loading...

إقتصاد مصر

وسط حالة من الركود.. «ضريبة الدخل» أزمة تواجه تجارة الذهب في مصر

وسط حالة من الركود.. «ضريبة الدخل» أزمة تواجه تجارة الذهب في مصر


سوق الذهب المصري، الذى يتأثر بشكل مباشر بالأوضاع الخارجية، باعتبار أن البورصات العالمية هى المحدد الأول لسعر الذهب، بات يعاني من أزمة جديدة، وهى ضريبة الدخل التى أطلقتها الدولة خلال الفترة الماضية.

التجار بدورهم، اليوم، ومن خلال الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، اجتمعوا بممثلى الضرائب لمناقشة تفاصيل فرض ضريبة الدخل عليهم، محاولين الابتعاد عن القيمة السعرية للذهب نفسه، باعتباره رأسمالا ثابتا.

أكد نادي نجيب، سكرتير عام شعبة المصوغات الذهبية، أن الذهب يعد رأسمالا ثابتا للتاجر، فلا يمكن أن يتم إقرار ضريبة على رأس المال، ويجب تجنيبه أية ضرائب، معتبرًا أن ضريبة الدخل يجب أن تشمل المصنعية فقط، مشيرًا إلى أن المصنعية ليست ربحًا كاملا للتاجر، حيث إن هناك جزءا يجب أن يتم تجنيبه أيضًا من ضريبة الدخل، وهو حق خالص للورش المصنعة للمشغولات الذهبية، فضلا عن رسوم الضريبة المضافة والدمغات وغيرها.

وأضاف نجيب فى تصريحات خاصة للتحرير، أن الشعبة العامة اجتمعت أمس فى حضور ممثلى الضرائب العامة وعدد من مدراء المكاتب والموظفين للاستماع إلى مشاكل التجار المتعلقة بالضريبة وأدوات إقرارها، مبديًا تفاؤله من نتيجة الاجتماع وبالوصول إلى حل أمثل وتصور أفضل بشأن الضريبة.

إقرأ أيضا: انخفاض أسعار الذهب بالسوق المحلي والعالمي لهذه الأسباب (إنفوجراف) 

الذهب فى النازل بالسوق المحلي.. والركود يسيطر على المشهد

سكرتير عام شعبة المصوغات الذهبية أكد أن سعر الذهب يواصل طريقه للانخفاض، ولليوم الثالث على التوالى ينخفض سعر الأوقية عالميا لنحو 1248 دولارا للأوقية بانخفاض نحو 5 دولارات عن أسعار الأمس، وسجل عيار 21 الأكثر تداولا نحو 29 جنيها للجرام، بينما سجل عيار 24 نحو 718 جنيها للجرام، وعيار 18 نحو 538 جنيها للجرام، والجنيه الذهب نحو 5032 جنيها.

وأضاف نادى نجيب، أن السوق المحلى يشهد حالة ركود عامة نتيجة نقص السيولة وسوء الأوضاع الاقتصادية، فلم يعد يشتري الذهب فى الآونة الأخيرة إلا المضطر لذلك، وانتهى تمامًا شراؤه على سبيل الرفاهية الشخصية، وبرر الانخفاض الذي سبقه ارتفاع خلال الأيام القليلة الماضية بأنه نتاج طبيعى لمضاربات المتعاملين فى البورصات العالمية، الذين طرحوا كميات كبيرة بالسوق أدت إلى موجة الانخفاض التى قد تستمر لنهاية الأسبوع، ولحين غلق باب البورصات العالمية غدا الجمعة.

جدير بالذكر أن غرفة القاهرة التجارية أعلنت عزمها القيام بإعداد ندوة بعنوان "منازعات ضرائب الدخل أمام القضاء الإدارى"، وذلك يوم الإثنين المقبل لتوعية منتسبيها من الشعب النوعية في مختلف القطاعات والأنشطة التجارية.

وقال المهندس إبراهيم العربى، نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، ورئيس غرفة القاهرة، إن الندوة تستهدف زيادة توعية التجار بضريبة الدخل، والرد على أى تساؤلات واستفسارات تدور حولها من قبل التجار من خلال المتخصصين في الشئون الضريبية، الذين يشاركون في الندوة، مضيفا أنه تم توجيه الدعوة إلى الشعب التجارية المختلفة بالغرفة للمشاركة بها؛ لتجهيز تساؤلاتهم واستفساراتهم وطرحها خلال الندوة للرد عليها لزيادة التوعية فيما يتعلق بهذه الضريبة بالنسبة للمجتمع التجارى بشكل عام، متوقعًا أن يشارك عدد كبير من التجار؛ نظرًا لأهميتها.