loading...

ثقافة و فن

5 مشاهد محذوفة من مسلسلات رمضان.. إيحاءات جنسية وقتل بشع

مسلسلات رمضان 2018

مسلسلات رمضان 2018



ملخص

اعترض جهاز الرقابة على المصنفات على الكثير من المشاهد، التي جاءت في مسلسلات رمضان 2018، وتضمنت إيحاءات جنسية وعنفا وتحريضا على تعاطي المخدرات، وهو المحتوى الذي لم يجده مناسبًا للعرض.

لا يزال الحديث مستمرًا على الموسم الرمضاني المنقضى، بسبب الأزمات التى وقعت بين جهاز الرقابة على المصنفات الفنية وصناع الأعمال الدرامية خلاله، والتي اعترضت على حذف الرقابة لمشاهد، وهذا لم يرض أبطال تلك المسلسلات، الذين لجأوا إلى صفحاتهم على السوشيال ميديا للرد على الرقابة، وإليكم قصص 5 مشاهد محذوفة من مسلسلات رمضان.

1- مشهد الجنسي «نسر الصعيد»

أول تلك المشاهد، الخاص بالنجم محمد رمضان والفنانة وفاء عامر، في الحلقة الأولى من مسلسل «نسر الصعيد»، والذي تضمن إيحاءات جنسية، إلا أن رمضان خرج فى تحد لجهاز الرقابة، ونشره على صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، وهو نفس حال شركة «العدل جروب» المنتجة للمسلسل، التي نشرت الحلقة كاملة على قناتها الرسمية بموقع «يوتيوب» بدون حذف المشهد.

تسبب هذا المشهد فى غضب عدد كبير من المشاهدين ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين وجدوا أنه كان يتوجب على الشركة المنتجة احترام الرقابة والمشاهدين، وانتقد حينها الإعلامي وائل الإبراشي في برنامجه «العاشرة مساءً» المذاع على قناة «دريم» تصرف النجم محمد رمضان، قائلًا: «المشهد اتحذف، لكن رمضان صمم أن يضعه على صفحته، وبعدها حذفه مع الهجوم، ثم نشره مرة أخرى، وهذا يعني تصميمه أن الإسفاف يوصل للناس من خلال مشهد يتضمن عبارة تتضمن بذاءة جنسية واضحة المعالم، لا يجب عرضها في أي عمل فني».

2- مشهد وحشي في «أيوب»

ربما مر مشهد قتل «حسن الوحش» -الفنان محمد لطفى- بمسلسل «أيوب»، على الرقابة دون أن ينتبه أحد أنه واحد من أبشع مشاهد العنف التي عرضت خلال الموسم الرمضاني، الذى تضمن الآتي: قيام زوجتي «حسن الوحش»، «زينب» -الفنانة ليال عبد الخالق- و«نجاة» -الفنانة مايا فارس- بوضع مخدر له فى الطعام؛ ومن ثم كتم أنفاسه حتى فارق الحياة، ووضع جثته داخل «بانيو»، واستخدامهما مادة «البوتاس» لإذابتها.

حاول مؤلف العمل محمد سيد بشير، الدفاع عن المسلسل، حيث كتب على حسابه بموقع «تويتر»: «يا جماعة موتة حسن الوحش قصة حقيقية»؛ لكن هذا لم يوقف غضب المشاهدين، الذين وجدوا أن صناع العمل لم يراعوا مشاعر الجمهور، وتناسوا أن هناك أطفالا ومراهقين يشاهدون تلك الأعمال؛ كما أن هناك أشخاصًا نفوسهم ضعيفة من الممكن أن يقوموا بتكرارها فى الواقع، ليتم حذف المشهد من الحلقة المتواجدة على قناة الرسمية للقناة العارضة «الحياة»، وأيضًا على القناة الخاصة بالشركة المنتجة.

مسلسل ايوب

3- مشهد شراء الحشيش «فوق السحاب»

بينما أثار مشهد شراء الحشيش والإعلان سعره بمسلسل «فوق السحاب» بطولة هاني سلامة، غضب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الذى وجه إنذارًا إلى الشركة المنتجة للمسلسل وقناة ON E العارضة له، بوقف المسلسل؛ إذا لم يتم الاستجابة لقرار حذف هذا المشهد، الذي جاء بالحلقة التاسعة عشرة، إذ وجدت فيه ترويجا مباشرًا للمخدرات وتحريض الشباب على تعاطي المخدرات، وبالفعل تم حذفه.

4- الغموض يسيطر على مشهد كلبش

على الرغم من قيام الرقابة بحذف مشهد من الحلقة السابعة بمسلسل «كلبش»، الجزء الثاني بطولة أمير كرارة، الذى تضمن استعداد «أبو العز الجبلاوي» -الفنان عبد الرحمن أبو زهرة- لإطلاق الرصاص على سيارة الترحيلات من أعلى الجبل، دون توضيح أسباب الاعتراض على هذا المشهد، إلا أن قناة الحياة العارضة للعمل نشرته على صفحتها الرسمية بموقع «فيسبوك»، لتكرر الخطأ الذي وقع فيه النجم محمد رمضان.

5- العنف والبلطجة بـ«طايع»

الفنان عمرو يوسف نشر مشهدا محذوفا من مسلسله «طايع» على صفحته الرسمية بموقع «فيسبوك»، وتضمن قيام «طايع» بالصعود فوق سيارة «الريس حربي» -الفنان عمرو عبد الجليل- وتهشيمها انتقامًا منه بعد أن قتل زوجته «مهجة» -الفنانة الأردنية صبا مبارك- ووجد البعض أن المشهد لم يكن به شيء لحذفه، لكنه ربما تعارض مع تحذيرات المجلس الأعلى للإعلام بأن المواد المعروضة خلال الموسم الرمضاني يجب أن تتوقف عن تجاهل ودهس القانون عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة باستخدام العنف العضلي والأسلحة بمختلف أنواعها، حتى لا يعتبر المشاهدون أن هذه هي الطريقة الأصلح فى تحقيق القانون.

فى النهاية الأمر متروك لتقييمكم أنتم، فهل بالغت الرقابة في حذفها تلك المشاهد، أم أن صناع المسلسلات هم من لم يلتزموا بالقواعد؟