loading...

التحرير كلينك

سيقانه مقرمشة وصحية.. الكرفس يعالج الصداع وينقص الوزن و7 فوائد أخرى

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



الخضراوات الورقية التي تشمل الخس والبقدونس والجرجير وغيرها، يعرفها كثيرون، ولكن يعتبر الكرفس مظلومًا بين تلك المجموعة، فالكثيرون لا يعرفونه، والكثير أيضًا لا يعرفون فيما ولماذا يستخدم، رغم أنه موجود في جميع أنحاء العالم تقريبًا، وترجع أصوله على الأرجح إلى منطقتي البحر الأبيض المتوسط ​​وشمال إفريقيا، وإضافة لطعمه المميز، فالكرفس منجم للمعادن وغني بفوائد صحية مذهلة، نذكرها فيما يلي ذلك حسبما ذكر موقع Organic Facts.

1- يخفض مستوى الكوليسترول

تناول الكرفس كل يوم قد يقلل من نسبة الكوليسترول التي تسبب انسداد الشرايين، ويحفز الفيثاليد الموجود بالكرفس إفراز العصارات الصفراوية والتي تعمل على خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما تعمل الألياف الموجودة فيه أيضًا على إزالة الكوليسترول من مجرى الدم وإزالته من الجسم مع حركات الأمعاء المنتظمة، مما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

​2- مضاد للأكسدة
في الحقيقة، الكرفس مضاد للأكسدة حيث تستخدم جميع أجزائه، بما في ذلك البذور والجذور والأوراق، لذا تناول الكرفس بانتظام يحمي من أمراض الكلى والبنكرياس والكبد والمرارة.

​3- يقلل ضغط الدم
يحتوي الكرفس على مادة الفثالين، وهي مركبات كيميائية عضوية  يمكن أن تخفض مستوى هرمونات التوتر في الدم، وهذا يسمح لأوعية الدم بالتوسع، مما يتيح للدم مساحة أكبر للتحرك، وبالتالي تقليل الضغط، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم، وهو موسع فعال للأوعية الدموية ويساعد في تقليل ضغط الدم.

​4- يمنع التهابات المسالك البولية
تساعد بذور الكرفس في القضاء على حمض اليوريك بسبب خواصه المدرة للبول، وهذا يعني أنه يحفز التبول؛ لذلك، فمن الجيد للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المثانة، ومشاكل في الكلى، والتهاب المثانة، وغيرها من الحالات المماثلة، تناول بذور الكرفس.

5- يخفض آلام التهاب المفاصل
الكرفس رائع للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس، فله خصائص مضادة للالتهاب تساعد على تقليل التورم والألم حول المفاصل، كما يساعد على إزالة بلورات حمض اليوريك التي تتراكم حول مفاصل الجسم التي يمكن أن تسبب الألم وعدم الراحة، ويمكنه أيضا إعادة نمو الأنسجة في المفاصل الملتهبة.

6- يمنع السرطان
يحتوي الكرفس على مكونات مكافحة للسرطان، منها فثالين، فلافونويد، ويعمل على التخلص من السموم، كما أنه يحتوي على الكومارين، وهو مركب كيميائي يعزز نشاط بعض خلايا الدم البيضاء، والتي يمكن أن تمنع السرطان بشكل فعال أيضًا، وهذه المكونات المضادة للأكسدة تقضي على الجذور الحرة الضارة قبل أن تتسبب في حالات مثل السرطان.

​7- يعزز نظام المناعة
الكرفس غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، ولهذا يعزز إلى حد كبير جهاز المناعة ويجعله أكثر نشاطا وكفاءة، كما يمكن أن يقلل  من خطر الإصابة بنزلات البرد، وكذلك يحمي من مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى الخاصة بالمناعة.

​8- يخفف من الصداع النصفي
وجود مركب الكومارين في الكرفس يساعد في تخفيف الصداع النصفي، حيث تشير الأبحاث إلى دور الكرفس في إخماد إطلاق أكسيد النيتريك في الدماغ، والذي يمكن أن يسبب صداعًا وصداعًا نصفيًا. 

9- ينقص الوزن
تناول عصير الكرفس بانتظام قبل الوجبات قد يساعد في تقليل وزنك، حيث إنه منخفض جدا في السعرات الحرارية، ويساعد على الشعور بالشبع بسبب محتواه من الألياف العالية، لذلك، يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام والحفاظ على الوزن دون الشعور بالجوع طوال الوقت.

تحذير:
الكرفس يضر بالحامل لأنه يحتوي على الزيوت الطيارة، والفلافونويد، والكومارين وحمض اللينوليك، وفهي ليست جيدة للنساء الحوامل لأنها قد تسبب تقلصات في الرحم.

وبشكل عام، ونظرًا لفوائده الصحية الكثيرة، فعليك تناول أكبر عدد من سيقان الكرفس المقرمشة الخضراء والصحية بقدر ما تستطيع.