loading...

أخبار مصر

مدبولي: إنشاء 14 مدينة جديدة على مساحة 100 ألف فدان

المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء



قال المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن المحور الرابع من بيان الحكومة يتناول "النهوض بمستويات التشغيل"، من خلال تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والإصلاح التشريعي والمؤسسي وتشجيع ثقافة العمل الحروريادة الأعمال، وتعزيز دور برامج التنمية المجتمعية في التشغيل والتكامل بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل والتكامل مع المشروعات كبيرة الحجم، وتوفير القروض الميسرة وتنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر في القطاع الزراعي وإقامة المجتمعات الصناعية المتخصصة كثيفة العمالة ودعم التوجه التصديري للمشروعات الصغيرة.

وأضاف مدبولي، في بيانه خلال الجلسة العامة أمام مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن المحور الرابع يشمل تنمية المهارات البشرية، من خلال تعزيز دور مكتب العمل في التدريب والتشغيل، وإعداد وتدريب المرأة للالتحاق بسوق العمل، والتدريب الصناعي، وإتاحة فرص العمل لذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى دمج القطاع غير الرسمي في منظومة العمل الرسمي.

ويتضمن المحور الخامس "تحسين مستوى معيشة المواطن المصري" من خلال ضبط النمو السكاني والانتشار العمراني، عبر الحد من الزيادة السكانية، والتوعية بخطورتها، وتطوير المدن الجديدة القائمة، وإنشاء 14 مدينة جديدة متكاملة على محاور الطرق التنموية بإجمالي مسطح 100 ألف فدان.

اقرأ أيضا| مدبولي يلقي بيانا أمام النواب: التعليم للجميع.. والاكتفاء الذاتي من الدواء

كما يتضمن المحور الخامس من برنامج الحكومة التوسع في شبكات الأمان الاجتماعي من خلال توفير الحماية والرعاية الاجتماعية، وتوفير مظلة تأمينية شاملة للمصريين بالخارج، وتطوير منظومة الخدمات التموينية، ورفع كفاءة منظومة الدعم العيني والتحول للدعم النقدي تدريجيا، وتعزيز الدور الاجتماعي لوزراء الأوقاف، وتعزيز التعاونيات الاستهلاكية، وتفعيل آليات حماية المستهلك.

ويتناول المحور الخامس "معالجة الفجوات التنموية" من خلال تدعيم خطط التنمية بالمحافظات، والتنمية المحلية بصعيد مصر، والتنمية المتكاملة لشبه جزيرة سيناء، وتطوير محور طريق ترعة المحمودية، وتطوير العشوائيات وتنمية وتطوير القرى المصرية، وتنفيذ وصلات الصرف الصحي المنزلية للأسر الأولى بالرعاية.

كما يتناول المحور الخامس، تطوير مزلقانات السكة الحديد الأشد خطورة وتحسين الظروف البيئية في القرى الأكثر فقرا، ورفع كفاءة وتطوير المجازر بالمحافظات، وتنمية دخل الأسر في المجتمعات الريفية، وتطوير البيئة الأساسية للمجتمعات الفقيرة.

اقرأ أيضا| مدبولي: نستهدف وصول معدل النمو الاقتصادي إلى 8%

من ناحية أخرى، أعلن رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بعث برسالة إلى المجلس بشأن تكليفه لمصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة تم عرضها على المجلس، اليوم.

وتمت تلاوة رسالة رئيس الجمهورية على نواب المجلس، في مستهل الجلسة العامة لمجلس النواب، بحضور وزراء الحكومة الجديدة، والتى أخطر فيها الرئيس المجلس بتكليف المهندس مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة وعرض برنامجها، آملا فى أن تحظى الحكومة بثقة البرلمان، مؤكدا على التعاون ما بين الحكومة والبرلمان من أجل رفعة ورقي البلاد.

ولفت عبد العال إلى أن تعيين وزير الدفاع في الحكومة الجديدة جاء بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتاريخ 14 يونيو الماضي وفق المادة (234) من الدستور، وذلك وفقا لما جاء في كتاب رئيس مجلس الوزراء الوارد إلى البرلمان مع قرار رئيس الجمهورية الخاص بتشكيل الحكومة، وقال إن الكتاب جزء لا يتجزأ من تشكيل الحكومة.

ونبه إلى أن الحكومة الجديدة تأتي في مرحلة حرجة تمر بها مصر حاليا، مؤكدا أن التعاون المشترك ما بين البرلمان والحكومة سيكون سبيلا لتقدم مصر ونهضتها.