loading...

التحرير كلينك

«لو مش عارف تنام».. 4 عادات سيئة تصيبك بالأرق و6 حلول سهلة

الأرق

الأرق



بعد يوم طويل وشاق في العمل، نحتاج للذهاب إلى الفراش لنشعر بالراحة ونتخلص من الإرهاق والتعب، ولنستطيع بدء اليوم التالي بنشاط مجددًا، ولكن في بعض الأحيان عندما نستعد للنوم نقضي فترات طويلة في الفراش محاولين الدخول في النوم ولكن دون فائدة، وقد يتكرر ذلك في كثير من الأيام لعدة أسباب، منها القلق والضغوط في العمل، وفي بعض الأحيان يرجع السبب إلى اتباع عادات سيئة تمنعنا من النوم، ولكن كيف يمكننا التغلب على هذا الأرق الذي يسبب لنا الكثير المشاكل؟

وفي حياة كل منا عدد من العادات التي نقوم بها، منها المفيد ومنها السيئ، وبالتأكيد العادات التي تسبق النوم تؤثر كثيرا به، وتتعدد العادات السيئة التي تمنعنا من النوم، مثل:

1- نقوم أحيانا قبل النوم بقراءة كتاب أو استكمال بعض مهام للعمل في الفراش، ويؤدي هذا إلى ضعف قدرتنا على الدخول في النوم بسهولة، لأننا قد نظل نفكر فيما كنا نقرأه أو في العمل.

2- "هتفرج على التلفزيون لحد ما أنام"، عادة سيئة يتبعها كثير منا قبل النوم، فالبعض يعتقد أن التليفزيون يساعده على النوم، وقد يفضل آخرون استخدام الموبايل حتى الشعور بالنعاس.

3- عندما نجد أننا لا نستطيع النوم في بعض الأحيان نظل في الفراش ونحاول مجددا ظنا منا أننا بذلك سننام في النهاية، ولكن تلك المحاولات تزيد الأرق بشكل أكبر.

4- البقاء في الفراش بعد الاستيقاظ صباحًا يزيد من الأرق ليلًا، لأن محاولة البقاء في الفراش تزيد الخمول ويعتاد الجسم على البقاء في الفراش لفترة أطول بدون الدخول في النوم، ويمكنك التعرف من هنا على أفضل وأسوأ وضعيات النوم.

وتوجد العديد من الطرق التي تساعد في التخلص من الأرق، ومنها:

1- التقليل من تناول المنبهات خلال اليوم، وخاصة في الثلاث ساعات التي تسبق النوم، ومن هذه المنبهات القهوة والنسكافيه والشاي، حيث تؤدي هذه المشروبات التي تحتوي على كافيين إلى زيادة الأرق وصعوبة الدخول في النوم.

2- عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل التلفزيون والموبايل، داخل غرفة النوم لأنها تسبب اليقظة والتشتت.

3- ممارسة تمارين الاسترخاء تساعد في التخلص من التوتر والقلق الذي ينتج عن الضغوط اليومية، وتساعد كذلك على الراحة والنوم بشكل أفضل.

4- لا تذهب إلى السرير إلا في حالة الشعور بالنعاس والرغبة الشديدة في النوم وليس لمجرد الراحة والجلوس على السرير، وإذا لم تستطع النوم عليك مغادرة الغرفة فورا ولا تعود إلا في حالة النوم.

5- اضبط منبهك واستيقظ في الوقت الذي تعودت عليه حتى إذا لم تكن حصلت على القدر الكافي من النوم، فهذا يساعد كثيرا على التخلص من الأرق في الليلة التالية.

6- احرص على عدم النوم أثناء النهار حتى وإن شعرت بالنعاس أو التعب لتستطيع النوم ليلا بسهولة، كما أن هناك مجموعة طقوس ليلية تساعدك على النوم في 5 دقائق اعرفها من هنا.

إن التخلص من العادات السيئة التي تؤثر على النوم ليست عملية سهلة على الإطلاق ولكن تحتاج إلى بذل الجهد والمحاولة أكثر من مرة، لأن النتائج التي ستحصل عليها ستكون مرضية إلى حد كبير، وبعدها ستستطيع الاستغراق في النوم والراحة والتخلص من التعب والإرهاق الناتج عن مجهود اليوم والناتج أيضا عن قلة النوم.