loading...

التحرير كلينك

يعزز الخصوبة ويمنع سرطان الثدي.. 10 فوائد صحية للتين البرشومي

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية



إذا كنت تحب التين البرشومي وتنتظر موسمه لشرائه وتناول الكثير منه، فقد يكون دافعك هو طعمه اللذيذ، ولكن ما لا تعرفه أن التين البرشومي غني بكثير من الفوائد الصحية، فقد كان الفاكهة المفضلة للملكة كليوباترا، وأشجار التين يمكنها العيش حتى 100 عام، وقبل الميلاد اكتشفت حفريات من بقايا التين تعود إلى 5000 قبل الميلاد، والتين مثالي وغني بالألياف والعديد من المعادن الأساسية، مثل المغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والفيتامينات K وB6 التي لها قيمة ممتازة، لذا تعرف على الفوائد الصحية للتين حسبما ذكر موقع Welcome to StyleCraze..

1- تحسين الهضم
التين يخفف الإمساك ويحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، فعند نقع 2-3 من التين في الماء وتناولها مع العسل في صباح اليوم التالي تتخلص من الإمساك تماما، حيث إن الألياف الموجودة فيه تساعد على حركة الأمعاء وتساعد على المرور السلس للبراز، لذا كل ما عليك فعله هو اتباع نظام غذائي عالي الألياف لتحسين جهازك الهضمي.

2- تحسين صحة القلب
التين يقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم ويسهم في تحسين صحة قلبك، وثلاثي الجليسريد هي عبارة عن جزيئات الدهون في الدم التي هي السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب، والمواد المضادة للأكسدة في التين تتخلص من الجذور الحرة في الجسم، بالإضافة إلى أن التين يحتوي على فينولات وأوميجا 3 وأحماض أوميجا 6 الدهنية التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- منع التجاعيد
كشفت دراسة أن التين له تأثير مضاد للأكسدة ومضاد للكولاجيناز، وهو إنزيم يكسر الروابط الببتيدية للكولاجين، ويعمل التين كذلك على خفض نسبة تكوّن التجاعيد، كما أن التين يزيد ترطيب الجلد، ويعالج حب الشباب والنمش. 

4- علاج الدمامل 
يمكنك وضع التين مباشرة على الجلد لعلاج الأشكال المختلفة من التهاب الجلد، مثل الدمامل والخراج، حيث كشفت دراسة أن اللاتكس -مادة موجودة في شجرة التين- تحتوي على مضاد للفطريات. 

5- ترطيب البشرة
يحتوي التين على كمية عالية من فيتامين C، وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد على تفتيح لون البشرة، لذا اخلطي 5 حبات من التين للحصول على عجينة ناعمة، وأضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان والحليب ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المجفف، واستخدمي الخليط مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة.

6- ترطيب الشعر
التين له دور كبير في العناية بالشعر، حيث يدخل في صناعة كثير من منتجات ترطيب الشعر، وهذه المستخلصات توفر الرطوبة لفروة الرأس.

7- تعزيز نمو الشعر
يحدث تساقط الشعر عادة بسبب نقص التغذية السليمة، ويحتوي التين على مواد مغذية للشعر مثل المغنيسيوم وفيتامين C وفيتامين E التي تعزز نمو الشعر، كما أن المواد الغذائية الأساسية الموجودة في التين تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس لتسريع نمو الشعر.

8- علاج فقر الدم
يمكن أن يسبب نقص الحديد في الجسم مرض فقر الدم، لكن يمكنك التغلب عليه بتناول التين خاصة المجفف، حيث يحتوي على كمية لا بأس بها من الحديد الذي يعمل على تحسين مستويات الهيموجلوبين في الدم، ومن الأفضل مراقبة الأطفال والمراهقين والحائض لمستويات الحديد لتجنب المضاعفات، وإذا كنت مريضا أو خضعت للجراحة أضف التين إلى نظامك الغذائي على الفور.

9- منع سرطان الثدي
التين من الفواكه التي تحتوي على أكبر قدر من الألياف، ووجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن كمية أكبر من الألياف الغذائية خلال فترة المراهقة والبلوغ المبكر كن أقل عرضة للوقوع فريسة لسرطان الثدي، حيث ارتبط تناول كميات كبيرة من الألياف بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 16٪ وانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 24٪ قبل سن اليأس.

10- زيادة الخصوبة
التين غذاء مثالي لزيادة الخصوبة، حيث إنه غني بالكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والمعادن اللازمة لإنتاج الهرمونات الجنسية، كما أنه يحمي من العقم، ويعالج ضعف الانتصاب، وينتج التين حمضا أمينيا مسؤولا عن زيادة إنتاج أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، لذا يمكنك نقع التين في الحليب طوال الليل وتناوله في اليوم التالي لتعزيز قدراتك الجنسية.

لا تتردد في تناول التين البرشومي، ولكن ليس بكميات كبيرة كي لا تُصاب بالحساسية، ويمكنك تناوله قطعا أو تحضيره كمربى أو إضافته إلى سلطة الفواكه.