loading...

أخبار العالم

ليبيا تضع حسابات المصرف المركزي أمام مجلس الأمن

فائز السراج

فائز السراج



طلب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج، أمس الثلاثاء، من مجلس الأمن تشكيل لجنة فنية بشكل عاجل لكي تتولى مراجعة كافة حسابات وتعاملات مصرفي ليبيا المركزيين بطرابلس والبيضاء. وأبلغ السراج، مجلس الأمن في رسالة بهذا الشأن، بأن هذا المطلب يأتي على خلفية التطور الحاصل في منطقة الهلال النفطي، وما تلاه من "تداعيات أوقفت تصدير النفط من تلك المنطقة، ما عرض الحالة الاقتصادية والمالية في البلاد للانهيار، واصفا الموقف بأنه بالغ الخطورة.

ولذلك طالب بشكل عاجل تشكيل لجنة دولية فنية بإشراف الأمم المتحدة وبالاستعانة بالمنظمات الدولية المالية والاقتصادية المتخصصة، لمراجعة كافة إيرادات والمصروفات وتعاملات مصرف ليبيا المركزي في طرابلس، والمصرف المركزي في البيضاء.

5b459b7b95a597237e8b458c

اقرأ أيضا| هل يساعد إنهاء حظر الأسلحة على ليبيا في حل أزمة المهاجرين؟

ورد المصرف المركزي في البيضاء ببيان، أعلن فيه ترحيبه بهذه الخطوة التي اتخذها المصرف المركزي المنافس، إلا أنه أشار إلى أن إدارته في الوقت الذي "ترحب بهذه الدعوة ترحيبا كاملا، تلفت إلى أنها لم تستلم أي إيرادات وعوائد نفطية ولم تنفذ أي اعتمادات مستندية".

ودفع المصرف المركزي في البيضاء بعدة شروط أهمها أن تجري هذه الخطوة تحت عمل مجلس إدارة موحد لمصرف ليبيا المركزي برئاسة محمد الشكري (يتولى منصب محافظ المصرف المركزي في البيضاء)، وبمتابعة وإشراف مجلس النواب، السلطة التشريعية في ليبيا، إضافة إلى شروط فنية أخرى.

موضوعات أخرى متعلقة:

الأزمة السياسية في ليبيا تهدد إنتاج النفط.. وتزيد أسعاره عالميا

صراع بين إيطاليا وفرنسا على قيادة ليبيا.. وحفتر يحذر

حرب الموانئ النفطية تشعل الصراع بين فرقاء ليبيا وتهدد جهود السلام