loading...

أخبار مصر

وزير الخارجية ووفد «الشيوعي الصيني» يناقشان ملف سد النهضة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء



بحث سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، مع وفد الحزب الشيوعي الصيني برئاسة تشن مينار عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، العلاقات المصرية الصينية وسبل تطويرها في كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن شكري استهل اللقاء بالإشادة بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وما وصلت إليه من مستوى "الشراكة الإستراتيجية الشاملة"، مؤكدا على تميز العلاقات الثنائية، ما عكسه زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين 4 مرات في مناسبات مختلفة، منوها إلى العلاقة الخاصة بين قيادتي البلدين.

اقرأ أيضا| السيسي: حريصون على جذب الاستثمارات الصينية

وأشاد وزير الخارجية بالاستثمارات والمشروعات التنموية الصينية في مصر، والتي تشمل العاصمة الإدارية الجديدة، وتوليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، ومشروع عتاقة لضخ وتخزين الكهرباء، وتطوير شبكات الصرف الصحي بالقرى المصرية، والمنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، وتطوير ميناء العين السخنة، والتعاون في مجال الفضاء والاستشعار عن بعد، فضلا عن التعاون في مجال مكافحة الإرهاب. وتطرق الوزير إلى أهمية تشجيع السياحة الصينية إلى مصر لما لهذا القطاع من أهمية كبرى فى دفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد المصري.

من جانبه، أشاد الجانب الصيني بالعلاقات التاريخية بين البلدين، وحرصه على تطويرها في كافة المجالات، مؤكدا على أهمية دفع العلاقة الاستراتيجية الخاصة بين البلدين إلى الأمام. كما أعرب المسئول الصيني عن تطلع بلاده لمشاركة مصر في عدد من الفعاليات مثل قمة إفريقيا الصين خلال شهر سبتمبر المقبل في بكين، والمعرض الدولي الذي تستضيفه مدينة شنغهاي خلال شهر نوفمبر 2018، فضلا عن المشاركة في الاجتماع الوزاري العربي الصيني في بكين يوم 10 يوليو 2018.

اقرأ أيضا| تليجراف: «أبو الهول» يشعل الخلاف بين مصر والصين

وفيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، نوه أبو زيد إلى أن اللقاء تناول التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية، بما في ذلك ما يتعلق بجهود إصلاح الأمم المتحدة وإصلاح مجلس الأمن، ومكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى ملف المياه وتطورات المفاوضات الخاصة بسد النهضة، وجهود إحياء مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وكذا الأوضاع في كل من ليبيا واليمن وسوريا وجنوب السودان.