loading...

التحرير كلينك

7 أخطاء تحرمك من النوم بشكل جيد.. ابعد عن القهوة والموبايل

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



بعد قضاء يوم طويل في العمل، وتعرضك لبعض الضغوطات، تتلهف للذهاب إلى السرير، حتى تنعم بليلة هادئة، تنام فيها لساعات طويلة تجعلك تستيقظ نشيطًا، ومع ذلك قد لا تستطيع النوم بشكل مريح وتشعر بالأرق، لكن إذا فكرت قليلا في أسباب ذلك ستجد أنك تقوم ببعض العادات الخاطئة، التي تسبب لك عدم الانتظام في النوم والأرق، مما يعكر مزاجك، ويوقف قدرتك على التفكير جيدا، وذلك حسبما ذكر موقع "الإندبندنت" البريطاني، الذي سلط الضوء على بعض العادات السلبية، التي يفعلها الكثيرون وتحرمهم من النوم، ومنها:

1- عدم ممارسة التمارين الرياضية
استيقاظك صباحًا، وممارسة التمارين الرياضية يزيد نشاطك، ويجعلك مقبلًا على الحياة، لكن إذا لم تمارس التمارين الرياضية، فستعاني من الأرق بين الحين والآخر، وقد يلازمك لفترات طويلة، حيث كشفت دراسة أن التمرين يضيف نحو 45 دقيقة إلى وقت النوم، وقالت روديني ديشمان، الباحثة في جامعة جورجيا: "البقاء نشطًا لن يعالج شكاوى النوم، لكنه سيقلل من احتمالات حدوثها". تعرف كذلك على 5 طقوس ليلا تساعدك على النوم في 5 دقائق.

2- تناول وجبة في وقت متأخر من الليل
إذا كنت تتناول وجبتك الأساسية والدسمة ليلا، قبل ذهابك إلى السرير مباشرة، فتلك عادة خاطئة، لأن الجهاز الهضمي في تلك الحالة مشغول بالهضم، بدلا من أن يكون كل شيء قادرًا على التباطؤ، لذا يجب تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم، لكي يساعد في تخفيف ارتجاع الحمض، الذي غالبًا ما يسبب أرقًا في الليل.

3- التفكير المستمر
عند تعرضك للضغوطات طوال اليوم، تكون في حاجة إلى الاسترخاء ليلا قبل النوم، لكي تستطيع الاستلقاء سريعًا من خلال تهدئة الدماغ، وعندما تهمل وقت الاسترخاء قبل النوم من المستحيل أن تغفو، لأنك ما زلت تفكر فيما حدث، لذا عليك تفريغ عقلك من كل شيء قبل النوم.

4- استخدام الموبايل
دائما ما يحذر الباحثون من استخدام الموبايل قبل النوم مباشرة، لأنه يسبب اضطراب الهرمونات ويبعد النوم، وقد يسبب خللًا في دورة النوم إذا تم استخدامه بانتظام قبل النوم، ولذلك عليك ترك موبايلك قبل النوم بساعة على الأقل. وقد يهمك أن تعرف أيضًا أفضل وأسوأ أوضاع النوم واحذر من الاستلقاء على بطنك.

5- العمل على السرير 
إذا كنت تعود من الخارج، وتمسك اللاب توب وتجلس على السرير لتكمل بعض الأعمال، فأهلا بالأرق الذي يصيبك، لأن الضوء الناتج عن هذا الجهاز يمكن أن يمنع دماغك من إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم، وبالتالي فإن العمل في الفراش يعني أنك لا تعطي لنفسك الوقت الكافي للاسترخاء قبل النوم. 

6- شرب القهوة 
قد يكون من المغري تناول فنجان قهوة آخر بعد الظهر أو مساءً، عندما تزداد عليك الأعمال، لكنه قد يجعلك أكثر تعبا على المدى الطويل، حيث وجد باحثون من جامعة واين ستيت ومستشفى هنري فورد أن القهوة تسبب اضطراب النوم، وهناك 8 نباتات تحميك من الأرق للتمتع بنوم هادئ تعرف عليها من هنا.

7- تغيير ميعاد النوم في الإجازة
إذا كان هناك اختلاف كبير بين جدول نومك الأسبوعي وجدول نومك في عطلة نهاية الأسبوع، فستعاني بالتأكيد من مشكلات في النوم، فالنوم المتأخر في عطلة نهاية الأسبوع يعيد ضبط ساعة جسمك إلى دورة مختلفة، ويتم إعادة تعيينه مرة أخرى عند العودة إلى الاستيقاظ مبكرًا خلال أسبوع العمل، لذا أفضل استراتيجية للحصول على نوم هادئ هي الالتزام بجدول نوم ثابت.

عزيزي.. قد تكون اعتدت على القيام بكل العادات الخاطئة السابقة، وكنت تشتكي من الأرق الذي يصيبك، ولكن الآن أصبحت على علم بها، لذا اتبع عادات صحية تجعلك تتمتع بليلة هادئة.