loading...

ثقافة و فن

فنانون تغيبوا عن حضور مهرجانات.. أصالة رفضت «موازين» بسبب «عمولة»

سعد لمجرد - أصالة - أحمد مالك

سعد لمجرد - أصالة - أحمد مالك



ملخص

في أوقات كثيرة يتساءل الجمهور ووسائل الإعلام عن السر وراء غياب نجم عن حضور فاعليات مهرجان دولي أو محلي مهم، وقد يظن أنها لأسباب "قهرية"، لكن في أوقات كثيرة يكون الغياب "مقصودا".

في الوقت الذي تلاحق فيه كاميرات وسائل الإعلام النجوم داخل المهرجانات الدولية والمحلية، من أجل إجراء لقاءات فنية معهم، فهي ترصد أيضًا من غاب منهم، رغم أنهم يكونون ضمن قائمة المدعوين لحضور مثل هذه الفاعليات، لكن بسبب ظروف أو مواقف أو حتى خلافات، يتخلفون عن المشاركة، وهنا تكثر الأسئلة حول سبب الغياب، فبعض النجوم يخفون، وآخرون لا يجدون مشكلة في المصارحة، لكن في الأغلب لا يبقى الأمر سرًا. 

«العمولة» وأصالة
منذ انطلاق فاعليات مهرجان موازين الدولي، المقام في المغرب، في نهاية الشهر الماضي، بدأ البعض يتساءل عن سر عدم مشاركة المطربة السورية أصالة نصري فيه، لكنها وإدارة المهرجان التزما الصمت، إلا أن زوجها، المخرج طارق العريان، فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بعد انتهاء المهرجان، إذ قال إن زوجته تعرضت للابتزاز مقابل تلقي دعوة بالغناء في المهرجان، وهو ما رفضته.

وكتب طارق العريان، عبر حسابه الشخصي بموقع «تويتر»: «أصالة ليست في مهرجان موازين، لأن هناك شخصا من إدارة المهرجان أراد منها مبلغا من المال كوموشن (عمولة) من تحت الطاولة، لأجل تأمين مشاركتها، وهو أمر مرفوض، وهذا سبب غيابها عن المهرجان».

270128757146200524

وتخرج أصالة بعد ذلك بساعات عن صمتها لتوضح الحقيقة، قائلة عبر حسابها بموقع «إنستجرام»: «في البداية وكنت بأمس الحاجة لأعرف نفسي في البلاد العربيّة، وقد كان حينها عرف سرّي يُدفع من الفنّان لبعض المدراء والمسؤولين عن المهرجانات الكبيرة، لم أرض أن أغنّي بهذه الطريقة، لأنّني وبفضل دعمكم ومحبّتكم وثقتكم الكبيرة بي وبشخصي، ومن بعد فضل الله عليّ وأنتم من بعد، لم أرض لعزتي وكرامة موهبتي واحترامي للأمانة، أن أرّشي كي أصل لكم، إن كان هناك شخص لم يلتزم بأخلاقيّات المهنة، في الحبيبة الغالية المغرب، فمثله عشرات ومئات وآلاف في كلّ مكان على وجه الأرض».

تابعت: «أنا دائمًا أشتاق لأنّ ألتقيكم، وأحبّ أن أغنّي لكم، مكانكم يا أهل المغرب الحبيب الأقرب لقلبي في أعمق الوجدان، ولا تكترثوا لشخص لا يمثّل إِلَّا نفسه، وإنّ لمّ نلتق اليوم فغدًا قريب، وأنا لن يفعل البعد فيني إِلَّا شوق أكثر للقاء أجمل».

 

في بداياتي وكنت بأمسّ الحاجه لأُعرّف نفسي في البلاد العربيّه، وقدّ كان حينها عرف سرّي يُدفع من الفنّان لبعض مدراء والمسؤولين عن المهرجانات الكبيره، لم أرضى أن أغنّي بهذه الطريقه، لأنّني وبفضل دعمكم ومحبّتكم وثقتكم الكبيره بي وبشخصي ، ومن بعد فضل الله عليّ وأنتم من بعد، لم أرضى لعزّتي وكرامة موهبتي واحترامي للأمانة ، أن أرّشي كي أصل لكم، إن كان هناك شخص لم يلتزم بأخلاقيّات المهنه، في الحبيبة الغاليه المغرب، فمثله عشرات ومئات وآلاف في كلّ مكان على وجه الأرض ، أنا دائماً أشتاق لأنّ ألتقيكم ، وأحبّ أنّ أغنّي لكم ، مكانكم ياأهل المغرب الحبيب الأقرب لقلبي في أعمق الوجدان، ولاتكترثوا لشخص لايمثّل إِلَّا نفسه، وإنّ لمّ نلتقي اليوم فغداً قريب، وأنا لن يفعل البعد فيني إِلَّا شوق أكثر للقاء أجمل . #أصاله#المغرب

A post shared by Assala (@assala_official) on

مالك يعتذر بسبب «الضيف»
في يناير 2018، اعتذر الفنان أحمد مالك عن المشاركة في ملتقى «برلينال» للمواهب، الذي أقيم ضمن فاعليات مهرجان برلين السينمائي الدولي لانشغاله في تصوير دوره في فيلم «الضيف» للمخرج هادي الباجوري.

وكان المهرجان قد أعلن عن اختيار النجم الشاب أحمد مالك بين 250 مشاركًا، تم اختيارهم ضمن أكثر من 3100 متقدم من 133 دولة عبر العالم للمشاركة في فاعلياته، حيث كان من المقرر أن يكون «مالك» عضوًا في استوديو التمثيل إلى جانب أنشطة الملتقى الأخرى.

و«الضيف» من إخراج هادي الباجوري، وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإنتاج شركة iProductions، ويشارك مالك في البطولة كل من خالد الصاوي وجميلة عوض وشيرين رضا وكمال أدهم.

ليلى علوي تغيب عن مهرجان ترأسه
رغم أن الفنانة ليلى علوي كانت الرئيس الشرفي لمهرجان شرم الشيخ السينمائي، الذي نظم في فبراير 2018، إلا أنها تغيبت عنه، بسبب انشغالها بتصوير فيلم «التاريخ السري لكوثر»، ما أثار حالة من الجدل بين الأوساط الإعلامية.

«التاريخ السري لكوثر» بطولة ليلى علوي، زينة، إيناس كامل، عبد الرحيم حسن، أحمد حاتم، وآخرين، وهو من تأليف وإخراج محمد أمين.

والدا سعد لمجرد يغيبان عن «مراكش» بسبب أزمة ابنهما
وفي نهاية عام 2016، غاب والدا النجم المغربي سعد لمجرد، الممثلة نزهة الركراكي والمطرب البشير عبدو، للمرّة الأولى في تاريخ مهرجان الفيلم الدولي بمدينة مراكش، عن البساط الأحمر لحفل افتتاحه، بسبب أزمة ابنهما، واتهامه في قضية اغتصاب فتاة في فرنسا، لكنه برئ الآن من التهم المنسوبة إليه.

وكانت السلطات الفرنسية قد وجهت إلى سعد البالغ 32 عاما، تهمة اغتصاب فتاة عشرينية في باريس، وأدخل السجن على أثر ذلك، لكنه حصل على حكم بالبراءة في مارس 2017، بعد أن قضى 4 شهور في الحبس الاحتياطي.

غياب فني كبير عن حضور «القاهرة الدولي»
في نوفمبر 2015، وقع القائمون على مهرجان القاهرة السينمائي في خطأ فادح أسفر عن غياب عدد كبير من النجوم عن فاعليات المهرجان؛ لتأخر وصول دعوات المشاركة، لتضطر إدارة المهرجان لمهاتفتهم من أجل الحضور إلى مقر المهرجان والحصول على دعواتهم، ما دفع الفنانة هنا شيحة إلى التغريد عبر صفحتها بموقع «فيسبوك»، مؤكدة أن المهرجانات العربية والعالمية تحترم النجوم أكثر من مهرجان القاهرة.

كتبت هنا في تدوينها: «عصر الثلاثاء الماضي، 11 نوفمبر -وهو نفس يوم افتتاح المهرجان- تلقيت مكالمة هاتفية من إدارة المهرجان لدعوتي إلى حضور الحفل؛ لأن الدعوة الرسمية لم تصل منزلي بسبب عدم الاستدلال على عنواني، وطلبوا مني الحضور لمقر الإدارة المهرجان للحصول عليها!».

وفي بعض الأحيان يعتذر فنانون في اللحظات الأخيرة عن عدم حضور مثل هذه الفاعليات؛ بسبب تعرضهم لحادث طارئ مثل المطربة هيفاء وهبي، التي اعتذرت عن عدم حضور فاعليات مهرجان بيروت الدولي «بياف»، قبل بدئها بساعات قليلة، لإصابتها بوعكة صحية.