loading...

التحرير كلينك

دمري حب الشباب ونظفي بشرتك بـ7 علاجات منزلية

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



حبوب الشباب كابوس يزعجنا كثيرًا ويجعل شكلنا غير طبيعي، وتترك الحبوب الكثير من البقع في حالة عدم علاجها بطريقة صحيحة، وقد تستخدمين الكريمات المختلفة وتذهبين لأكثر من طبيب لإعادة بشرتك إلى شكلها الطبيعي في أسرع وقت، ومع ذلك لا تشعرين بتحسن، ويتطور حب الشباب عندما تصبح المسامات مسدودة أو مصابة بالبكتيريا، ولكن يمكنك استخدام علاجات منزلية فعالة للمساعدة في توازن مستويات الزيت بالجلد، والحد من الالتهابات، وقتل البكتيريا، لذا يمكنك التعرف على بعض العلاجات الطبيعية الفعالة، حسبما ذكر موقع Medical News Today..

1- زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات الطبيعية، مما يعني أنه قد يقتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب، كما أنه يقلل أيضا من تورم واحمرار البثور، ووجد باحثون أن منتجات زيت شجرة الشاي يمكن أن تقلل من عدد قروح حب الشباب لمن يعانون من الحبوب الخفيفة إلى المعتدلة، لذا يمكنك استخدام مستخلص شجرة الشاي على حب الشباب سواء بالكريمات أو المواد الهلامية أو الزيوت الأساسية ولكن من الأفضل تخفيفها قبل الاستخدام.

2- صبار الألوفيرا
الصبار مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات الطبيعية، مما يعني أنه قد يقلل من ظهور حب الشباب، فهو يحتوي على الكثير من الماء وهو مرطب ممتاز، لذلك يناسب بشكل خاص أصحاب البشرة الجافة، لذا جرّبي تنظيف تقرحات حب الشباب ثم تطبيق طبقة رقيقة من الكريم أو الهلام مع محتوى 10٪ على الأقل من الصبار.

3- العسل
فيه شفاء للناس، ويستخدم لعلاج الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد على إزالة الخلايا الميتة من المسام المسدودة، كما يستخدمه الأطباء في ضمادات الجروح بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والجروح، وباستخدام قطنة نظيفة، افركي القليل من العسل في البثور أو ضعيه كقناع للوجه.

4- الثوم
الثوم علاج فعال للالتهاب ويعزز قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والالتهابات، حيث يستخدم في الطب البديل، كما يحتوي الثوم على مركبات كبريت عضوي، والتي لها تأثيرات مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات، كما يمكن لمركبات الكبريت العضوية أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة، مما يساعد الجسم على مقاومة العدوى، لذا تناولي الثوم بإضافته إلى الطعام أو تناوله كمشروب، لكن لا تضعيه على البثور مباشرة؛ لأنه قد يسبب الالتهابات.

5- الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يحتوي على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة "بوليفينول" و"كاتيشين"، وإذا كان ليس لديكِ ما يكفي من مضادات الأكسدة، فإن تناول الشاي الأخضر أو وضعه على البشرة علاج فعال، حيث تساعد المواد التي يحتوي عليها على تكسير المواد الكيميائية والنفايات التي يمكن أن تضر بالخلايا السليمة، كما يحتوي على مركبات تعمل على تقليل الالتهاب.

6- الروزماري
يحتوي هذا النبات على مواد كيميائية ومركبات لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومضادة للالتهاب، ووجدت دراسات أن مستخلص الروزماري له تأثير إيجابي على حب الشباب، حيث يقلل الالتهاب الناتج عن البكتيريا المسببة لحب الشباب.

7- زيت جوز الهند
مثل غيره من العلاجات الطبيعية، يحتوي زيت جوز الهند على مركبات مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، حيث إنه يدمر البكتيريا المسببة لحب الشباب ويقلل من احمرار وتورم البثور، وقد يسرع أيضا من شفاء قروح حب الشباب المفتوحة، لذا حاولي فرك المنطقة المصابة بحب الشباب بزيت جوز الهند النقي.

يمكنكِ الاختيار بين مجموعة واسعة من العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب، وبالطبع قد لا تصلح جميع العلاجات لكل شخص، لكن يمكنكِ التجربة، فتلك العلاجات ليس لها آثار سلبية لكنها قد لا يكون لها نتائج إيجابية، وبالطبع يمكنك التحدث مع الطبيب قبل استخدام أي من العلاجات الطبيعية لتقرحات حب الشباب الحادة والمزمنة والعميقة أو المؤلمة.