loading...

حكايات

5 حيوانات تشبه الإنسان.. الأبقار تتحدث بلغات مختلفة

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



نعيش في عالم منفصل عن الطبيعة، وكثيرا ما ننسى مدى ارتباطنا به، فالطبيعة جزء منا سواء كنا نشعر بالارتباط أم لا، والكثير من الحيوانات التي تسكن هذا العالم إلى جانبنا تتشارك معنا في بعض السمات، وذلك حسبما ذكر موقع TopTenz، وغالبا كل ما نعرفه أن القرد يشبه الإنسان في التصرفات والشكل إلى حد ما، حتى أن التعامل مع البشر سهل للقرب بينهما، لذا دعنا نتعرف معا على الحيوانات التي لديها صفات مشتركة مع البشر:

1- اتصال القرود 
هناك أنواع عديدة من القرود، منها إنسان الغاب، الغوريلا، الشمبانزي، والبونوبو، والشمبانزي قريب من الإنسان بشكل كبير، أما عن الغوريلا فنسبة التطابق تصل إلى 98٪، حيث تشير التقديرات إلى أن الغوريلا عاشت منذ حوالي 10 ملايين سنة، كما أظهر تحليل الحمض النووي أن بعض الجينات المرتبطة بأمراض القلب والخرف توجد في كل من البشر والغوريلا، ولكن البشر هم الوحيدون المتأثرون بها.. اقرأ ايضا: القرود «جرسونات» في مطعم باليابان.. والبقشيش «موز».

2- القرقف أسود التاج
هذا الطائر ينتمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ولديه قدرة هائلة على التواصل مع الطيور من حوله، وقد درس العالم سوزوكي وفريق من العلماء تلك اللغة لسنوات طويلة، وأدرك أن تلك الطيور تخلق أنماطًا معقدة من الكلام بشكل منتظم، بل أن الترتيب الذي تقدم به هذه الأصوات له نفس القدر من الأهمية، وعادة ما تحذر هذه الطيور بعضها البعض للبحث عن الحيوانات المفترسة بأغنية أطلق عليها العلماء اسم ABC.. ويهمك أن تعرف هكذا تدافع الحيوانات عن نفسها

3- للأبقار لهجات مختلفة
أثيرت تساؤلات حول ما إذا كانت الحيوانات تتحدث بلغات مختلفة، اعتمادًا على البلد الذي تنتمي إليه، وقد تم تحليل هذا بدقة بعد أن لاحظ بعض مزارعي الألبان في إنجلترا أن الأبقار كانت لها خواص مختلفة قليلاً، اعتمادًا على القطيع الذي أتوا منه أصلا، حيث يعتقد جون ويلز، أستاذ علم الأصوات في جامعة لندن، أن أقران الحيوانات السبب الرئيسي وراء هذه اللهجات الإقليمية. ​

4-  تعابير وجه الكلاب
غالبا ما يُقال أن الكلب صديق وفي للإنسان، واستنتج علماء النفس في تقرير علمي نشر عام 2017 أن الكلاب تظهر بعض تعابير الوجه للحصول على التعاطف والاهتمام من أصحابها البشر، وقد تبين أن هذه التعابير الوجهية الخاصة لا تتأثر بوجود الطعام أو أي محفزات أخرى، لكنها تظهر فقط  في وجود البشر، ولهدف وحيد، وهو جذب انتباههم.. واعرف أيضًا قصة «بودهي».. أروش كلب على الإنترنت.

5- الدلافين حذرة في تصرفاتها
قد تكون مفاجأة للكثيرين، لكن البشر ليسوا المخلوقات الوحيدة على هذه الأرض الذين يأخذون حذرهم وقد يتعمدون إساءة استخدام بعض الأشياء، بل إن الدلافين هكذا أيضا، فقد لوحظ مرور بعض الدلافين بجانب سمكة الينفوخ السامة، والتي تطلق مادة سامة في حالة تعرضها للتهديد، وتلك المادة تسبب الغيبوبة، وكانت الدلافين على علم بما سيحدث لها، لهذا تتعامل بحذر مع هذا النوع من الأسماك.

لدى كثير من الحيوانات قدرات هائلة وصفات تظهر في الأوقات المناسبة وتكشف عما تخبئه عن الإنسان، كل ما عليك فعله هو مراقبتها بدقة وستجد الكثير من السمات المشتركة بينها وبينك.