loading...

أخبار مصر

نقابة الصيادلة: أزمة نقص الأدوية «وهمية»

أدوية - أرشيفية

أدوية - أرشيفية



قال الدكتور أحمد أبو دومة المتحدث الرسمي باسم نقابة الصيادلة، إن أزمة نواقص في الأدوية في مصر، أزمة وهمية، وأنه في حالة وجود بدائل للأدوية فإن ذلك لا يعتبر نقص للدواء، منتقدا إصرار بعض الأطباء على أنواع معينة من الأدوية نظرا لقوة الدعاية التي تقيمها بعض الشركات للأدوية الخاصة بها، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى، في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز".

وصرحت الدكتور هالة زايد وزيرة الصحة، في شهر يونيو الماضي، بإنها وضعت ملف توفير نواقص الأدوية، مؤكدة توفير البدائل ولا سيما الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة.

ونفت وزيرة الصحة، نية الحكومة لرفع أسعار الأدوية بعد تحريك أسعار المحروقات الأخيرة، مؤكدة أن الدولة تضع ضمن أولوياتها صالح المريض وتقديم خدمة طبية تليق بالمصريين، لافتة إلى أن توجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن واضحة وصريحة وهناك دعم سياسي كبير للارتقاء بالمنظومة الصحية.

اقرأ أيضا| المواطنون «كعب داير» على الصيدليات.. نواقص الأدوية تدخل مرحلة حرجة

وفي أوائل يونيو الماضي، وافق مجلس الوزراء برئاسة شريف إسماعيل المكلف بتسيير أعمال الحكومة آنذاك، على طلب وزارة الصحة والسكان التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية بإجمالي مبلغ 150 مليون جنيه، لاستيراد بعض الأدوية لسد احتياجات السوق المصري ومواجهة أي نقص محتمل من الأدوية قبل حدوثه.

موضوعات أخرى متعلقة:

«رفع الميزانية وجمعية عمومية عاجلة».. 10 توصيات للأطباء ضد نقص الأدوية

هل تنجح وزيرة الصحة الجديدة في إنهاء أزمة «نقص الأدوية»؟

«نقص الأدوية والمستلزمات والمسئولية الطبية».. أزمات على مائدة الأطباء

أزمة نقص الأدوية تتفاقم.. والعجز يصل إلى 1400 صنف

نقص الأدوية يهدد حياة مرضى الأورام والقلب والسكر.. والسوق السوداء تشتعل