loading...

جريمة

«بيت المقدس» و«مجلس الوزراء» و«رشوة محافظ المنوفية».. أبرز محاكمات اليوم

منى المذبوح

منى المذبوح



تنظر محاكم القاهرة والجيزة، اليوم السبت، عددا من المحاكمات الهامة، أبرزها محاكمة محافظ المنوفية السابق في اتهامه بتلقي رشوة، والحكم على اللبنانية منى مذبوح بتهمة التطاول على الشعب المصري.

سماع الشهود بـ"أحداث مجلس الوزراء"
تستكمل الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، اليوم السبت، سماع الشهود فى إعادة محاكمة الناشط السياسى أحمد دومة، بقضية "أحداث مجلس الوزراء".

تعود أحداث القضية لشهر ديسمبر 2011، عندما اندلعت اشتباكات بين نشطاء سياسيين فى محيط مجلس الوزراء ومجلسى الشعب والشورى، وأسندت النيابة لـ"دومة" وباقى المتهمين تهم التجمهر وحيازة أسلحة بيضاء ومولوتوف، والتعدى على أفراد من القوات المسلحة والشرطة وحرق المجمع العلمى، والاعتداء على مبان حكومية أخرى، منها مقر مجالس الوزراء والشعب والشورى والشروع فى اقتحام مقر وزارة الداخلية، تمهيدًا لإحراقه.

رشوة محافظ المنوفية 
تنظر محكمة جنايات الجيزة، السبت، محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية السابق، واثنين آخرين، لاتهامهم بالتورط في قضية رشوة (27 مليونا و450 ألف جنيه) مقابل إسناد أعمال عدد من المشروعات التي تجريها المحافظة لشركة مملوكة لأحد المتهمين، وتسهيل تسلم الأعمال وسرعة صرف مستحقاتها المالية.

كان رجل الأعمال عاصم فتحي قد اعترف أمام المحكمة، قائلاً: "أنا الراشي ودفعت رشوة قدرها 27 مليونًا و450 ألف جنيه لمحافظ المنوفية السابق".

تجمهر حملة الماجستير 
تنظر محكمة جنح مستأنف قصر النيل، المنعقدة بمجمع محاكم جنوب القاهرة بالسيدة زينب، الاستئناف المقدم من 29 شابًا من حملة الماجستير والدكتوراه، على تغريمهم في التجمهر أمام رئاسة مجلس الوزراء.

كانت محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بعابدين، قد قضت بتغريم 35 من حمَلة الماجستير والدكتوراه، 50 ألف جنيه مع إيقاف التنفيذ، وذلك بتهمة التظاهر بدون تصريح أمام رئاسة مجلس الوزراء، للمطالبة بتعيينهم وفقًا للشروط والضوابط التي أقرها القانون.

الحكم على "مذبوح"

تصدر محكمة جنح مصر الجديدة، حكمها على اللبنانية منى مذبوح، بتهمة نشر فيديو خادش للحياء وازدراء الأديان وتطاولها على الشعب المصري، عبر فيديو تم نشره على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

كانت عدة بلاغات قد تم تحريكها للنائب العام تطالب بالتحقيق مع مذبوح على خلفية الإساءة التي وجهتها إلى رجال ونساء مصر، وطالبت البلاغات بإدراجها على قوائم الممنوعين من مغادرة البلاد وضبطها وإحضارها والتحقيق معها وتقديمها للمحاكمة العاجلة، وعقب تنفيذها العقوبة التي قد يقضي عليها بها يتم ترحيلها إلى بلادها ومنعها من دخول مصر.

تجمهر أمناء الشرطة
تستمع الدائرة 28 إرهاب، بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، لمرافعة الدفاع في إعادة إجراءات محاكمة المتهمين بالتحريض على جهة عملهما بالمخالفة للقانون، وتحريض المواطنين ضد وزارة الداخلية بمحافظة الشرقية.

وكانت المحكمة قضت في 28 إبريل الماضى بالسجن 5 سنوات على المتهمين غيابيا ومنعهما من التصرف في أموالهم، وهما عصام عز الرجال وأيمن محمد.

«بيت المقدس»
تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، سماع شهادة الشهود في محاكمة 213 متهمًا من عناصر ما يسمى تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.