loading...

ثقافة و فن

حفل توقيع «حياة» بمكتبة القاهرة الكبرى.. غدًا

الكاتب أدهم إيهاب

الكاتب أدهم إيهاب



تقيم مكتبة القاهرة الكبرى في السادسة مساء الغد حفل توقيع كتاب "حياة" للكتاب أدهم إيهاب، وهو عبارة عن مجموعة قصصية مكونة من 11 قصة، وكل قصة وحكاية تتناول قصة فنان من جيل الكاتب، الذي ولد في عام 1996 مع ربطها برباعيات صلاح جاهين، حيث أشار الكاتب إلى أنه حاول التركيز في كتابه على تعريف جيله بهذا الفنان العظيم وإعطائهم حافزا وعامل جذب للكتاب من أجل قراءته، وجاءت القصص بالعناوين التالية: «أنا عيل - نعتذر عن إمكانية النشر حيث إن العمل المقدم لا يتوافق مع خطة النشر في الفترة القادمة - فنجان قهوة - علي حافة الاكتئاب - قصة كليشيه - صلصال - نصيحة.. اهرب! - بيرة يا بيه؟ - إتك علي حبر حلمك.. وثبته - الحريف والأغنية - المشهد الأخير».

تطرق الكاتب في مقدمة الكتاب إلى أنواع القراء، فمنهم من هو مستديم على القراءة، وآخر عابر سبيل، وهذا النوع نسبته كبيرة، وبالتالي يجب إعطاؤه محفزا من خلال تقديم فكرة تعبر عنه أو التحدث عن شخص يحبه، ويريد أن يقرأ عنه، حيث حاول الكاتب أن يربط بين أجيال فنية مختلفة بدءًا من رباعيات صلاح جاهين، مرورا بباند مسار إجباري وكايرو تيم، حيث تم ذكر كل شخص في قصة مستقلة، ومرورًا أيضا بتحويل رباعيات جاهين لأغان تغنى بها سيد مكاوي وعلى الحجار ومحمد منير.

وعن سبب تسمية الكتاب باسم "حياة" قال الكاتب إنه حاول التحدث عن أكثر من جانب، والفن يمثل كل جوانب الحياة، فالشخص من خلال أغنية يمكن أن يعيش مودا معينا، أو يحصل على حل، أو يتخلص من الحالة السيئة المسيطرة عليه، وقد قام الكاتب كذلك في كتابه "حياة" بالربط بين الواقع وخيوط خياله، فهناك قصص خرجت من الواقع، الذي نعيشه، وقصص أخرى هو من قام بتأليفها من وحي الخيال فقط، لتخرج قصص بمزيج مختلف بها ربط بين أجيال وأساليب وأفكار.

يشار إلى أن أدهم إيهاب من مواليد عام 1997، وهذه المجموعة القصصية الأولي للكاتب، وسبقها ديوان شعر بعنوان "2 متر أبيض" تم نشره إلكترونيا من خلال منصة "كتبنا"، إضافة إلى مجموعة قصائد مسجلة بصوته على السوند كلاود.