loading...

أخبار مصر

بالأرقام.. تضارب في إحصاءات الحكومة عن عمالة الأطفال

عمالة أطفال+ أرشيفية

عمالة أطفال+ أرشيفية



تحرص "اليونيسيف" على التعاون مع الحكومة والمجلس القومي للأمومة والطفولة والجهات المعنية بحماية حقوق الطفل، على تدشين برامج حمايتهم من العمل في سن غير قانونية وفي ظروف قاسية تؤثر عليهم في التعليم والنمو البدني، وفي هذا الإطار تقدم الحكومة ممثلة في وزارتي القوى العاملة والتضامن الاجتماعي إحصائيات عن نسبة عمالة الأطفال، علاوة على إحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

إلا أن الإحصاءات التي تقدمها الحكومة -ممثلة في القوى العاملة- تتضارب مع مثيلاتها من التضامن والتعبئة والإحصاء، علاوة على تضاربها وتناقضها مع ما تصدره القوى العاملة من بيانات بهذا الشأن بشكل دوري كلما تمت الدعوة لعمل برنامج جديد بالتعاون مع الحكومة المصرية لحماية الأطفال.

زيادات رغم التفتيش

وزارة القوى العاملة في يونيو 2017 أصدرت بيانًا وفي ظل ولاية الوزير الحالي محمد سعفان، تقول فيه إنها تقوم بجهود حثيثة للحد من عمل الأطفال من خلال الحملات التفتيشية التي تقوم بها مديريات القوى العاملة التابعة للوزارة على مستوى جميع المحافظات حيث تم على مدار عام 2016 التفتيش على (25735) منشاة منها (19321) منشأة مستوفاة و(6414) منشاة تم إنذارها و(352) منشأة، تم تحرير محاضر ضد أصحاب العمل المخالفين، منوها بأن عدد الأطفال الذين تمت حمايتهم خلال الفترة المشار إليها (20101) ذكور، و(3215) إناث.

وأضاف الوزير أن الوزارة قامت بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة بتنفيذ "مشروع تعزيز إتاحة الفرص التعليمية "وسحب عدد 110000 طفل من سوق العمل وإلحاقهم بالمدارس المجتمعية وتدريب أمهات الأطفال على مشروعات مدرة للدخل.

 

Cinque Terre

 

ورغم ذلك فالإحصائية الجديد التي أصدرها الوزير خلال إطلاق برنامج محاربة عمالة الأطفال، تتضارب مع الإحصائية التي أفاد بأنها حققت تقدمًا فيما يخص عمالة الأطفال، حيث قال إن الوزارة من خلال التفتيش على عمل الأطفال خلال 2017 والربع الأول من 2018، بلغ إجمالي المنشـآت التي تم التفتيش عليها نحو 17 ألف منشأة منها ما يقرب 12 ألفا و700 منشأة مستوفاة لا تستخدم أطفالا، و4248 منشأة تم إنذارها، و74 تستخدم أطفالا وتم تحرير محاضر لأصحاب الأعمال لمخالفة أحكام القوانين المنظمة لذلك.

كما بلغ عدد الأطفال الذين تمت حمايتهم خلال الفترة المشار إليها 18 ألفا و885، منهم 12 ألفا و536 ذكورا والباقي إناث وذلك بزيادة فقط عن نسبة من زعمت الوزارة عودتهم للمدارس بواقع 7 آلاف و885.

ليست الأزمة فقط في أن هناك تضاربًا في الأرقام، بل إن قطاع التفتيش الذي تتحدث الوزارة عنه بحسب مصدر مطلع من الوزارة لـ"التحرير" فإنهم لا يتدخلون لدى أصحاب المنشآت ولا يقومون بعملهم من الأساس بزعم قلة عدد المفتشين على مستوى محافظات الجمهورية.

أرقام التعبئة والإحصاء

أبوبكر الجندي رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عام 2011، قال إن إجمالي عدد الأطفال العاملين في مصر يصل إلى مليون و594 ألف طفل في الفئة العمرية بين 5 و17 عامًا، مشيرًا إلى أن 87.4٪ من الأطفال العاملين يمنحون أجورهم لأولياء أمورهم.

 

Cinque Terre

وعام 2013 أصدر الجهاز أصدر بيانًا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، كشف أن إجمالي عدد الأطفال (أقل من 18 سنة) في مصر، بلغ 30.6 مليون طفل بنسبة 26.4% من إجمالي السكان منتصف عام 2013، وعدد الأطفال الذكور 15.8 مليون طفل بنسبة 18.9% وعدد الإناث 14.7 مليون طفـلة بنسـبة 17.5%، وبلــغت نســـبة الأطفال أقل من سنة 6.1%.

كما أشار الجهاز إلى أن نسبة الأطفال العاملين، بلغت في الفئة العمرية (5-17 سنة) 9.3%، فيما يوجد 61.9% من إجمالي الأطفال العاملين يعملون لدى الأسرة دون أجر.

 

Cinque Terre


أما وزارة التضامن الاجتماعي، فقالت في آخر تقرير لها عن عمالة الأطفال إنه وفقًا لمؤشرات تعليم الأطفال في مصر، فإن عمالة الأطفال تبلغ 3.6%، وتبلغ نسبة الرسوب فى المرحلة الإعدادية 3.38.

وأضاف التقرير أن نسبة التسرب من المرحلة الابتدائية تبلغ 0.38%، فى حين يبلغ معدل الالتحاق بالتعليم الإعدادي 92.1%.

وأكد التقرير أن نسبة التحاق الأطفال بالتعليم الابتدائي تبلغ 99.4%.