loading...

إقتصاد مصر

المنشآت السياحية تطالب «المالية» بتأجيل الضريبة العقارية لحصر المطاعم

وزارة المالية

وزارة المالية



طالبت غرفة المنشآت السياحية فى مذكرة قدمتها لوزارة المالية، بتأجيل سداد الضريبة العقارية التى فرضت على المنشآت السياحية بطريقة عشوائية، وكذلك تأجيل ضريبة القيمة المضافة لحين انتهاء وزارة المالية من حصر المنشآت التابعة للمحليات ومزاولة النشاط السياحى سواء كانت محالا تجارية أو مطاعم.

وأكدت الغرفة أن الضرائب العقارية تفرض على المنشآت السياحية فى الأقصر وأسوان بمبالغ مالية مرتفعة للغاية، وفى حالة عدم السداد تقوم وزارة المالية بالحجز الإدارى على المنشأة ليكون أمام المستثمر أمران أحدهما بيع ما يملك وسداد المديونية، أو صدور حكم قضائى بالحبس دون مراعاة لأكثر من 7 سنوات تعرضت فيه السياحة لحالة انحسار شديدة وتضاعفت الخسائر ومعها المديونيات للجهات الحكومية المختلفة.

وكان مستثمرو المنشآت السياحية بجنوب الصعيد، قد طالبوا المالية أيضا بتأجيل الضرائب العقارية التى فرضت بطريقة عشوائية.

وأكد رئيس الغرفة زيدان بسطاوى، أن الضرائب العقارية المقررة على كل مطعم تصل إلى 12.5 ألف جنيه سنويا منذ عام 2013، بطريقة خاطئة بدون مرور موظفى الوزارة على المطاعم لتقدير تلك الضرائب.
بينما وافق الدكتور محمد معيط وزير المالية، على مد المهلة المخصصة لتحصيل الضريبة العقارية بدون مقابل تأخير بجميع مناطق الضرائب العقارية ومأمورياتها حتى منتصف شهر أغسطس المقبل.