loading...

مرأة و طفل

المكياج «الهاي كوبي» كارثة تدمر بشرتك.. حقائق مخيفة يجب أن تعرفيها

مكياج

مكياج



«الميك اب الهاى كوبى» و«السيمى أوريجينال» و«الفرست كوبى» وغيرها من المسميات التى تعنى أن مستحضرات التجميل ليست أصلية ولكنها عالية الجودة، انتشرت مؤخرًا بشكل واسع فى متاجر التجميل وعلى صفحات الإنترنت والمواقع الإلكترونية التى لا تخضع للرقابة، ونظرًا لارتفاع أسعار مستحضرات التجميل من الماركات العالمية، انهالت الفتيات على شراء "الهاى كوبي" كبديل آمن، ولكن ماهى الحقيقة المخيفة التى لا تعرفينها؟

فى الحقيقة، الميك آب المزيف ملوث بالمواد المسرطنة بنسب تصل إلى 20 ضعفا المسموح به عالميا، حيث يتم تصنعيه فى معامل كما يقال عليها "تحت السلم" من قبل مجرد تجار كل ما يهمهم الربح وليس صحة العملاء، فانتبهى لما تضعينه على بشرتك وتأثيره.

تحتوى مستحضرات التجميل المزيفة على مواد ضارة ومسرطنة ربما لا تكون مصممة عمدا للإيذاء، ولكن 90% من هذه المنتجات يتم تصنيعها فى الصين فى معامل بدون أى معايير صحية نظرا لرخص المواد المستخدمة وانتشار ثقافة التقليد هناك، فبالطبع لن يتم الالتزام بحماية المستهلك، وهذه المواد منها: الزئبق بكميات كبيرة، الرصاص بكمية 19 مرة أكثر من الكمية المسموح بها دوليا، وهو من أخطر المواد المسرطنة التى تسبب سرطان الشفاه، ويمكنك أن تتأكدى بنفسك، فقط قومى بتجربة أحمر الشفاه التقليدى على يديك ثم مررى أى خاتم ذهبى عليه ستتفاجئين بتحول أحمر الشفاه للون الأسود نتيجة ارتفاع نسبة الرصاص به، وكانت المفاجأة فى وجود بول ضمن المواد المستخدمة وبكتيريا الـE.coli  المعروفة بجرثومة الأمعاء الغليظة.

ويعتبر سرطان الجلد أو الشفاه هو أخطر ضرر تسببه هذه المستحضرات، يليه مشاكل فى الخصوبة وتشوه الأجنة، فإذا كنتِ حاملا وتستخدمين هذه المستحضرات المقلدة تخلصى منها حالا، والأضرار الأكثر انتشارا ومعظم الفتيات تعرضن لها دون إدراك السبب هى احمرار الجلد، الحكة، حب الشباب، التورم أو الانتفاخ والإكزيما أو الحساسية المفرطة، كما أثبتت بعض الأبحاث أن لهذه المواد تأثيرا على المدى البعيد، حيث إنها قد تسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومشاكل فى الذاكرة والقدرة على التركيز.

كيف تعرفين إذا كنتِ تشترين المنتج الأصلى أم التقليد؟
كلنا نرغب فى اقتناء أفضل المستحضرات التجميلية بدون دفع كل هذه المبالغ الباهظة، ومع ذلك هناك أشياء يمكننا القيام بها للبقاء بصحة جيدة وتوفير المال، وكل ما يجب أن يهمنا عند اختيار المنتجات هو سعر التعبئة والجودة، مصدر البيع.

أولًا السعر:
إذا لاحظتِ أن السعر أقل من المعتاد بشكل غير منطقى، فمثلا وجدتِ ماسكارا سعرها الأصلى أكثر من مئتى جنيه وإحدى صفحات الإنترنت تعرضها بـ50 جنيها، مبررة أنه تخفيض، فعليكِ أن تشكى فى الأمر وتتأكدى من الموقع الرسمى للمنتج، أو تبحثى على الإنترنت كيف تفرقين بين الأصلى والتقليد أو تطلبين من البائع أن يطلعك على الفاتورة أو تتأكدى من الباركود الموجود على المنتج من الإنترنت.

وإذا كنتِ تعانين من ارتفاع سعر المنتج الأصلى يمكنك شراءه وقت التخفيضات الرسمية أو استبداله بماركة Drugstore على الأقل تضمنين خضوعها لمعايير الجودة العالمية.

ثانيًا التعبئة والجودة:
يجب عليكِ فحص المنتج جيدا قبل شرائه وملاحظة تعبئته وتغليفه، وإذا وجدت شيئا غريبا أو خطأ لغويا فى اسم المنتج أو تغيير فى ألوان العلبة، أو شعرتِ أن العلبة وزنها أخف من المعتاد اتركيه فى الحال واختارى صحتك وجمالك.

ثالثا مصدر البيع:
يجب أن تكونى حذرة فى اختيار متجر أو موقع موثوق منه لشراء مستحضراتك وتجنبى المعارض فى الشوارع والجامعات والنوادى وصفحات الإنترنت غير الموثوق فيها والمواقع الإلكترونية التى لا تحمل علامة تجارية أو المواقع التى لا تخضع للرقابة مثل أمازون وإيباى وعلى بابا وغيرها، فقد قامت شركة ماك العالمية بغلق 110 مواقع مزيفة تبيع مستحضراتها المقلدة، عام 2015، لذا فالآمن لكِ إما أن تشترى مستحضراتك من متجر يحمل العلامة التجارية الرسمية أو الموقع الرسمى أو صفحة على الإنترنت أو تاجر تجزئة موثوق به.