loading...

رياضة مصرية

ميلاده الـ26.. «تسريح وتألق وخطف» محطات في مسيرة النني

النني

النني



يحتفل محمد النني، لاعب خط وسط المنتخب الوطني ونادي أرسنال الإنجليزي، اليوم الأربعاء، بعيد ميلاده الـ26، حيث إنه ولد في محافظة الغربية بمدينة المحلة الكبرى، في الحادي عشر من يوليو لعام 1992.

محمد النني بدأ مشواره مع كرة القدم في سن الخامسة بمدرسة الكرة بالنادي الأهلي بناء على رغبة والده (ناصر النني كان لاعبًا في صفوف فريق بلدية المحلة)، وبالفعل تدرج اللاعب في فرق الناشئين بالنادي الأهلي وكان يحرص دائمًا على حضور مباريات الفريق الأحمر، ونشر من قبل صورة له كأحد صبية الملاعب مع محمد أبو تريكة، نجم الأهلي والمنتخب الوطني السابق، حين كان الأخير لاعبًا في الترسانة

تسريح

لكن اللاعب الشاب تلقى صدمة قوية بعدما فوجئ بتسريح فريق الشباب بالنادي الأهلي الذي كان يلعب له عام 2008 وعمره 16 عامًا، وعدم تصعيده للفريق الأكبر سنا ليفقد حلمه المنشود باللعب للمارد الأحمر، لينتقل إلى المقاولون العرب بعدما خضع للاختبار في قطاع الناشئين ليبدأ رحلة جديدة في مشوار كرة القدم. 

تألق وتوهج

النني لم يعرف اليأس بعد الخروج من الأهلي والانضمام لذئاب الجبل، حيث لمع في قطاع الناشئين بالمقاولون، ليصبح أحد أبرز اللاعبين في الفريق، وتم الاعتماد عليه بشكل أساسي ثم تم تصعيده للفريق الأول عام 2010، ليشارك في 39 مباراة بعدد دقائق بلغ 3.398 دقيقة، سجل خلالها 3 أهداف وصنع 3 أخرى. 

وبعد ذلك التألق خطف النني أنظار ضياء السيد، المدير الفني لمنتخب الشباب حينها في عام 2009، وانضم للمنتخب وقدم أداءً رائعًا ليساعد في تأهل الفراعنة إلى بطولة العالم للشباب في كولومبيا عام 2011، ثم التأهل إلى أوليمبياد لندن 2012 بعد غياب دام 20 عاما بالنسبة للفراعنة.

خطف أنظار

وبعد تألق محمد صلاح اللافت ورحيله إلى بازل السويسري من خلال نادي المقاولون العرب، لفت النني أنظار المدرب مورات ياكين المدير الفني لفريق بازل حينها، وقضى فترة معايشة في يناير عام 2011 ليتخذ قرارًا بضمه وينتقل النني إلى رحلة جديدة في مشواره الاحترافي.

 

وطور النني أداءه مع بازل بشكل كبير، بعد أن شارك في الفريق السويسري في 150 مباراة بعدد دقائق بلغ 10.164 دقيقة، سجل خلالها 10 أهداف، وصنع 8 أخرى، ليخطف أنظار الفرنسي أرسين فينجر، المدير الفني لنادي آرسنال، الذي ضمه للمدفعجية في يناير 2016، مقابل 7.4 مليون جنيه إسترليني. 

لعب النني أولى مبارياته مع آرسنال بشكل أساسي أمام بيرنلي، في المباراة التي انتهت بفوز الجانرز بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات دور الـ32 بكأس الاتحاد الإنجليزي، وتمكن النني من إحراز الهدف الأول له مع المدفعجية فى شباك برشلونة الإسباني ضمن إياب دور الـ16 في دورى أبطال أوروبا، بتسديدة صاروخية فى شباك الحارس الألماني مارك أندريه تيرشتيجن.

النني الدولي

وعلى صعيد المنتخب الأول بدأت مسيرة النني الدولية مع الفراعنة تحت قيادة هاني رمزي في سبتمبر 2011، وكان عمره حينها 19 عامًا وشهرا و23 يومًا، وأصبح من العناصر الأساسية فى خط وسط المنتخب الوطني، وسجل النني أول أهدافه بقميص الفراعنة فى المباراة الودية ضد جامايكا فى لندن في يونيو 2014 والتى انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما.

النني على مستوى المنتخبات شارك مع المنتخب الوطني تحت 20 عامًا في 7 مباريات وسجل خلالها هدفين، كما شارك مع المنتخب الوطني تحت 23 عامًا في 5 مباريات وسجل خلالها هدفا، كما شارك مع الفراعنة في أوليمبياد لندن 2012 تحت قيادة هاني رمزي.

النني حتى الآن خاض غمار العديد والعديد من المباريات مع المنتخب الوطني، حيث شارك مع الفراعنة في كأس الأمم الإفريقية، وتصفيات كأس العالم 2018، كما خاض غمار مونديال روسيا 2018، وحتى الآن خاض النني 65 مباراة وسجل خلالها 5 أهداف.

ألقاب في مسيرة النني

بازل

- الدوري السويسري 4 مرات

آرسنال

- كأس الدرع الخيرية عام 2017

- كأس الاتحاد الإنجليزي موسم 2016-2017

المنتخب الوطني

- وصيف كأس الأمم الإفريقية نسخة 2017