loading...

ثقافة و فن

معهد جوته يستضيف حفل إطلاق موقع «چيم» المهتم بـ«الجنسانية»

حفل موقع جيم

حفل موقع جيم



يقام فى معهد جوته فى مقريه فى الدقى والإسكندرية فى الساعة السابعة من مساء الخميس 5 يوليو، حفل إطلاق موقع چيم؛ (Jeem.me)، هو موقع معني بتعزيز المحتوى الرقمي العربي عن الچندر والجنس والجنسانية في المنطقة العربية. يمكن لمستخدميه البحث عن معلومات ومقالات وقصص وغيرها باللغة العربية.

والموقع موجه بالأساس للشباب والشابات الناطقين/ات باللغة العربية والباحثين/ات عن معلومات متعلقة بهذه الموضوعات وتقاطعاتها مع أوجه مختلفة من الحياة اليومية والمجتمع.

يوفّر الموقع مجموعة متنوعة من المحتوى المكتوب والبصري والمسموع كالمقالات والفيديوهات والمدونات الصوتية والصور والرسومات بهدف التفاعل مع المترددين على الموقع، بالإضافة لإتاحة منصة رقمية لتبادل الآراء والمناقشات بين المستخدمين/ات.

يتضمن برنامج حفل الإطلاق في القاهرة: مُقدمة عن الموقع وكيفية التفاعل معه من قبل مُستخدميه، ثم حلقة نقاش عن الكتابة والتفاعل مع المواضيع المتعلقة بالچندر والجنس والجنسانية ومدى أهميتها للمجتمع، يلي ذلك حفلة غنائية للفنانة مريم صالح.

أما عن برنامج الإطلاق في الإسكندرية فسيتم بث فعالية تعريف الموقع مباشرة من القاهرة، يليها عرض فيلم "حكي فاضي"، يتبعه مناقشة مع الحضور.

وفيلم "حكى فاضى"، واحد من تسعة (9) أفلام أنتجها "منتدى الجنسانية" فى بيروت، فى فبراير عام 2014، وهذه الأفلام (بحسب تقديم موقع المنتدى لها) عبارة عن "منتوج شبابي، عمل عليه لأيام طوال نشطاء ونشيطات شباب في المنتدى العربي للجنسانية. ليقدموا أفكارهم\هن بدون أي رقابة".

ويشير المنتدى إلى أنه "اختار مصطلح "جنسانية" بعد استشارة خبراء باللغة العربية وعلى رأسهم د. سماح إدريس- دار الآداب في بيروت. المصطلح عبارة عن دمج لكلمتي "جنس" و"إنسانية" وهو التعريف العلمي للمصطلح حسب المجلس الأمريكي للمعلومات وللتثقيف الجنساني".

ثم يقدم تعريفا للمصطلح: "تشكل الجنسانية أحد جوانب الإنسانية الملازمة للإنسان مدى الحياة. وهي تجمع ما بين الجنس، الهوية النوع- اجتماعية، الدور، التوجه الجنسي، الإروتيسية أو الإثارة الجنسية، المتعة، الحميمية، والإنجاب. يعبر عن الجنسانية في أفكار، خيالات، رغبات، معتقدات، مواقف، قيم، تصرفات، ممارسات، أدوار وعلاقات. رغم أن الجنسانية قد تشمل كل هذه الأبعاد، إلا أنها ليست كلها ممارسة أو مُعبر عنها. تتأثر الجنسانية بالتفاعل بين عوامل بيولوجية، سيكولوجة، اجتماعية، اقتصادية، سياسية، ثقافية، أخلاقية، قانونية، تاريخية، دينية وروحانية".

كما يقدم تعريفا لمصطلح الجنس: "الجنس يشير إلى الخصائص البيولوجية التي تعرف الإنسان كأنثى أو ذكر. بالرغم من أن مجموعتي الخصائص البيولوجية هذه لا يُقصي أحدها الآخر، فبعض الأفراد يمتلكون خصائص من كلا الجنسين، إلا أنها تميز البشر كذكور وإناث. يشير مصطلح جنس في استخدامات عامة في لغات عديدة إلى "النشاط الجنسي"، ولكن لأغراض تقنية في سياق النقاشات حول الجنسانية والصحة الجنسية، يفضل التعريف أعلاه".