loading...

إقتصاد مصر

الإسكان الاجتماعي.. شروط وأسعار 120 ألف شقة تطرحها الحكومة خلال أيام

الإسكان الاجتماعي - أرشيفية

الإسكان الاجتماعي - أرشيفية



أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم طرح 120 ألف وحدة سكنية للبيع، بالإعلان العاشر لمشروع الإسكان الاجتماعى فى 5 مدن جديدة «أكتوبر الجديدة، العبور الجديدة، بدر، 15 مايو، والعاشر من رمضان».

«التحرير» تنشر الشروط الجديدة فى الحدين الأقصى والأدنى للدخل، والأسعار الجديدة -36 ألف جنيه زيادة فى أسعار الشقة الواحدة- ومراحل تخصيص الوحدة، بداية من التقدم عليها، مرورًا بطريقة فرز أوراق المتقدمين، وصولًا لكيفية التواصل مع الفائزين وتوقيع عقود الجديدة لوحداتهم السكنية.

 

36 ألف جنيه زيادة فى أسعار الوحدات

وافق مجلس الوزراء، فى نهاية فبراير الماضى، على زيادة أسعار وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى، على أن يكون سعر بيع الوحدة السكنية مساحة 90 مترًا «3 غرف وصالة» 220 ألف جنيه، وأن يكون سعر بيع الوحدة السكنية 75 مترًا «غرفتين وصالة» 180 ألف جنيه، وذلك بخلاف نسبة 5% من التكلفة النهائية للتنفيذ كوديعة للصيانة.

إضافة إلى تعديل ما يتعلق بمستويات الدخل، التى يسمح لها بالتقدم لحجز وحدات الإسكان الاجتماعى، بحيث يكون الحد الأقصى لصافى الدخل الشهرى 3500 جنيه للأعزب و4750 جنيهًا شهريًا للأسرة، وكذا زيادة الدعم النقدى الممنوح للمواطنين ليتراوح ما بين 5000 إلى 40 ألف جنيه متدرجًا كل حسب مستوى دخله، على أن يكتفى بدعم الفائدة المقدم من البنك المركزى المصرى بالنسبة لنظام التمويل العقارى للفئات ذات الدخل الأعلى من 3500 جنيه شهريًا دون الحصول على دعم نقدى من الصندوق.

شروط الحصول على وحدة سكنية

- أن يكون سن المتقدم لا يقل عن 21 سنة ولا يزيد على 45 سنة فى بداية مدة الحجز.

- لا يحق للمتقدم شراء الوحدات نقدا ويلتزم بالسداد بنظام التمويل العقارى.

- أن يكون المتقدم من محدودى الدخل.

- أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المحافظة، يقيم بها أو يعمل بها أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها.

- ويكتب المتقدم إقرارا بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز.

- وفى حالة أى تزوير فى الأوراق يكون المتقدم مسؤولا جنائيا ومدنيا ويعاقب طبقا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعى وتصل العقوبة إلى الغرامة أو الحبس.

- ومن حق الجهة المالكة للوحدات إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائى.

- لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة / الولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى المدن الجديدة والمحافظات.

- عدم امتلاك (الزوج / الزوجة / الولاد القصر) أى وحدة سكنية أو يكونوا قد سبق لهم الحصول على وحدة سكنية أو قرض تعاونى أو قطعة أرض سواء كانت ما زلت ملكه أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو أخذها المتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- يمنع التصرف فى الوحدة السكنية بالبيع أو التنازل على أى نحو قبل مرور 7 سنوات من الاستلام.

- وفى تلك الحالة يتم رد مبلغ الدعم الذى يصل لـ40 ألف جنيه.

المستندات المطلوبة

- صورة بطاقة الرقم القومى سارية للأعزب أو للزوج والزوجة.

- صورة من قسيمة الزواج (للمتزوج)، أو شهادة الوفاة (للأرمل/ة)، أو قسيمة الطلاق أو حكم محكمة نهائى بالطلاق (للمطلق/ة).

- صورة من شهادات الميلاد للأبناء.

- شهادة بإثبات صافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب أو الزوج والزوجة (إن كانت تعمل) على أن تكون معتمدة ومختومة ومؤرخة من جهة العمل.. على أن يراعى الآتى:

- بالنسبة للقطاع الخاص.. يتم تدوين بالشهادة رقم السجل التجارى والبطاقة الضريبية.

- بالنسبة لأصحاب الأعمال.. تقديم شهادة بإثبات صافى الدخل من مكتب محاسب قانونى عن آخر ثلاث سنوات سابقة، أو من بداية النشاط إذا كانت أقل من ثلاث سنوات، إضافة إلى صورة من البطاقة الضريبية والسجل التجارى.

- بالنسبة للأرمل.. فتقدم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات.

- وفيما يخص ملاك التاكسى، فيتم تقديم شهادة من مكتب محاسب قانونى بالدخل الشهرى عن آخر ثلاث سنوات طبقًا للإقرارات الضريبية المقدمة لمصلحة الضرائب والمستندات المقدمة للمحاسب هى «صورة من البطاقة الضريبية، برنت من التأمينات، صورة الرخصة، شهادة بعدم صدور أحكام تأديبية ضد المحاسب».

- وبالنسبة للفلاحين والممتلكين لقطع أراضٍ زراعية.. فتقدم شهادة من محاسب قانونى بالدخل الشهرى عن آخر ثلاث سنوات طبقًا للإقرارات الضريبية المقدمة لمصلحة الضرائب والمستندات المقدمة للمحاسب - وصورة الحيازة الزراعية.

- بالنسبة للعاملين فى الخارج: شهادة دخل من جهة العمل بالخارج، معتمدة من القنصلية المصرية بالدولة التى يعملون بها مصدقًا على توقيعاتها من الخارجية المصرية.

- إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالى (كهرباء - مياه - غاز). ولا يشترط أن يكون باسم المستأجر.

- توريد مبلغ 100 جنيه مصاريف استعلام (لا ترد).

مراحل الحصول على وحدة بالمشروع

المرحلة الأولى

- يتقدم المواطنون بالمستندات المطلوبة، وإرسالها بريديًا إلى الجهة المدونة بالإعلان (بنك التعمير والإسكان).

- يتم فرز الطلبات المقدمة بواسطة لجنة من بنك التعمير والإسكان، وإعداد ملف به بيانات العملاء المستوفين وإرسال الملف إلى الوزارة لتحديد أولوية العملاء، إذا كان عدد المستوفين أكبر من عدد الوحدات.

- ثم تسليم الملفات المستوفاة لصندوق التمويل العقارى لبدء العمل عليها، وإدخالها على النظام الخاص به، ويتم ذلك فى جهاز التعبئة والإحصاء.

المرحلة الثانية

وهى خاصة باستيفاء المستندات ضوئيًا وإرسالها إلى شركات الاستعلام عبر النظام الآلى للصندوق للاستعلام الميدانى عن جهات العمل ومحلات الإقامة الخاصة بالعملاء.

- ثم يتم مراجعة تقارير الاستعلام الواردة من شركات الاستعلام، وإرسال المقبول منها إلى جهات التمويل لبدء العمل، ودراسة العملاء ائتمانيًا.

- وعقب ذلك إرسال المقبولين ائتمانيًا من جهات التمويل إلى الصندوق على النظام الخاص به للتخصيص لهم (تخصيص الإسكان الاجتماعى يكون عن طريق الوزارة).

- يتم إرسال العملاء الذين تم التخصيص لهم إلى البنوك لإنهاء إجراءات التمويل، واستيفاء العقود الثلاثية، حيث يتم توقيع العميل كطرف ثان مستثمر وجهة التمويل كطرف ثالث ممول.

- تأتى مرحلة إرسال العقود الثلاثية الموقعة من طرفين إلى الصندوق على النظام لمراجعة القيم المالية بها، وإعداد مذكرات الدعم.

- يتم صرف شيكات الدعم باسم جهات التمويل ولصالح المواطنين خصمًا من ثمن الوحدة حاليا لحين بدء العمل بالنظام الجديد (باسم صندوق الإسكان الاجتماعى).

- تقوم جهات التمويل بإعداد شيك كامل بثمن الوحدة (مقدم العميل المدفوع طرفهم + التمويل الممنوح + الدعم المقدم من الصندوق)، وإرسال نسخ العقود وحوالات الحق بالشيكات الخاصة بهم إلى جهاز المدينة أو المحافظات للتوقيع على العقود كطرف أول بائع مفوضًا من المالك.

- بعد استلام جهات التمويل للعقود والحوالات موقعة من أجهزة المدن أو المحافظات تقوم جهات التمويل (البنوك) بالاتصال بالعملاء لاستلام نسخة العقد والحوالة الخاصة بهم للتوجه بها لأجهزة المدن أو المحافظات لاستلام وحداتهم.