loading...

رياضة عالمية

روسيا Vs كرواتيا.. الناريون يخشون لعنة البلد المضيف

روسيا

روسيا



يحتضن استاد فيشت الأوليمبي، اليوم السبت، في تمام الساعة الثامنة مساءً، مباراة منتخب روسيا أمام نظيره الكرواتي، ضمن مواجهات الدور ربع النهائي بمنافسات كأس العالم 2018، والمقامة في روسيا لأول مرة في تاريخها.

ويقود المباراة تحكيميًا وفقًا لما أعلنته لجنة الحكام في المونديال، الدولي البرازيلي ساندرو ريكي صاحب الـ44 عامًا، وسيعاونه كمساعد أول إيميرسون أجوستو دي كارفالو، فيما سيكون مارسيلو كرفالو فان جيس مساعدا ثانيا، بينما سيكون جاني سيكازوي حكمًا رابعًا.

وستكون هذه المباراة الأخيرة التي ستُقام في سوتشي خلال هذه النسخة من كأس العالم، مسك الختام على ملعب فيشت، الذي احتضن بعضًا من أجمل وأهم المباريات في مونديال روسيا 2018، بمواجهة بين البلد المضيف الطموح وكرواتيا في ربع النهائي.

وعانى كلا الفريقين الأمرين لتخطي عقبة الدور ثمن النهائي، وذلك بفارق ساعات قليلة بين المباراتين، وفي ظل الهيمنة المطلقة للإسبان، دافع الروس باستماتة عن عرينهم أمام أبطال العالم السابقين لتتّجه المباراة إلى ركلات الترجيح التي منحت بطاقة العبور لأصحاب الضيافة.

وعاش الكروات نهاية سعيدة أيضًا بعد بداية مجنونة ضد الدنمارك شهدت تسجيل هدف لكل فريق في الدقائق الخمس الأولى تلتها معركة نفسية حامية الوطيس، اضطرت أبناء زلاتكو داليتش لخوض الوقت الإضافي ثم حجز تذكرة التأهل إلى الدور ربع النهائي من ركلات الترجيح.

وسنرى الآن أيا من الفريقين سيستعيد توازنه بشكل أفضل، وسيحظى الروس بالمساندة الاستثنائية المُعتادة من جماهيرهم، ولا شك أنهم سيكونون بأمس الحاجة إليها لمواجهة المواهب الفردية والجماعية للكروات.

وتعيش روسيا حلمًا حقيقيًا بعدما فاجأت إسبانيا والعالم أجمع، ولكن هذا الانتصار غير المتوقّع بات جزءًا من التاريخ، وكتيبة سبورنايا تركز الآن بشكل كامل على هدفها المقبل (كرواتيا)، والنقطة السلبية الوحيدة بالنسبة للمدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف هي غياب جناحه الأيسر يوري زيركوف بسبب الإصابة.

من جانبها تأمل كرواتيا في تكرار إنجازها في فرنسا 1998، حين تأهلت إلى الدور نصف النهائي، وقدّم الكروات عروضاً جيدة في دور المجموعات، بفوزهم على كل من نيجيريا والأرجنتين وأيسلندا، وقد يكون بعض المشجعين منزعجين من الأداء السلبي ضد الدنمارك، ولكن حجم التحدي ربما أثر على أذهان الكروات الذين سيُحاولون اللعب بتحرّر أكبر ضد الروس.

هل تعلم؟

هذه هي المرة الثالثة التي تُواجه فيها كرواتيا منتخب البلد المضيف في خمس مشاركات في كأس العالم، ولم تنجح حتى الآن في تذوق حلاوة الانتصار، حيث خسرت ضد فرنسا في 1998 في نصف النهائي (1-2)، وسقطت بنتيجة 3-1 أمام البرازيل في المباراة الافتتاحية لنسخة 2014.

التشكيل المتوقع

روسيا: إيجور أكينفييف؛ ماريو فيرنانديز، إيليا كوتيبوف، سيرجي إيجناشيفيتش، فيدور كودرياشوف؛ رومان زوبنين، دالير كوزاييف؛ أليكساندر ساميدوف، أليكساندر جولوفين، دينيس تشيريشيف؛ أرتيم دزيوبا.

كرواتيا: دانييل سوباسيتش؛ سيمي فرساليكو، ديجان لوفرين، دوماجوي فيدا، إيفان سترينيتش؛ إيفان راكيتيتش، مارسيلو بروزوفيتش، أنتي ريبيتش، لوكا مودريتش، إيفان بيريسيتش؛ ماريو ماندزوكيتش.