loading...

إقتصاد مصر

الملاذ الآمن لصغار المستثمرين.. كل ما تريد معرفته عن صناديق الاستثمار

الاستثمار في مصر

الاستثمار في مصر



تعد صناديق الاستثمار الملاذ الأمن لصغار المستثمرين، حيث يدار  الصندوق بواسطة متخصصين ومحترفين في كيفية التداول في البورصة.

وتنقسم صناديق الاستثمار العاملة في البورصة إلى صناديق تستثمر في أدوات العائد الثابت، مثل الصناديق النقدية التي تعمل في مجالات مثل السندات وأذون الخزانة، وصناديق العائد المتغير، مثل التي تستثمر في الأسهم.

وتمكن صناديق الاستثمار، المستثمر صاحب رأس المال الصغير من تقليل حجم المخاطرة بتنويع استثماراته وتحقيق نوع من التوازن بين المخاطر والفائدة.

ماهي صناديق الاستثمار؟

 هي عبارة عن وعاء مالي يملكه عدد كبير من المستثمرين، عبر وثائق يتم إصدارها بعائد سنوي، وتصل قيمة رأسمال الصندوق إلى ملايين من الجنيهات، يديره متخصصون يقومون بعمل الدراسات والأبحاث عن أفضل الشركات والمؤسسات التي يمكن الاستثمار فيها.

وتتجنب استثمارات الصناديق القيود التي تقع عادة على استثمارات الأفراد، فيتحقق لها مزيد من القدرة على التنويع، وانخفاض في تكاليف بيع وشراء الأسهم. وتتكون أرباح الصناديق الاستثمارية عادة من الأرباح الرأسمالية، أي الأرباح الناتجة عن تحسن أو تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات، إن وجدت، للأوراق المالية.

صناديق الاستثمار المغلقة

تصدر مرة واحدة وبعدد محدود أو كمية محدودة من الوثائق وتطرح هذه الوثائق في طرح عام للمستثمرين، وفي حالة رغبة المستثمر في استرداد قيمة وثائقه عليه أن يتوجه إلى السمسار الخاص به لبيعها من خلال البورصة مثلها في ذلك مثل الأسهم المقيدة.

صناديق الاستثمار المفتوحة

صناديق يسمح بإصدار واسترداد وثائقها من خلال الجهة المصدرة ودون الحاجة للبيع والشراء من خلال البورصة.

أنواع الصناديق الاستثمارية

صناديق المؤشرات: تعتمد على الاستثمار على مجموعة من الأسهم والتي تتميز بارتفاع مؤشرها في البورصة.

صناديق سوق النقد: هي صناديق  استثمارية قصيرة الأجل  لأنها تستخدم الأدوات المالية ذات الأجل القصير، مثل أذونات الخزينة، وشهادات الإدخار التي تصل فترة استحقاقها إلى 90 يوما .

صناديق الاستثمار الإسلامية: هي مجموعة من الصناديق الاستثمارية  التي تطبق  الاستثمار في الأصول المالية  وفقاً للتشريعات الإسلامية .

صناديق الأسهم العادية: تتكون من الأسهم وتعد صناديق متوسطة وطويلة الآجل وتحقق معدل عائد ونمو في رأس المال على المدى الطويل وفق مكونات محفظة الأسهم المملوكة للصندوق .

الصناديق المتوازنة: تشمل تلك الصناديق الأسهم العادية والسندات والأسهم الممتازة .

صناديق العملات: صناديق تتاجر في العملات الأجنبية بهدف تحقيق وفرات الأسعار .

صناديق السلع والبضائع: صناديق تستثمر في شراء السلع والبضائع ثم تعيد بيعها بهدف تحقيق ارباح .

صناديق الذهب والمعادن النفيسة: هى صناديق استثمارية تهتم بالاستثمار في اسهم شركات الذهب والمعادن النفيسة واسواق الذهب والمعادن النفيسة

 صناديق المؤشر: صناديق تتكون من اسهم المؤشرات  المتعارف عليها في السوق مثل مؤشر داوجونز ومؤشر نازداك وغيرها من المؤشرات .

الصناديق المتخصصة: عبارة عن صناديق تستثمر أموالها في قطاع معين من القطاعات الاقتصادية مثل قطاعات الكيماويات او التكنولوجيا او البنوك وغيرها من القطاعات .

صناديق السندات: يتم الاستثمار في تلك الصناديق السندات فقط بهدف الحد من مخاطر الصندوق مع تحقيق عائد ثابت محدد مسبقا.

مزايا صناديق الاستثمار

الإدارة المتخصصة: إن الميزة الأساسية للاستثمار في الصندوق هي الاستفادة من خبرة ومعرفة مدير الصندوق في اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية.

تنويع الاستثمارات وتقليل المخاطر: الاستثمار في الصناديق يتيح للمستثمر الفرد إمكانية تنويع استثماراته بتكلفة أقل نسبياً من الاستثمار والتنويع المباشر، مما يعطيه فرصة أكبر لتقليل مخاطر الاستثمار نتيجة لتنوع الأوراق المالية التي يمتلكها الصندوق. وتتيح صناديق الاستثمار للمستثمرين إمكانية تنويع وتوزيع الاستثمارات بطريقة منهجية عبر نطاق أوسع من الأصول والمناطق الجغرافية والصناعات للتقليل من مخاطر تركز الأصول والاستفادة من تباين عوائدها.

عيوب الصناديق الاستثمارية

التكاليف العالية أحياناً، فهناك رسوم اشتراك و رسوم إدارة خصوصاً الصناديق الاستثمارية المفتوحة و المغلقة.

أهداف الصناديق الاستثمارية:

قد يكون هدف الصندوق الاستثماري أحد أو بعض هذه الأهداف:

- الحفاظ على رأس المال، مثل صناديق المرابحة و المضاربة بالبضائع. أرباحها قليلة ولكنها وسيلة للحفاظ على رأس المال.

- تحقيق الدخل، وهذه صناديق التوزيعات النقدية بحيث يتم توزيع جزء من الأرباح المستلمة من الشركات أو الرأس مالية على المستثمرين، يوجد أكثر من صندوق في السوق يوزع أرباح بشكل سنوي أو نصف سنوي قد تصل في بعض الصناديق إلى ٥٪.

- النمو، وهذا النوع من الصناديق لا يوزع أرباح و إنما يستثمر الأرباح التي يستلمها الصندوق من جديد لتحقيق نمو أكبر.