loading...

ثقافة و فن

لقطات من مهرجان بيروت.. إطلالات جريئة ورسالة لـ«محمد صلاح»

مهرجان بيروت الدولي «بياف»

مهرجان بيروت الدولي «بياف»



ملخص

شهد مهرجان «بياف» الدولي تمثيلًا عربيًا وأوربيًا جيدًا خلال دورته التاسعة، وكانت مصر ضمن الدول التي كان لها نصيب الأسد من جوائز المهرجان..

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت، مساء يوم الجمعة، الدورة التاسعة من حفل توزيع جوائز مهرجان بيروت الدولي (BIAF)، والتي تحمل اسم النجم العالمي المصري الراحل عمر الشريف، ويكرم فيها شخصيات سياسية وفنية وثقافية وموسيقية من جميع أنحاء العالم، وقد تناول المكرمون، في كلمتهم للحضور، أحداثا وفعاليات رياضية وسياسية مسيطرة على وجدان الشعوب العربية حاليًا، خاصة كأس العالم.

ومن النجوم المكرمين خلال المهرجان، ملكة البوب ألكسندرا ستان، اللبناني وائل كفوري، أنغام، حكيم، الكاتبة اللبنانية كريمة رزق الله، الإعلامية لميس الحديدي، النجم بديع أبو شقرة، محمد بركات مدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية دار الايتام الإسلامية في لبنان، والممثل اللبناني هشام حداد، والملحن منير أبو عساف وغيرهم.

اعتذار هيفاء

وقبل بدء فعاليات المؤتمر بساعات قليلة، اعتذرت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، عن حضور الحفل، الذي كان من المقرر أن تكرم خلاله، لأسباب شخصية، موجهة الشكر إلى جمهورها الذي يساندها ويدعمها كثيرًا خلال مشوارها الفني.

وكتبت هيفاء عبر حسابها الشخصي بموقع «تويتر»: «اعتذر عن الحضور لأسباب خاصة وشعورٍ بالتوعك، ما سيلزمني المكوث في المنزل وأخذ قسطٍ من الراحة»، متابعة: «أشكر جمهوري الداعم الدائم الذي بارك لي، والقائمين على مهرجان BIAF لاهتمامهم الخاص بي».

لطيفة تحرج نيشان

المطربة التونسية لطيفة أحرجت الإعلامي اللبناني نيشان أثناء تسليمهما المطربة المصرية أنغام جائزة المهرجان، إذ طالب الإعلامي الحاضرين بالتصفيق للمنتخب البرازيلي على أدائه المبهر في بطولة كأس العالم المقامة حاليًا في روسيا لتلاحقه لطيفة، قائلة: «لأ.. أنا عاوزة تصقيفة كبيرة لتونس ومصر والسعودية، دول البرازيل يا عم».

وحينما أتى دور أنغام للحديث إلى الحاضرين بعد تسلمها الجائزة، شكرت نيشان ولطيفة على حديثهما عن مصر، ولكنها فجأة توقفت عن الكلام، قائلت: «الكلام راح مني»، ثم أنهت حديثها بترديد كلمات من أغنية «تعرف تتكلم مصري» للنجمة لطيفة.

الفن قوتنا الناعمة

وسلم الإعلاميان طوني خليفة ومي شدياق، زميلتهما، المصرية لميس الحديدي، جائزة المهرجان، والتي قالت بدورها: «احنا مش عارفين ناخد كاس العالم بس عارفين نغني ونمثل ونكتب ونقدم إعلام كويس ومحترم، دول قوتنا الناعمة اللي لازم نستغلها.. وفخورة بتكريم في بلد تناضل كل يوم من أجل حرية الصحافة والإعلام».

السياسة لا تغيب

شاركت الإعلامية رابعة الزيات والسياسي فيصل الصايغ في تقديم جائزة BIAF إلى الإعلامية وعالمة الفلك اللبنانية ماجي فرح، التي تحدثت بحزن عن حال العالم العربي بسبب النزاعات والصراعات حاليًا، قائلة: «وأنا طالعه على المسرح عينيا دمعت لما افتكرت مسيرتي الإعلامية الصعبة، وبكيت على خيبة المنطقة العربية بسبب الصراعات بتشهدها.. احنا ضحية مؤامرة مش هتنتهي غير لما المنطقة تتقسم.. وهنا (لبنان) بقلهم 20 سنة بيقولوا الكهربا هترجع وما رجعت، ومش هترجع دلوقتي، عشان أمر رجوعها متعلق بقرارات دول عربية».

ملابس جريئة

شهد المهرجان العديد من الإطلالات المميزة لنجوم كثيرين على رأسهم أنغام ولطيفة، إلا أن الفنانة الشابة ستيفاني صليبا كانت الأكثر جرأة عندما ارتدت فستانًا ذهبيًا مفتوحا من الجانب، ويكشف ظهرها وصدرها،  فيما حصلت بيرلا الحلو، ملكة جمال لبنان  عام 2017، على جائزة أفضل فستان في المهرجان.

هدية حكيم

أهدى نجم الأغنية الشعبية، حكيم، جائزة مهرجان «بياف» إلى جميع المنتخبات العربية التي شاركت في مونديال كأس العالم، قائلًا: «الأداء ماكنش قد كدا بس إحنا وراهم وهنساعدهم، قدمنا مشوار طويل، بس إن شاء الله هنوصل، وبقول لنجم الكرة الأرضية، محمد صلاح، إحنا بنحبك، سيبك من اللي بيتقال عنك، وسيبك من اللي بيهدوك، لأنهم مش هيقدروا يهدوك، احنا بنحبك وكلنا وراك».

حكيم

مهرجان بياف هو حدث سنوي يقام في بيروت، في حضور شخصيات مرموقة في مختلف مجالات، وترصد فاعلياته قناة إم تي في اللبنانية، وقد أقيم في نسخته الماضية على شرف رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، وشهد أيضًا تكريم عدد من الفنانين أبرزهم ليلى علوي ونوال الزغبي.