loading...

أخبار العالم

الأمم المتحدة: يجب وقف الحرب في جنوب سوريا «فورا»

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش



دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم السبت، جميع الأطراف إلى وقف فوري للأعمال القتالية في جنوب غربي سوريا. وقالت هيئة الأمم المتحدة، في بيان أوردته قناة "الحرة" الأمريكية: "الأمين العام قلق للغاية إزاء الهجوم العسكري في جنوب غربي سوريا وتزايد عدد الضحايا بين السكان، ​ويدعو إلى وقف فوري للعمليات القتالية".

كما دعا جوتيريش جميع الأطراف إلى احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، واتفاق عام 2017 حول إنشاء منطقة خفض التصعيد في الجنوب السوري.

وكانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد أعلنت، أمس الجمعة، أن عدد النازحين بجنوب سوريا من جراء القتال هناك وصل إلى 160 ألف شخص.

اقرأ أيضا| سوريا على طريق بنها الزراعي.. سيناريوهات تحسم مصير اللاجئين والحرب

في سياق متصل، أفادت مصادر سورية، اليوم، بمقتل نحو 22 عنصرا من القوات السورية وحلفائها في اشتباكات مع مسلحي المعارضة في محافظة درعا خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد اخفاق مفاوضات بين الجانبين حول مصير الجنوب السوري.

وقالت المصادر، وفقا لقناة (الحرة)، إن المعارضة صدت محاولة لقوات النظام للتقدم نحو بلدة بصرة الشام ومناطق أخرى في درعا الشرقية، مضيفة أن الطيران الحربي رد على ذلك بقصف مناطق المعارضة في ريف درعا الشرقية وريفها الشرقي وسط أنباء عن سقوط المزيد من الضحايا.

وأشارت إلى أن مفاوضين روس يجرون مفاوضات مع المعارضة في ريف درعا الشرقية لتسوية أوضاع مناطقهم مع الحكومة السورية، وأن المفاوضات تتركز على وقف دائم لإطلاق النار مقابل تسليم سلاحها المتوسط والثقيل وتسليم معبر نصيب الحدودي مع الأردن للقوات السورية.

اقرأ أيضا| أمريكا تتودد لروسيا.. تسهيل «صفقة القرن» مقابل نفوذ خالص في سوريا