loading...

محليات

بعد انتشار «ثعابين البحيرة».. حشرة «الدبا» تُهاجم مزارعي الدقهلية (صور)

حملة مكبرة لإبادة «الدبا» بقرى المنصورة

حملة مكبرة لإبادة «الدبا» بقرى المنصورة



كتبت - رانيا الديداموني

في الوقت الذي تُعاني فيه محافظة البحيرة من انتشار الثعابين والأفاعي بالأراضي الزراعية، تُعاني محافظة الدقهلية هي الأخرى من انتشار حشرة "الدبا"، التي تؤثر على الثروة الحيوانية عن طريق إصابة الحيوانات وامتصاص دمائهم. 

قال سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، إن الحملات مستمرة لإبادة حشرة «الدبا» برش قريتي كفر الوسية وعزبة هانم التابعتين لمركز المنصورة، بالمبيدات الكيميائية لمنع انتشار الحشرة وتكاثرها.

وأوضح مكي، لـ«التحرير»، أن تلك الحشرة لا تُشكل خطورة على الإنسان ولكنها تُصيب الحيوانات وتمتص دمائها، وتشبه القرادة أو البق، تظهر لقلة الاهتمام بالنظافة مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، خاصة في أماكن تخزين التبن والدريس والمخلفات الزراعية التي تعتبر بيئة حاضنة لتلك الحشرة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أنه تم تشكيل لجان من البيئة والصحة والطب البيطري لرش القريتين بالكيماويات وحرق الدريس لخنقها بالنيران، لافتا إلى استمرار رش القريتين لآخر الأسبوع حتى تطمئن اللجنة من عدم تكاثر الحشرة وانتشارها.

وكانت حشرة سوداء صغيرة طائرة ظهرت بأراض الفلاحين بالقرية، وآثار شكلها مخاوف الأهالي فهي تبدو سوداء وسمينة ودائرية لم تظهر من قبل، وفشلت محاولاتهم في التخلص منها بالطرق التقليدية.

أما في محافظة البحيرة، فشهدت قرى فزارة ومنية السعيد وسيدي عقبة، انتشارًا كبيرًا للثعابين والأفاعي التي تُهدد الأهالي، مما أسفر عن وفاة 5 أشخاص وإصابة 20 آخرين.

اقرأ أيضًا: نائب يطالب بتشكيل لجنة لدراسة ظاهرة انتشار الثعابين بالبحيرة 

أكد جمال أبو الفضل المستشار الإعلامي لمحافظ البحيرة، أنه تم حقن نحو 5 آلاف بيضة بمادة سامة لمواجهة الثعابين، مشيرًا إلى أن اللجنة المشكلة انتهت من المسح الشامل للأماكن المحتمل أن تكون أوكار للثعابين ووضع البيض بها وتم توعية الأهالي وتحذيرهم لتوخي الحيطة والحظر.

 ولفت أبو الفضل إلى أنه تم رفع حالة الطوارى بمستشفى المحمودية المركزي، بالتنسيق مع مركز السموم بكلية الطب بالإسكندرية لاستقبال أية حالات تتعرض للتسمم نتيجة للدغ الثعابين.  

وكان النائب محمد عمارة قد تقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية، بشأن انتشار كبير لمجموعة من الأفاعي والثعابين بالقرى بمركز المحمودية في المناطق السكنية وتعرض الكثير من الأهالي للدغات الأفاعي، مناشدًا رئيس مجلس الوزراء بالتدخل الفوري قائلًا: "انقذونا الثعابين والأفاعي بتأكل الناس في البحيرة".

اقرأ أيضًا: أهالي المحمودية يعيشون «الرعب»: الصحة والحواة فشلوا في قتل الثعابين (صور) 

وطالب عمارة، بإقالة محافظ البحيرة بسبب مخاطبتها أكثر من مرة بشأن تطهير هذه المنطقة المشهور عنها أنها تضم أفاعي وثعابين ولكن دون استجابة، مما أسفر عن توغل الثعابين بالمنطقة وخرجت على المواطنين بشكل مفاجئ وهاجمت الكثير منهم. 

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن هذه المنطقة الزراعية في حاجة ماسة للتطهير، وسبق تقديم أكثر من طلب للجهات المختصة بشأن عمليات التطهير ولكن دون جدوى، مؤكدًا على أن هناك العديد من الأفكار التى يمكن من خلالها السيطرة على هذه الحالة والقضاء على الثعابين، ولكن لابد من التنفيذ.