loading...

التحرير كلينك

فيتامين «ب» المركب.. فوائد وأضرار الاستخدام الزائد

فيتامين ب

فيتامين ب



فيتامين ب -1 الثيامين

يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة، فالمخ يعتمد على فيتامين ب -1 لتكسير الجلوكوز، والأعصاب تحتاجه حتى تعمل بشكل صحيح، تحتاج النساء إلى 1.1 ملليجرام، ويجب أن يحصل الرجال على 1.2 ملليجرام من فيتامين ب -1 يوميا، من أفضل المصادر الطبيعية إثراء الحبوب الجاهزة للأكل، مصادر أخرى، الأرز البني، العدس، البازلاء والفاصوليا بأنواعها.

فيتامين ب -6 البيريدوكسين

إنزيمات فيتامين ب -6 المسؤولة عن إنتاج الطاقة والناقلات العصبية وخلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء التي تدعم الجهاز المناعي، قد تساعد في الحفاظ على صحة قلبك عن طريق الحصول على كمية كافية من فيتامين ب 6 لأنه يزيل الحمض من الدم.

يجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي 1.3 ملليجرام من فيتامين ب -6. التونا والسلامون والدواجن ولحم البقر والبطاطس والسبانخ والموز وحبوب الإفطار المقواة كلها مصادر جيدة.

فيتامين ب-12 سيانوكوبالامين

يحتاج جسمك إلى فيتامين ب 12 لتصنيع الناقلات العصبية، والهيموجلوبين والحمض النووي، ويمكن أن تساعد على تخفيف الألم من فيبروميالغيا كمية اليومية الموصى بها لفيتامين هو 2.4 ميكروغرام للرجال والنساء، وتشمل المصادر الجيدة والأطعمة الحيوانية مثل الأسماك والدجاج ولحم البقر والحليب والجبن والزبادي.

لماذا يتم وصف فيتامين ب المركب؟ (ب1, ب6 , ب12)  

في علاج فقرالدم الناتج عن نقص الحديد أو الناتج بعد النزيف أو بسبب نقص فيتامين ب12؛ فقر الدم اللاتنسجي الناجم عن المواد السامة والأدوية، أمراض الكبد (التهاب الكبد، تليف الكبد)، فقر الدم النخاعي؛ التهاب الأعصاب، التهاب الجذر، الألم العصبي، التصلب الجانبي الضموري، الشلل الدماغي للاطفال، متلازمة داون، إصابة الأعصاب الطرفية، الأمراض الجلدية (الصدفية، فوتودرماتوسيس، التهاب الجلد، التهاب الجلد العصبي). لمنع وعلاج أعراض نقص فيتامين ب1, ب 6, ب12  

مستويات الجرعة الزائدة من فيتامين (ب)

أسبابها؟

الاستخدام الزائد ومشكلات الكلى (الفشل الكلوي)

أضرارها؟

الجسم يتطلب كمية كافية من الفيتامينات من أجل العمل على النحو الأمثل، إذا تم أخذ هذه الفيتامينات، مثل فيتامين ب، في الزائدة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة.

فيتامين (ب) هو مثال على الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، لا يتم تخزين هذه الفيتامينات من قبل الجسم ويتم إفراز أي كمية زائدة في البول، وهذا يقلل من احتمال جرعة زائدة من فيتامين B. زيادة كمية فيتامين (ب) في الجسم تسبب زيادة تركيز المذاب من الدم.

فإن الجسم يحاولة التعويض عن طريق تحويل السائل من داخل الخلايا في النظام داخل الأوعية الدموية من أجل خفض التركيز، وتحول السوائل يسبب أعراضا مثل زيادة حدوث العطش، احمرار في الجلد، وآلام في البطن، والدوخة، والتبول المفرط والإسهال، الإحساس بالوخز، تشنجات العضلات، الأرق، إعياء، تقلب المزاج، إحساس وخز أحادي هجمات الذعر، الخفقان.

يجب أن تأخذ فيتامينات ب تحت إشراف الطبيب مع الالتزام بجرعاتها.

وإذا كان الفرد يظهر علامات وأعراض جرعة زائدة من فيتامين (ب)، فإنه ينبغي إحضاره إلى المستشفى فورا من أجل الحصول على العناية الطبية.