loading...

التحرير كلينك

وداعا لالام أسفل الظهر.. 6 علاجات فعالة وسريعة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



تجلس لفترات طويلة في عملك، تتبع أوضاعا خاطئة عند جلوسك، أو تحمل أشياء ثقيلة ما بين حين وآخر، وفي الغالب تمارس عادات خاطئة في حياتك تؤثر على ظهرك، قد تكون التشنجات السفلية مزعجة ومؤلمة، ولكنها قابلة للعلاج، كما أن تلك الآلام تظهر فجأة أسفل الظهر، وتكون أكثر احتمالا للمرأة الحامل أو المصاب بالجفاف أو من لديه نمط حياة غير نشط يؤدي إلى ضعف في عضلات الظهر، وذلك حسبما ذكر موقع Medical News Today، وهناك علاجات مختلفة على المدى الطويل والقصير لتقلصات الظهر، بما في ذلك العلاجات المنزلية ستتعرف عليها خلال السطور القادمة..

- أعراض تقلصات الظهر السفلي: 
1- التوتر أسفل الظهر
2- صعوبة في التحرك بعد الانحناء أو التقاط شيء ما
3- ألم مفاجئ ومكثف أسفل الظهر
4- ألم مزمن في أسفل الظهر
5- ضعف في أسفل الظهر، أو في الوركين

وغالبا ما يجد الأشخاص الذين يعانون من تقلصات أسفل الظهر أن ألمهم يزداد سوءًا عندما يقومون بأشياء معينة، مثل الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، وما يصيبك منها قد يكون حادا والذي يحدث فجأة أثناء رفع شيء، وهناك تقلصات أسفل الظهر المزمنة التي تحدث بشكل أكثر انتظاما، وهناك علامات تشير إلى ضعف عضلاتك.. اعرفها من هنا.

- العلاجات الفعالة لآلام أسفل الظهر:​

1- التمدد

التمدد يقلل من توتر العضلات ويمكن أن يوقف التشنجات العضلية، ومن العادات الخاطئة التي يقوم بها البعض أنه عند إصابتهم بتلك التقلصات لا يتحركون كثيرا، لكن المشي يساعد على تخفيف توتر العضلات، كما يمكنك القيام بوضعية الطفل من خلال الركوع على الأرض، مع وضع صدرك أسفل إلى فخذيك، شد ذراعيك للأمام، مع نزول اليدين لأسفل والمرفقين يستريحان على الأرض.

وضعية الطفل


2- التدليك

قد يساعد الضغط القوي على العضلات المصابة على تقليل التوتر ووقف التشنج، ولتهدئة التشنجات الناتجة عن آلام الظهر اضغط على المنطقة المصابة لمدة 30-60 ثانية ، ثم افرك المنطقة المحيطة بحركة دائرية، وقد يكون التدليك القوي غير مريح، ولكن يجب ألا يكون مؤلما، فإذا شعرت بنبض في المنطقة فأنت تقوم بالتدليك، وإذا كنت تعاني من التوتر.. عليك تدليك جسمك.


3- الحرارة أو الثلج

كل من الحرارة والثلج يمكن أن يخففان من آلام تشنج العضلات، حيث يساعدان في تقليل الالتهاب وتخفيف توتر العضلات، لذا جرب استخدام لوح ساخن ثم بارد لمدة 20 دقيقة في كل مرة، مع استراحة لمدة 20 دقيقة بينهما، يجب أن تكون زجاجة الماء الساخن وقطعة الثلج فعالة، والخطوة المهمة في كل ذلك، عدم وضع الثلج أو الحزمة الساخنة على البشرة مباشرة، بل لفها في منشفة أو قطعة قماش.. ويهمك أن تعرف العادات الخاطئة التي تمنعك من بناء العضلات.


4- أدوية مضادة للالتهاب

الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs)، مثل الأيبوبروفين لن تقدم راحة فورية، ولكنها يمكن أن تساعد في إبطاء التشنج في غضون 30-60 دقيقة.


5- الماء 

إذا كنت لا تتناول الماء بانتظام وتعرض جسمك للجفاف، فإن هذا الجفاف يُحدث تشنجات عضلية، وفي تلك الحالة علاجك تناول الكثير من الماء الكافي للتخلص من الجفاف والتشنجات التي تؤرق حياتك في أي وقت.


6- استخدم كرة الفوم التمارين الرياضية

هذه الأداة تساعدك في الضغط على أجزاء معينة في الجسم لتخفيف الألم، وهي موجودة بشكل أساسي في الصالات الرياضية، وتساعد بشكل كبير في تخفيف تشنجات أسفل الظهر، لكن يجب التحدث إلى الطبيب قبل استخدامها؛ لأن إساءة استخدامها قد يتسبب في حدوث إصابات في الظهر.​


ولحماية الجزء السفلي من ظهرك عليك الحفاظ على وضع جيد طوال اليوم، كما عليك الحفاظ على وضع الجلوس الجيد عند قضاء وقت طويل في المكتب، ومن ناحية أخرى، استخدم مرتبة متوسطة النعومة، وعند رفعك لأشياء ثقيلة خذ وضع الجلوس وامسكها ثم قم برفعها لكي لا تزيد الحمل على ظهرك.