loading...

التحرير كلينك

10 أطعمة تعالج الإمساك بعيدًا عن الأدوية الملينة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



غالبا ما تتبع نظاما غذائيا لا يجعل جسمك بحالة صحية جيدة، وينتج عن ذلك جرس إنذار من خلال أعراض مختلفة تؤرق حياتك، وتجعلك في مزاج سيئ، والإمساك من الأعراض الشائعة بين كثير من الناس نتيجة نمط الحياة الخاطئ وعدم اتباع نظام غذائي صحي، مما يعيق حركة الأمعاء، وذلك حسبما ذكر موقع Medical News Today، وفي تلك الحالة قد تلجأ إلى الأدوية الملينة للتخلص من هذا الألم الشديد، لكن يمكنك تخفيف الإمساك بطرق طبيعية من خلال تناولك لبعض الأطعمة الصحية، ومنها:

1- الماء
قلة تناول الماء يسبب الجفاف، ونتيجة لذلك يحدث الإمساك الشديد، لأن الأمعاء لا تستطيع إضافة الماء الكافي إلى البراز مما ينتج عنه البراز الجاف والصلب، ولكن عند تناولك للماء بانتظام يعمل على تعزيز حركة الأمعاء وتخفيف الأعراض وحل المشكلة. 

2- الزبادي
تحتوي العديد من منتجات الألبان، بما في ذلك الزبادي، على بكتيريا مفيدة تعرف باسم البروبايوتكس والبروبيوتيك، والتي تساعد في تحسين صحة الأمعاء وتخفيف البراز، ووجد الباحثون في دراسة أجروها عام 2014 أن تناول 180 مل من الزبادي كل صباح لمدة أسبوعين يعمل على تقصير الوقت الذي تستغرقه النفايات للتنقل بين الأمعاء عند الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

3- البقوليات
الفاصوليا والعدس والحمص والبازلاء، جميعها من البقوليات الغنية جدا بالألياف الطبيعية التي تعزز عملية الهضم وتقلل من الإمساك، كما يحتوي كل 100 جرام من البقوليات على كميات كبيرة من العناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على تخفيف الإمساك، مثل البوتاسيوم وحمض الفوليك والزنك وفيتامين B6.

4- الشوربة
شوربة الفراخ أو اللحم، مغذية جدا وسهلة الهضم، كما أنها تضيف الرطوبة إلى البراز الصلب الذي يكون سببه الإمساك، مما يجعله أسهل في المرور، وفي العموم السوائل الدافئة والأطعمة أسهل في الهضم.

5- البرقوق
تلك الفاكهة اللذيذة تحتوي على الكثير من الألياف الطبيعية، وهي مغذيات معروفة لتخفيف وتسريع حركات الأمعاء، كما يحتوي البرقوق أيضًا على مركبات السوربيتول والفينول التي لها فوائد معوية، كما أن تناوله يحسن من تماسك البراز لدى الأشخاص المصابين بالإمساك.

6- نخالة القمح
 نخالة القمح هي عبارة عن القشرة الخارجية للقمح، وتتميّز بالعديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدامها، بالإضافة إلى قيمتها الصحيّة، كما أنها غنية بالألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تسرع تدفق المواد عبر الأمعاء، وكشفت دراسة أجريت عام 2013 أن تناول حبوب الإفطار التي تحتوي على نخالة القمح كل يوم لمدة أسبوعين تحسن وظيفة الأمعاء وتخفض خطر الإصابة بالإمساك عند النساء اللواتي لا يأكلن عادة الكثير من الألياف.

7- البروكلي
يحتوي البروكلي على مادة السلفورافان التي يفرزها الجسم وتحمي الأمعاء وتسهل عملية الهضم، وقد يساعد السلفورافان أيضًا على منع فرط نمو بعض الكائنات الدقيقة المعوية التي يمكن أن تتداخل مع عملية الهضم.

8- التفاح والكمثرى
يحتوي التفاح والكمثرى على العديد من المركبات التي تعمل على تحسين الهضم، بما في ذلك الألياف والسوربيتول والفركتوز، كما تحتوي هذه الثمار أيضًا على مستويات عالية من الماء، والتي يمكن أن تساعد في تسهيل عملية الهضم ومنع الإمساك.

9- الكيوي
في المتوسط، يحتوي 100 جرام من الكيوي على حوالي 2 - 3 جرام من الألياف الطبيعية التي تسرع تدفق الأمعاء، كما يحتوي الكيوي على أكتينيدات، وهو إنزيم يعزز الحركة في الجهاز الهضمي العلوي، والعديد من المواد الكيميائية النباتية التي قد تلعب دورا هامًا في تحسين عملية الهضم.

10- زيت الزيتون وزيوت الكتان
زيوت الزيتون وزيوت الكتان لها تأثير ملين معتدل، والذي يمكن أن يخفف من تدفق المواد عبر الأمعاء ويخفف الإمساك، وهذه الزيوت تحتوي أيضا على مركبات لتحسين عملية الهضم ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم، ومضادة للالتهابات أيضًا.

إذا لم يكن تغيير النظام الغذائي أو نمط الحياة كافيا لتخفيف أعراض الإمساك، فقد يوصي الطبيب أو الصيدلي بتناول أدوية ملينة.