loading...

إقتصاد مصر

المالية: حققنا فائضا 4 مليارات جنيه في موازنة العام الماضي

الدكتور محمد معيط وزير المالية

الدكتور محمد معيط وزير المالية



قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب جولة تفقدية لمركز كبار الممولين، اليوم الخميس، إن الوزارة نجحت في تحقيق فائض أولي بقيمة 4 مليارات جنيه خلال موازنة العام المالي الماضي، في حين أن المستهدف كان 3 مليارات فقط

وفيما يخص طرح المزيد من السندات الدولية، أوضح معيط إن الأسواق العالمية لا تتسم بالاستقرار خلال الفترة الحالية، ما يجعلها غير جذابة بالنسبة للحكومة المصرية في الوقت الراهن، مضيفا أنه سيعلن عن برنامج الطروحات المالية خلال الأيام القليلة المقبلة عقب مناقشة الأمر مع رئاسة الوزراء.

وأضاف أن الدولة تستهدف إنفاق 100 مليار جنيه على الاستثمارات العامة خلال العام المالي الجاري، بزيادة 43% مقارنة بالعام المالي الماضي. وفي مسألة الأجور، ذكر أن قطاع الأعمال العام ملزم بزيادة رواتب موظفيه بحد أدنى 265 جنيها بحسب قانون العلاوة الذي يسري عليه.

وتابع وزير المالية أنه خلال الشهر الجاري، سيتم الإعلان عن الحصيلة الضريبية والحساب الختامي للعام المالي 2017 – 2018.

اقرأ أيضا| المالية: إلزام الممولين والمسجلين بالضرائب تقديم الإقرارات الكترونيا

وأعلن البنك المركزي المصري، في وقت سابق اليوم، ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي لديه بنهاية شهر يونيو الماضي بمقدار 120 مليون دولار أمريكي ليصل إلى 44.258 مليار دولار أمريكي مواصلا بذلك تحطيم أرقامه القياسية السابقة ومرتفعا للشهر الـ32 خلال الـ33 شهرا الماضية، وهي أكبر سلسلة ارتفاعات متتالية في تاريخ البنك المركزي المصري.

وقال مصرفيون، في تصريحات، إن ارتفاع الاحتياطي النقدي يرجع إلى حسن إدارة مسئولي البنك المركزي لملف السياسة النقدية والاحتياطي النقدي، مع الالتزام بسداد كافة الالتزامات الخارجية.

وكان وزير المالية، قد صرح بأن مصر تسلمت قبل أيام الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار أمريكي، من إجمالي قيمة القرض البالغة 12 مليار دولار أمريكي.

اقرأ أيضا| المالية: قرض صندوق النقد الأخير يستخدم لسد عجز الموازنة