loading...

أخبار العالم

مرسوم تركي بتوسيع صلاحيات أردوغان بعد فوزه بالرئاسة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية



أصدرت تركيا، مرسوما تم بموجبه نقل بعض الصلاحيات إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع تغيير في النظام السياسي التركي.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، اليوم الأربعاء، مرسومًا بحكم القانون رقم 477، ويتضمن تعديلات على النظام الرئاسي من خلال تغيير بعض القوانين، تمهيدا لبدء تطبيق النظام الرئاسي بعد أداء الرئيس اليمين الدستوري أمام البرلمان بداية الأسبوع المقبل، وفقا لرويترز.

ويدخل المرسوم، الذي صدر في الجريدة الرسمية، تعديلا على القوانين التي يعود تاريخها للفترة الممتدة من 1924 إلى 2017.

وصوت الأتراك في استفتاء العام الماضي بأغلبية بسيطة لصالح الانتقال إلى نظام رئاسي قوي، وبدأ هذا التغيير السياسي يدخل حيز التنفيذ بعد فوز الرئيس رجب طيب أردوغان بالانتخابات التي جرت يوم 23 يونيو الماضي.

اقرأ أيضًا: تركيا تنتخب رئيسها.. وأردوغان يتسلح باللاجئين خوفًا من الخسارة 

وسيتم إلغاء مكتب رئيس الوزراء، وسيكون بوسع أردوغان تشكيل وتنظيم الوزارات وإقالة الموظفين العموميين دون الحصول على موافقة البرلمان.

وكانت الحكومة، تصدر المراسيم دون الحصول على موافقة البرلمان منذ فرض حالة الطوارئ بعد محاولة انقلاب في يوليو 2016، وتعهد أردوغان برفع حالة الطوارئ بعد الانتخابات.

وسيبدأ سريان التغييرات الواردة في مرسوم اليوم، حينما يؤدي أردوغان اليمين أمام البرلمان في الثامن أو التاسع من يوليو تموز كما تشير التوقعات.

اقرأ أيضًا: بعد فوز أردوغان بالرئاسة.. تحديات جديدة في مواجهة الاتحاد الأوروبي 

وذكرت صحيفة "صباح" التركية والمؤيدة للحكومة التركية، في وقت سابق، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اتفق مع زعيم حزب الحركة القومية الشريك في الائتلاف الحاكم، على عدم مد حالة الطوارئ عندما تنتهي فترة الثلاثة أشهر الحالية.

وكانت تركيا فرضت حالة الطوارئ بعد محاولة انقلاب فاشلة، في يوليو عام 2016، وقال أردوغان في وقت سابق، إنه سيتم رفع حالة الطوارئ إذا فاز في انتخابات الرئاسية والبرلمانية، وفقا لما ذكرته سبوتنيك.

وشهدت تركيا انتخابات، في 24 يونيو، وأعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، سعدي جوفن، فوز رجب طيب أردوغان، بولاية رئاسية ثانية، بنسبة تصل إلى 53%.

اقرأ أيضًا:

 انتخابات تركيا.. أردوغان يتصدر بـ 55% بعد فرز 70% من الأصوات 

أردوغان يقرر رفع حالة الطوارئ 

فوز أردوغان يقضي على آمال تركيا بالانضمام للاتحاد الأوروبي