loading...

أخبار مصر

ماذا قال أهالي قرية رئيس الجمارك عن «رشوة المليون جنيه»؟ (صور وفيديو)

 رئيس مصلحة الجمارك المتهم بالرشوة (1)

رئيس مصلحة الجمارك المتهم بالرشوة (1)



حالة من الحزن الشديد، سيطرت على أهالي قرية بلتان التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية، بعد نبأ القبض على ابن قريتهم "جمال عبد العظيم"، رئيس مصلحة الجمارك، متهما بتقاضي رشوة مالية قدرها مليون جنيه، مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها دون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها. 

 رئيس مصلحة الجمارك المتهم بالرشوة (3)

أهالي القرية، أكدوا لـ"التحرير"، أن الرجل يتمتع بسمعة طيبة بين أهله وجيرانه، وأنه حافظ للقرآن الكريم كاملا على يد والده "الشيخ عبد العظيم"، الذي كان يعمل مأذونًا لقرية بلتان. 

المهندس شريف عبد العزيز، جار "المتهم"، قال إن الأستاذ جمال ظل يعيش منذ بداية تعيينه في شقة بالإيجار في المساكن الشعبية في مدينة طوخ، إلى أن ورثت زوجته، التي تعمل مدرسة بالمعهد الديني، قطعة أرض عن أبيها، وقام ببناء منزل فيها منذ عام ٢٠٠٩، مشيرًا إلى أن المتهم لديه أحمد خريج كلية الحقوق، ولَم يستطع تعيينه في أي مكان هو وشقيقته آية التي تخرجت في كلية التجارة منذ عامين. 

الطوخي عبد العزيز عمر، ابن قريته، الذي يعمل مدرسًا، قال إن كل أبناء قرية بلتان لم يصدقوا ما حدث لهذا الرجل المشهود له بالنزاهة وحسن الخلق، ويشهد له الجميع من أبناء قريته بالطيبة والخلق الحسن، مستشهدا بأنه يقوم ببناء منزله، الذى لا تتعدي مساحته 120 مترا، منذ ٧ أعوام، ولو كان مرتشيا كما يقولون لبناه في أقل من شهور. 

 رئيس مصلحة الجمارك المتهم بالرشوة (2)

أما طلعت حلمي بيومي، وهو أحد جيران المتهم، فقال إن سيرته الطيبة يشهد بها الجميع من أبناء قريته، والرجل كان يتقلد مناصب سابقة كان يمكنه من خلالها أن يتربح، فهو كان يشغل منصب مدير جمارك بورسعيد لفترة تجاوزت الثلاث سنوات، ولو كان مرتشيا لجمع من المال الكثير، ثم شغل منصب مدير الجمارك بدمياط، إلى أن وصل لمنصب رئيس مصلحة الجمارك، بعد حصوله على درجة الدكتوراه، ولو كانت سيرته سيئة لما تقلد هذه المناصب. 

جار المتهم أشار أيضا إلى أن زوجة المتهم تحفظ القرآن الكريم، وتعمل مدرسة بالأزهر الشريف، وشقيقه "سمير" يعمل مديرًا لمدرسة بلتان، وشقيقته الصغرى "سنية" كرمها الرئيس السيسي هذا العام أمًا مثالية على مستوى القليوبية.

كانت هيئة الرقابة الإدارية قد أعلنت عن القبض على رئيس مصلحة الجمارك متلبسًا بتقاضي رشوة من العملات المحلية والأجنبية.

وأفاد بيان صادر عن الهيئة أن المتهم "حصل على الرشاوي من بعض المستخلصين الجمركيين مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها، ودون سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها".

وذكرت هيئة الرقابة الإدارية أن "المتهم وجه مرؤوسيه بإعداد تقارير مخالفة للواقع لتخفيض الغرامات المالية المستحقة عن بضائع سبق ضبطها فى عدة قضايا تخص المهربين، وجارى العرض على النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات".