loading...

التحرير كلينك

10 أطعمة تخلصك من احتباس السوائل في جسمك

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



تناولك للماء بانتظام عادة جيدة جدا، ولكن ماذا سيحدث إذا تراكم الكثير من السوائل في أجزاء مختلفة من جسمك، خاصة أنسجة الجلد والبشرة؟ بالتأكيد سيزيد وزنك وينتفخ جسدك ويسبب مضاعفات أخرى، لذا، كيف يمكنك التخلص من احتباس السوائل؟ الجواب سيكون بتناول مدرات البول، وذلك حسبما ذكر موقع Welcome to StyleCraze، فإذا كنت تعاني من احتباس السوائل داخل جسمك، عليك ألا تهمل ذلك كما يمكنك اللجوء إلى الطرق الطبيعية بعيدا عن تناول الأدوية والذهاب من طبيب إلى آخر، ومن الطرق الطبيعية للتخلص من السوائل:

1- الكافيين
المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة وأنواع معينة من الشاي لها تأثير مدر للبول على جسمك، حيث يحتوي الكافيين على مادة الميثيل زانتين التي تؤثر على إعادة امتصاص الصوديوم في الكليتين، وتنتهي في نهاية المطاف بخسارة الصوديوم والمذيبات الأخرى مع الكثير من الماء، لذا عند تناولها بكميات مناسبة يساعد البن على خفض ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم. 

2- الشاي العشبي
هذا الشاي ليس علاجا حديثا لاحتباس السوائل، بل كان يستخدم قديما كعلاج لأمراض الهضم والقلب، بسب مكوناته النشطة بيولوجيا مثل الفلافونويد، التيربينويد، والبولي كحول، فهي مضادات للأكسدة والالتهابات، كما أن لها خصائص مدرة للبول.

3- القرع
دائما ما تشاهد القرع في الاحتفال بالهالوين، ولكن له فوائد لا حصر لها، حيث يستخدم طبيا كما أن بذوره تستخدم في علاج التهابات المسالك البولية وعدوى المثانة وحتى مشكلات البروستاتا، كما أن زيت البذور، لديه خصائص مدرات البول ويمكنه أيضا علاج مشاكل التبول.

4- البطيخ 
هذه الفاكهة أفضل صديق للكلى، حيث يساعد على الترشيح وإنتاج البول، كما يحتوي لب البطيخ على الألكانات والستيرويدات التي تقلل مستويات الصوديوم في الدم وتمنع تشكل أحجار الكالسيوم والأكسالات، بالإضافة إلى مكونات نشطة بيولوجيًا أخرى لها دور في تمدد الأوعية الدموية وتحافظ على ضغط الدم، لذا تناول البطيخ باستمرار.

5- الكرفس والبذور
الكرفس مدر للبول يحافظ على البوتاسيوم عن طريق استعادة التوازن بين أيونات الصوديوم والبوتاسيوم في جسمك، لذا اجعل الكرفس في نظامك الغذائي عن طريق إضافته للأطعمة أو تناوله هكذا أو كمشروب للاستفادة من فوائدة.

الكرفس

6- حبة البركة
دائما ما يوصي بتناول حبة البركة، وهي تضاف إلى الأطباق الرئيسية في الشرق الأوسط وآسيا، كما تم استخدامها في الطب المصري لعلاج مرض السكري، عدوى العين، عسر الهضم، وألم الأسنان، وغيره، ويمكن لتلك البذور السوداء تنظيم ضغط الدم والتخلص من احتباس السوائل بالجسم حيث يؤدي هذا الاحتباس إلى تورم المفاصل والتأثير على الجهاز البولي ويسبب مشكلات في الكلى.

7- عصير الكريز
مثل عصير الكرفس، فعصير الكريز مدر للبول أيضا ويحافظ على البوتاسيوم الذي يعيد مستوياته في جسمك مع التخلص من السوائل الزائدة، هذا العصير يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يحارب الالتهابات الميكروبية في المسالك البولية ويحمي الكلى والمثانة، لذا يمكنك تجربة التوت المجفف أو مكملات التوت إذا وجدت العصير غير مفضل لك.

8- عصير الليمون
بالطبع من وجهة نظرك أن أفضل طريقة لبدء يومك هي تناول كوب من القهوة أو النسكافيه، ولكن عزيزي، عصير الليمون الأفضل في بداية يومك، من خلال وضع قطع الليمون في ماء دافئ، وعندها ستشاهد العجائب تحدث بجسمك، فالليمون غني بفيتامين C، ومضادات الأكسدة، كما أنه يساعد في طرد الأملاح والسوائل المفرطة من جسمك.

9- الخضروات الورقية والبنجر 
غالبا توجد النترات الغذائية بكميات كبيرة داخل الخضر الورقية، ومنها السبانخ واللفت والخس والكرنب، بالإضافة إلى البروكلي والجرجير، وتلك الكمية من النترات مدرة للبول وفي نفس الوقت تساعد على التخلص من السموم، كما أن البنجر يحتوي على تلك المركبات بالإضافة إلى البوتاسيوم ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم أيضا.

10- نبات الهليون
هذا النبات المستخدم قديما منذ العصور الفرعونية يساعد على طرد السموم والسوائل الزائدة من جسمك، كما يقلل من ضغط الدم ووزن الجسم ومخاطر عدوى المسالك البولية، والهليون يمكنه أيضا تعزيز كمية الألياف الخاصة بك، لذا حان الوقت لشرائه وتخزينه وتناوله في حالة إصابتك باحتباس السوائل.

عزيزي.. مدارات البول الطبيعية جيدة، ولكن الماء أكثر مدر طبيعي للبول ولا يحتوي على أي آثار جانبية، فكلما انتظمت على تناول الماء تتخلص من السوائل الزائدة بجسمك.