loading...

ثقافة و فن

أفضل 5 مصاصي دماء في تاريخ السينما.. دراكولا «هيجيبلك كوابيس»

فيلم دراكولا

فيلم دراكولا



ملخص

لو كنت من هواة أفلام الرعب، وتحديدًا أفلام مصاصي الدماء، فهذا التقرير مثالي لك؛ لأنه يحوي مجموعة من أبرز الـ"فامبيرز" بالسينما العالمية.

ما أول شيء يتبادر إلى ذهنك عندما تسمع كلمة مصاص دماء، هل تفكر في الأسطورة الرومانية التي تحولت بمرور الزمن إلى سلسلة أفلام رعب شهيرة، أم تتخيل خفاشا يتحول إلى إنسان كي ينفذ من الشباك ويمص دم ضحيته ليلًا، أم يتبادر لذهنك صورة شخص بأنياب طويلة تقطر دمًا، ووجه شاحب يدعوك إلى منزله لتكون هذه آخر ليلة تقضيها كبشري، قبل أن تنتقل إليك اللعنة وتتحول إلى مصاص دماء مثله؟ 

رغم أن الأسطورة استخدمت بكثرة في الأعمال الفنية، فإن أفلام مصاصي الدماء غالبًا ما تحقق نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، ما يجعلنا نستعرض لكم أبرز 5 مصاصي دماء في السينما العالمية.

1- دراكولا

عندما يقوم مخرج فيلم العراب  Godfather بإخراج فيلم رعب، لا بد أن يكون متميزًا، وهو ما حدث في فيلم Bram Stoker's Dracula، من بطولة جاري أولدمان وإخراج فرانسيس فورد كوبولا، حيث يحكي قصة "دراكولا"، أول مصاص دماء في البشرية، حسب الأسطورة، وهو من ينقل اللعنة إلى باقي مصاصي الدماء، وبفضل أداء جاري أولدمان، نجح المخرج في جعل المشاهد يعيش حالة من الخوف والاستمتاع.
 

2- ليستات دو ليونكور

نعرف الممثل توم كروز من سلسلة أفلام Mission Impossible، لكن هل تتخيل أنه في عام 1994 قدم "توم" أحد أهم أدواره الشريرة في السينما الأمريكية من خلال شخصية ليستات، في فيلم Interview with the Vampire: The Vampire Chronicles، الذي شاركه فيه البطولة براد بيت، وكرستين دانست، التي فازت عن هذا الفيلم بجائزة أوسكار أفضل ممثلة فقط في عمر الثانية عشرة.

وجود طاقم عمل متميز لم يكن بمفرده سر نجاح الفيلم، وإنما التناقض الواضح بين مصاص الدماء الطيب (براد بيت) والشرير توم كروز، فمن خلال الفيلم نكتشف جوانب إنسانية لدى مصاصي الدماء.
 


3- آدم

لا نعلم إن كانت صدفة اختيار اسم آدم لبطل فيلم Only Lovers Left Alive توم هيدليستون، واختيار اسم "إيف" (حواء) لبطلة الفيلم تيلدا سوينتون، لكن سنترك لك الحكم عندما تشاهد الفيلم، الذي يحكي عن مصاص دماء يعمل بمجال الموسيقى لكنه يعاني من اكتئاب، إلى أن يتاح له فرصة لقاء حبيبته القديمة تيلدا فتعود قصة حبهما من جديد.

4- بليد

شخصية "بليد" معروفة في السينما العالمية، فعادة يتم تصوير مصاصي الدماء بصفتهم أشرار، لكن "بليد" الذي يقدمه ويسلي سنايبس على العكس تمامًا، فهو يقتل مصاصي الدماء الآخرين؛ فبسبب هجوم مصاص دماء على والدته خلال ولادتها، تحول بليد إلى نصف إنسان، نصف "فامبير"، ومنذ ذلك الوقت ينتقم من مصاصي الدماء الذين كانوا السبب في وفاة والدته، ومع امتلاكه قدرات مصاصي الدماء الخارقة، وفي نفس الوقت يملك مشاعر البشر العاديين، يتورط بليد في كثير من المغامرات، التي جعلت السلسلة تستمر لأكثر من جزء.

 


5- مارلو

يحكي فيلم 30 Days of Night عن قرية صغيرة لا تسطع الشمس عليها إلا يوما واحدا في الشهر، ما يجعلها جنة بالنسبة لمصاصي الدماء، الذين يهاجمون القرية، ويقتلون أهلها بشكل مستمر، ومارلو الذي يقوم بدوره الممثل داني هيوستن، يلعب دور مصاص الدماء الشرير التقليدي بامتياز، يساعده في ذلك ملامحه القاسية وأداؤه المرعب، ويشاركه البطولة جوش هارتنت وميليسا جورج.
 


ربما تمتلك أنت فيلمًا مفضلًا عن مصاصي الدماء لم تذكره القائمة، لكنك في كل الأحوال بإمكانك أن تشاهد هذه الأفلام، وتتذكر دراكولا السينما المصرية يوسف وهبي، في فيلم سفير جهنم، الذي قدمه 1945.