loading...

أخبار مصر

الصحة تحذر من مستحضر لعلاج الحديد: مغشوش

وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد

وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد



أصدرت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، اليوم الخميس، منشورا برقم 45 لسنة 2018 للتحذير من مستحضر مغشوش لعلاج نقص الحديد. وأوضحت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية في منشورها لمديريات الصحة في جميع المحافظات، أن المستحضر hydroferrin oral drops ومدون عليه رقم تشغيلة 33154. بتاريخ إنتاج أبريل 2017 وتاريخ صلاحية أبريل 2020 حيث أن المستحضر الأصلي من إنتاج شركة برج للصناعات الدوائية.

وطالبت وزارة الصحة بتحريز أي كميات من المستحضر في المستشفيات العامة والخاصة والمؤسسات الصيدلية واتخاذ الإجراءات القانونية في حالة عدم وجود فواتير للمنتج، ضد الصيدلية والشركة الموردة، وأرفقت وزارة الصحة مع منشورها صورة توضيحية للتعريف بكيفية التمييز بين المنتج الأصلي والمغشوش.

الصحة (4)الصحة (3)الصحة (1)

الصحة (2)

اقرأ أيضا| القوات المسلحة تسلم الصحة 22.5 مليون علبة لبن أطفال في 2019

وكانت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، قد أصدرت الأسبوع الماضي، منشورا برقم 49 لسنة 2018 للتحذير من مكمل غذائي متداول في الأسواق. وأوضحت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، في منشورها لمديريات الصحة في جميع المحافظات، أن المكمل الغذائي المشار إليه يحمل الاسم التجاري «تروكال» شراب ومدون عليه رقم تشغيلة 2016/6492 وينتج في مصنع GFPI. وأشارت وزارة الصحة إلى أن المعهد القومي للتغذية أفاد بعدم وجود تشغيلة تحمل الرقم المذكور، كما أكدت إدارة الصيدلة أنه لا يوجد مصنع باسم GFPI.

​كما حذرت الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بالوزارة، في يونيو الماضي، من تداول مستحضر «رانتدين أقراص» Ranitidine المعروف باسمه التجاري «زانتاك» (Zantac)، والذي يُستخدم في علاج أمراض الجهاز الهضمي وقرحة المعدة والحموضة من إنتاج الشركة العربية للأدوية لعدم مطابقته للمواصفات القياسية من حيث الخواص الطبيعية. كما حذرت شركات توزيع الأدوية جموع الصيادلة فى أسفل فواتير البيع التى ترسلها إلى الصيدليات من تداول العقار ومطالبتهم بسحب عبوات الدواء بالتشغيلات الستة المخالفة.

اقرأ أيضا| بعد تقديمه للبرلمان.. كيف تناول برنامج الحكومة ملفي «الصحة والتعليم»؟