loading...

أخبار العالم

الجيش الأمريكي يتحدى إيران: جاهزون لحماية حرية الملاحة في الخليج

الجيش الأمريكي

الجيش الأمريكي



تعهد الجيش الأمريكي بالحفاظ على حرية الملاحة لناقلات النفط في الخليج، بعد أن هددت إيران بإغلاق مضيق هرمز.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي اليوم الخميس، عن الكابتن بيل أوربان، الناطق باسم القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي، قوله: "إن القوات البحرية الأمريكية والحلفاء الإقليميين جاهزون لضمان حرية الملاحة والتدفق الحر للبضائع حيثما يتيح القانون الدولي".

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد تحدث في وقت سابق عن قدرة بلاده على إيقاف صادرات النفط في المنطقة كلها إذا منعت إيران من تصدير النفط بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

يذكر أن الخارجية الأمريكية، قد قالت منذ أيام، إن واشنطن مصممة على دفع إيران لتغيير سلوكها من خلال وقف صادراتها النفطية بشكل تام رغم اعتراض الدول المستوردة.

وقال مدير التخطيط السياسي في الخارجية الأمريكية، براين هوك، الذي يدير التفاوض مع حلفاء الولايات المتحدة حول استراتيجية جديدة حيال إيران، "إن واشنطن واثقة بوجود ما يكفي من الاحتياطات النفطية في العالم للاستغناء عن الخام الإيراني".

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، يوم 8 مايو الماضي، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين "السداسية الدولية" كرعاة دوليين "روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا" وإيران في عام 2015، كما أعلن استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

اقرأ أيضا:

سياسة ترامب ضد إيران تهدد الجمهوريين قبل الانتخابات 

إيران تهدد من يمس حصتها بسوق النفط.. وترامب يلجأ للسعودية 

واشنطن: الخليج بديلا لإيران لسد احتياج العالم من النفط 

ترامب يعلن انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران