loading...

رياضة عالمية

دليلك الكامل عن صفقة القرن المنتظرة في الكرة الإيطالية

كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو



لا صوت يعلو في الصحف العالمية الآن فوق الحديث الخاص باقتراب كريستيانو رونالدو من الرحيل عن ريال مدريد نحو يوفنتوس الإيطالي بعد 9 سنوات من النجاحات الكبيرة بين الريال والنجم البرتغالي.

وهناك الكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن الكثيرين حول تلك الصفقة يجيب عنها خبير الكرة الإسبانية جيوليم بالاجوي، حسبما نقلت شبكة «سكاي سبورتس» البريطانية اليوم الأحد، عبر موقعها الإلكتروني في السطور التالية:

- هل هناك عرض على الطاولة؟

لا يزال ريال مدريد ينتظر تلقي عرض مكتوب، إلا أن كل المؤشرات التي حصل عليها الريال من يوفنتوس تؤكد عدم وجود أي مشكلة لدي السيدة العجوز في دفع الرقم المطلوب في رونالدو والبالغ 88 مليون جنيه إسترليني.

- لماذا يرغب رونالدو في الرحيل؟

تأتي تلك الرغبة بسبب شعوره أنه لم يعد مرغوبا في بقائه، وقضى النجم البرتغالي 9 سنوات مع الريال توج خلالها بالعديد من الألقاب أبرزها دوري أبطال أوروبا 4 مرات، ولكنه يعاني من علاقة معقدة مع رئيس النادي فلورنتينو بيريز، وبالتالي الأمر شخصي للغاية، كما أن يوفنتوس على استعداد لدفع 30 مليون يورو سنويا لرونالدو، وهو نفس الرقم الذي سيحصل عليه في حال جدد تعاقده مع الريال، ولكنه لا يشعر بأنه لاعب مرغوب فيه في البيرنابيو.

وتولد ذلك الشعور منذ عام، عندما وعد بيريز رونالدو بزيادة أجره، وانتظر رونالدو العرض في الوقت الذي حصل فيه غريمه ليونيل ميسي على عرض جديد بقيمة 41 مليون يورو سنويا، وحصل نيمار على 35 مليون يورو سنويا، في الوقت الذي يحصل هو فيه على 21 مليون يورو سنويا.

كما يشعر رونالدو بوجود الكثير من الحديث عن نيمار واقترابه من النادي الملكي، في الوقت الذي يفوز به رونالدو بالكرة الذهبية، وهو أمر لم يرق للدون، وعندما هددهم بالرحيل، لم يشعر بأن الريال قدم ما يكفي للتمسك به.

فالأمر محبط لرونالدو، حيث يرغب في الرحيل عن الريال ويرغب في نفس الوقت فى أن تتمسك الإدارة به، وريال مدريد لا يمانع فى رحيله بشرط أن يخرج هو ويصرح بأنه يريد الرحيل، وبالتالي تتوجه أصابع اللوم صوبه وليس تجاه النادي.

- هل يتحمل يوفنتوس قيمة الصفقة؟

من المنتظر أن تبلغ قيمة الصفقة وأجر رونالدو لمدة 4 سنوات قرابة 400 مليون يورو، وهنا يتبادر إلى الذهن مباشرة سياسة اللعب المالي النظيف، ولكن يؤمن ريال مدريد بأن يوفنتوس حضر جيدًا لهذا الأمر، خاصة أنه في آخر 48 ساعة ومع انتشار نبأ اقتراب رونالدو من اليوفي، زادت قيمة يوفنتوس في سوق الأسهم بنحو 20%، وهو ما يظهر السر وراء اهتمام البيانكونيري في الظفر بخدمات اللاعب البرتغالي.

وسيحتاج يوفنتوس إلى بيع بعض اللاعبين كي يحدث التوازن، وسيكون أقرب المغادرين هو المهاجم الأرجنتيني جونزالو هيجوايين، والذي يرغب تشيلسي في الحصول على خدماته.

- هل هناك منافس ليوفنتوس؟

أشار وكيل أعمال رونالدو جورجي مينديز إلى احتمالية تعاقد باريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد مع رونالدو، وذلك على الرغم من تأكيد الناديين عدم اهتمامهما، تاركين يوفنتوس في طريق مفتوح للظفر بخدمات النجم البرتغالي.

- هل يواصل رونالدو التألق مع يوفنتوس؟

يتمتع رونالدو بالثقة في قدرته على إضافة المزيد من البطولات إلى خزائنه العامرة بالبطولات مع يوفنتوس، خاصة أن السيدة العجوز تسيطر تمامًا على الكرة الإيطالية من خلال الفوز بلقب الدوري في آخر 7 سنوات، وحققت ثنائية الدوري والكأس في آخر 4 سنوات.

كما يعد يوفنتوس من كبار الأندية الأوروبية، فعلى الرغم من عدم تتويج اليوفي بدوري أبطال أوروبا منذ موسم 1995- 1996، فإن الفريق نجح في الوصول إلى النهائي مرتين في آخر 5 أعوام، ومع وجود رونالدو في صفوف يوفنتوس، ستكون الحظوظ أكبر في الظفر باللقب الأوروبي.

- ما القادم لريال مدريد؟

بعد أن سجل رونالدو 450 هدفًا في 438 مباراة من بينها 44 هدفًا في 44 مباراة خاضها الموسم الماضي، سيترك رونالدو فجوة كبيرة في تشكيل الريال، ولكن فلورنتينو بيريز ليس بالرئيس الساذج، فلن يترك رونالدو يرحل إلا إذا كان واثقًا من قدرته على إيجاد البديل.

ومع رحيل رونالدو، سيعود الريال للإنفاق ببذج شديد، ولكن سيكون من الصعب تشكيل جلاكتيكوس جديد، فعلى الرغم من الوعد الذي حصل عليه مدرب الريال الجديد جوليان لوبيتيجي بتعاقد مع الفريق مع 5 لاعبين جدد، فإنه لا يوجد في السوق أسماء لامعة.

وكانت خطة ريال مدريد للموسم الجديد قد بنيت على شراء نيمار وتشكيل ثلاثي هجومي يضمه إلى جانب رونالدو وماركو أسينسيو، إلا أن باريس سان جيرمان يرفض تمامًا رحيل نجمه البرازيلي، وسنرى ما إذا كان الريال بمزيد من الأموال والضغوط قادرًا على إقناع باريس سان جيرمان أم لا.

كما ارتبط اسم ريال مدريد بزميل نيمار الآخر في باريس سان جيرمان كيليان مبابي ولاعب تشيلسي إيدين هازارد ونجم توتنهام هاري كين ومهاجم بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي، ولكن ترفض كل الأندية السابق ذكرها التفريط في نجومها، وبالتالي سيكون من الصعب للغاية على ريال مدريد تعويض رونالدو.

- ماذا يعني ذلك لجاريث بيل؟

كانت رغبة ريال مدريد في الشهور الماضية هي بيع جاريث بيل، إلا أن الأمور تغيرت الآن، حيث يمكن بناء جلاكتيكوس جديد من حوله، ويعد رونالدو واحدا من أفضل اللاعبين في تاريخ كرة القدم، ولم يتمكن بيل من الوصول إلى هذا المستوى، ولكن مع عدم وجود رونالدو، ربما يتطور مستوى بيل ويصبح نجم الفريق الأول، خاصة أن المدرب زين الدين زيدان رحل، وهو المدرب الذي لم يثق في قدرات اللاعب الويلزي.

وكانت الأنظار قد توجهت إلى رونالدو مباشرة في اللحظات الصعبة كي ينقذ الفريق، فهل يتمكن بيل من سد هذا الفراغ الذي سيتركه النجم البرتغالي؟