابعت الوزيرة حديثها، مشيرة إلى أهمية فتح باب للحوار مع كل المبدعين، ولفتت إلى حرصهم، من عام 2014، على تكريم الأعمال التي تدعو لمكافحة المخدرات بشكل إيجابي، وضربت مثلا بمسلسل "تحت السيطرة"، بطولة نيللي كريم، مؤكدة علي أن الصندوق والوزارة يدعون من يختلفوا معهما للتحاور، مع ضرورة عدم صنع بطل وقدوة من شاب يتناول المخدرات، ووصفت نتائج المرصد بشأن عدد مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات في مسلسلات رمضان 2018 بالإيجابية، موضحة أن نسبة ظهور المدخنين هذا العام انخفضت من 13٪ إلي 6٪، بينما انخفضت نسبة مشاهد تعاطي المخدرات من 4٪ إلى 2٪.

thumbnail_IMG_7080

التراجع عن قرار منع "فوق السحاب"

مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، شدد على أهمية تعاون وزارة التضامن مع المركز لمواجهة المخدرات، وكانت نتيجة التعاون هذا العام مثمرة، إذ يرفض المجلس المصادرة لأي شىء، ويفتح أبوابه للحوار مع صناع تلك الأعمال للتوصل إلى حل، وتوجه بالشكر إلى كل المؤسسات التلفزيونية التي حملت رسالة المجلس الأعلى للإعلام والتزمت بها.

المرصد تمنى منع عرض مسلسل "فوق السحاب"، حسبما أوضح رئيس المجلس الأعلى للإعلام، لافتًا إلى أنه تراجع عن القرار بسبب الميزانية الضخمة التي تم إنفاقها عليه، وعن أسباب رغبتهم في منع العمل التليفزيوني ذكر أنه بالغ في نشر الرسائل السلبية ومشاهد المخدرات، منوهًا بأنه في حالة إعادة عرض المسلسل من جديد على أي قناة تلفزيونية ينبغي حذف عدد من هذه المشاهد منه.

thumbnail_IMG_7108

"رحيم" الأشد خطورة

استعرض عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الإجتماعي، نتائج المرصد الإعلامي لصندوق ومكافحة علاج الادمان، مشيرًا إلى خطورة مسلسل "رحيم"، بسبب ظهور بطل العمل ياسر جلال علي الأفيش وهو يدخن، وذكر أن سبب هذه الخطورة أن مصر مشتركة في اتفاقية دولية تمنع الظهور بهذا الشكل، هذا بالإضافة إلى مشاهد التدخين الكثير ضمن حلقات العمل.

وفند نتائج المرصد قائلًا: "تضمنت مسسلات رمضان مشاهد كحوليات بنسبة 82٪، وهذا غير منطقي، بينما ظهر الحشيش والبانحو بنسبة 19٪، والهيروين 14٪، والفلاكا 1٪؛ وهو نوع من المخدرات غير موجود بمصر"، وعن الأعمال التي احتوت حلقاتها على هذه المشاهد ذكر: "مسلسل لعنة كارما، للفنانة هيفاء وهبي، رقم واحد في ظهور التدخين والمخدرات بنسبة مشاهد تخطت الساعة و16 دقيقة، ويليه فوق السحاب بنسب مشاهدة تخطت الساعة، وكان الأقل احتواء على مشاهد تدخين والمخدرات مسلسلي كلبش 2، وأبو عمر المصري".

وتابع: "أما مسلسلات الوصية، الشريط الأحمر، أمر واقع، وواكلينها والعة" فكانت من الأعمال الخالية من مشاهد المخدرات"، وعقب كلمة مساعد وزير التضامن تم عرض فيلم وثائقي يستعرض عددا من المشاهد التي ظهر فيها تدخين السجائر والمخدرات في دراما رمضان.

thumbnail_IMG_7146

رامي إمام يدافع عن صنّاع الدراما

"صناع الدراما ليس هدفهم ترويج المخدرات، لكن الدخان يساهم في ظهور الكادر بشكل أفضل"، هكذا علق المخرح رامي إمام على نتائج المرصد، إذ يلجأ، وكذلك باقي المخرجين، في بعض الأوقات لاستخدام ماكينات الدخان لإضفاء جمال على المشهد، ولم ينكر أن الأمر شائك، وعلينا التقليل منه بداية من كتابة السيناريو.

thumbnail_IMG_7210

كريم فهمي: الضرورة تفرض مشاهد التدخين

الفنان كريم فهمي قال، في كلمته، إنه كان يتمنى وجود أحد أفراد فريق عمل مسلسل "فوق السحاب" للرد علي ما قاله مكرم محمد أحمد، ثم انتقل للحديث عن مشاهد التدخين، واعترف بوجود أعمال تتضمن مشاهد تدخين بلا هدف، ولكن في المقابل هناك أعمال أخرى تحتم عليها الضرورة درامية ظهور هذه المشاهد، ويجب أخد هذا في الاعتبار، وضرب مثلا بعمل يتناول أضرار التدخين، ويموت بطله في النهاية، وتساءل متعجبا كيف سأظهر البطل بلا تدخين؟

36188572_1854264147953290_3024210997100412928_n

واختتم المؤتمر بتكريم كل من سامح الصريطي، والدكتور مدحت العدل لإسهاماتهما المتعددة في الدراما، وكذلك تكريم رامي إمام عن مسلسل "عوالم خفية"، وكريم فهمي والمخرج محمد أسامة عن مسلسلهما "أمر واقع"، ولوجي حجاب عن مسلسل "الوصية"، والمؤلفة ياسمين نور الدين عن مسلسل "الشريط الأحمر".